NGAMPUNG JEDING MASJID


NGAMPUNG JEDING MASJID
Soal ke 26

Ngapunten tanglet ustd...

Bagaimana hukumnya memanfa'atkan air musolla/masjid buat buang air besar/kecil sedangkan dia dalam keadaan kebelet banget ?

Sa'il : M. Slamet Karanglo Grati

JAWABAN :
----------------------
Jika sebelum atau sesudah buang air ia singgah didalam masjid meski tidak melakukan ibadah, maka ia di perbolehkan menggunakan fasiltas yang di sediakan masjid seperti KM/WC dll. karena dengan kehadirannya saja ia sudah di anggap memakmurkan masjid, dengan demikian ia berstatus mustahiqqul Intifa' atas fasilitas masjid tsb.

تفسير الرازي ٤/ ١٨

ﻭﻋﻤﺎﺭﺗﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻮﺟﻬﻴﻦ. ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺑﻨﺎﺅﻫﺎ ﻭﺇﺻﻼﺣﻬﺎ. ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﻭﻟﺰﻭﻣﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ: ﻓﻼﻥ ﻳﻌﻤﺮ/ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﻼﻥ ﺃﻱ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻭﻳﻠﺰﻣﻪ
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: )ﺇﺫا ﺭﺃﻳﺘﻢ اﻟﺮﺟﻞ ﻳﻌﺘﺎﺩ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻓﺎﺷﻬﺪﻭا ﻟﻪ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ(، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻤﺮ ﻣﺴﺎﺟﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻴﻮﻡ اﻵﺧﺮ
) اﻟﺘﻮﺑﺔ: 18(، ﻓﺠﻌﻞ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﻟﻬﺎ.

روح البيان ١/ ٢٠٩
ﻓﺎﻥ ﻋﻤﺎﺭﺓ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺒﻨﺎﺋﻪ ﻭﺇﺻﻼﺣﻪ ﺗﻜﻮﻥ اﻳﻀﺎ ﺑﺤﻀﻮﺭﻩ ﻭﻟﺰﻭﻣﻪ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻼﻥ ﻳﻌﻤﺮ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﻼﻥ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻭﻳﻠﺰﻣﻪ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﺴﻜﺎﻥ اﻟﺴﻤﻮاﺕ ﻣﻦ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻤﺎﺭﻫﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ (ﺇﺫا ﺭﺃﻳﺘﻢ اﻟﺮﺟﻞ ﻳﻌﺘﺎﺩ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻓﺎﺷﻬﺪﻭا ﻟﻪ ﺑﺎﻻﻳﻤﺎﻥ) ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻤﺮ ﻣﺴﺎﺟﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﺠﻌﻞ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﻟﻬﺎ

تفسير منير للزحيلي  ١٠/ ١٤١
 ﻓﺈﻥ ﻋﻤﺎﺭﺓ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻌﻨﻴﻴﻦ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ- ﺯﻳﺎﺭﺗﻪ ﻭاﻟﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ، ﻭاﻵﺧﺮ- ﺑﺒﻨﺎﺋﻪ ﻭﺗﺠﺪﻳﺪ ﻣﺎ اﺳﺘﺮﻡ ﻣﻨﻪ

Jika orang yang buang air itu tidak sampai singgah di masjid, maka perlu melihat beberapa kemungkinan berkaitan dengan status WC/KM itu sendiri, mengingat penggunaan air menjadi satu paket dengan penggunaan WC/KM.

Berikut rincian jawabannya :

Jika KM/WC di samping masjid itu belum jelas statusnya, atau jelas berstatus Waqaf atau musabbal utk sesuci, maka selama tidak ada penghususan dari waqif atau Musabbil bahwa KM/WC tsb hanya utk orang-orang yg mamakmurkan masjid, maka bagi siapapun di perbolehkan memanfaatkan-Nya jika kebiasaan di daerah tsb berlaku demikian.

Jika ada penghususan dari Waqif atau Musabbil bahwa KM/WC tsb hanya di peruntukkan orang-orang yang memakmurkan masjid, maka bagi orang yg tdk berkaitan dgn masjid apabila memanfaatkannya hukumnya haram
dan ia dikenakan dloman atas barang yang telah di gunakan.

Referensi :

إعانة الطالبين: 1/69
والجرار التي عند المساجد فيها الماء إذا لم يعلم أنها موقوفة للشرب أو للموضوء أو الغسل الواجب أو المسنون أو غسل النجاسة فأجاب أنه إذا دلت قرينة على أن الماء موضوع لتعميم الانتفاع جاز جميع ما ذكر من الشرب وغسل النجاسة وغسل الجنابة وغيرها ومثال القرينة جريان الناس على تعميم الانتفاع بالماء من غير نكير من فقيه وغيره إذ الظاهر من عدم النكير أنهم أقدموا على تعميم الانتفاع بالماء بغسل وشرب ووضوء وغسل نجاسة فمثل هذا إيقاع يقال بالجواز وقال إن فتوى العلامة عبد الله بامخرمة يوافق ما ذكره .

اعانة الطالبين ٣/ ٢٩٩
اﻩ (ﻗﻮﻟﻪ: اﺗﺒﻊ ﺷﺮﻃﻪ ) ﺃﻱ اﻟﻮاﻗﻒ، ﻭﻫﻮ ﺟﻮاﺏ ﻟﻮ، ﻭﺇﻧﻤﺎ اﺗﺒﻊ ﺷﺮﻃﻪ، ﻣﻊ ﺧﺮﻭﺝ اﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻦ ﻣﻠﻜﻪ، ﻧﻈﺮا ﻟﻠﻮﻓﺎء ﺑﻐﺮﺿﻪ اﻟﺬﻱ ﻣﻜﻨﻪ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﻓﻴﻪ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺷﺮﻁ اﻟﻮاﻗﻒ ﻛﻨﺺ اﻟﺸﺎﺭﻉ .

تحفة المحتاج ٦/ ٢٦٠
)ﺗﻨﺒﻴﻪ) ﺣﻴﺚ ﺃﺟﻤﻞ اﻟﻮاﻗﻒ ﺷﺮﻃﻪ اﺗﺒﻊ ﻓﻴﻪ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ ﻓﻲ ﺯﻣﻨﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺷﺮﻃﻪ ﺛﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪ اﻟﻮاﻗﻔﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ اﻣﺘﻨﻊ ﻓﻲ اﻟﺴﻘﺎﻳﺎﺕ اﻟﻤﺴﺒﻠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮﻕ ﻏﻴﺮ اﻟﺸﺮﺏ ﻭﻧﻘﻞ اﻟﻤﺎء ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻟﻠﺸﺮﺏ ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻡ ﺑﻌﻀﻬﻢ اﻋﺘﺒﺎﺭ اﻟﻌﺮﻑ اﻟﻤﻄﺮﺩ اﻵﻥ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺃﻱ ﻋﻤﻼ ﺑﺎﻻﺳﺘﺼﺤﺎﺏ اﻟﻤﻘﻠﻮﺏ؛ ﻷﻥ اﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ اﻟﻮاﻗﻒ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺮﺏ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺣﻴﺚ اﻧﺘﻔﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻷﻭﻟﻴﻦ.

الفتاوى الفقهية الكبرى
)ﻭﺳﺌﻞ) ﻋﻤﻦ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺎء اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﺧﺎﺑﻴﺔ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﻬﻞ ﺗﺠﻮﺯ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﺴﺠﺪ؟
)ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺠﻮاﺯ ﺫﻟﻚ ﻟﺸﻤﻮﻝ ﻟﻔﻆ اﻟﻮاﻗﻒ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺺ اﻟﻮاﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻼ ﺗﺠﻮﺯ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ.

الفتاوى الفقهية الكبرى
)‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﺌ‍‍ﻞ‍) ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﺼ‍‍ﺪ‍ﻕ‍ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻄ‍‍ﻬ‍‍ﻮ‍ﺭ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺎ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﺪ‍ﻧ‍‍ﺎ ‍ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺯ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺣ‍‍ﺪ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺧ‍‍ﻠ‍‍ﻮ‍ﺗ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺩ‍ﺧ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻩ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻄ‍‍ﻬ‍‍ﺮ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻊ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺱ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﺟ‍‍ﺔ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺯ ‍ﻣ‍‍ﻊ‍ ‍ﻋ‍‍ﺪ‍ﻡ‍ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻟ‍‍ﺎ   ؟
)‍ﻓ‍‍ﺄ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺏ‍) ‍ﺑ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺗ‍‍ﺼ‍‍ﺪ‍ﻕ‍ ‍ﺑ‍‍ﻤ‍‍ﺎﺀ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﻒ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺤ‍‍ﺼ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻄ‍‍ﻬ‍‍ﻮ‍ﺭ ‍ﺏ‍‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻛ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﺰ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻄ‍‍ﻬ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﻫ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺱ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺒ‍‍ﻞ‍ ‍ﻳ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻡ‍ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻞ‍ ‍ﺁ‍ﺧ‍‍ﺮ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﺴ‍‍ﺐ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻠ‍‍ﻮ‍ﺓ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﻮ‍ﺭ‍ﺓ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺆ‍ﺍ‍ﻝ‍
ﻧ‍‍ﻌ‍‍ﻢ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺩ‍ﺧ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﻮ‍ﺿ‍‍ﺄ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻠ‍‍ﺰ‍ﻣ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﺓ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﺣ‍‍ﺘ‍‍ﻤ‍‍ﻞ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻗ‍‍ﻒ‍ ‍ﺃ‍ﺭ‍ﺍ‍ﺩ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﺗ‍‍ﻜ‍‍ﺜ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﺍ ‍ﻟ‍‍ﺜ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﻟ‍‍ﻔ‍‍ﻈ‍‍ﻪ‍ ‍ﻳ‍‍ﻘ‍‍ﺼ‍‍ﺮ ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻔ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﻫ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﻛ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﻄ‍‍ﺮ‍ﺩ ‍ﻋ‍‍ﺮ‍ﻑ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺯ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻗ‍‍ﻒ‍ ‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻧ‍‍ﺰ‍ﻝ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﻒ‍‍ﻩ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﺰ‍ﻝ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﺰ‍ﻟ‍‍ﺔ ‍ﺷ‍‍ﺮ‍ﻃ‍‍ﻪ‍.

الفتاوى الفقهية الكبرى
(ﻭ‍ﺳ‍‍ﺌ‍‍ﻞ‍) ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺑ‍‍ﺮ‍ﻛ‍‍ﺔ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻳ‍‍ﺘ‍‍ﺤ‍‍ﺼ‍‍ﻞ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﺎﺀ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻄ‍‍ﺮ ‍ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺯ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﺬ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﺋ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﻮ‍ﺕ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻄ‍‍ﻬ‍‍ﻮ‍ﺭ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻏ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﻩ‍?
(ﻓ‍‍ﺄ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺏ‍): ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺯ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺣ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﻘ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎﺀ ‍ﺗ‍‍ﻠ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺮ‍ﻛ‍‍ﺔ ‍ﺷ‍‍ﻴ‍‍ﺌ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻄ‍‍ﻬ‍‍ﻮ‍ﺭ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﻩ‍; ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﺪ‍ﺻ‍‍ﺎ‍ﺭ ‍ﻣ‍‍ﺨ‍‍ﺘ‍‍ﺼ‍‍ﺎ ‍ﺑ‍‍ﻤ‍‍ﺎﺀ ‍ﺗ‍‍ﻠ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺮ‍ﻛ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻲ‍ ‍ﻫ‍‍ﻲ‍ ‍ﻣ‍‍ﻠ‍‍ﻚ‍ ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﻒ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍, ‍ﻭ‍ﺇ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﺧ‍‍ﺘ‍‍ﺺ‍ ‍ﺑ‍‍ﻤ‍‍ﺎ‍ﺋ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﺰ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﻡ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﻱ‍ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻳ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻡ‍ ‍ﺣ‍‍ﻤ‍‍ﻞ‍ ‍ﺷ‍‍ﻲ‍ﺀ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺒ‍‍ﻞ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﻏ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺤ‍‍ﻞ‍ ‍ﻛ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻮ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﺡ‍ ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﺣ‍‍ﺪ ‍ﻃ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺄ‍ﻛ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺯ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺣ‍‍ﺪ ‍ﺣ‍‍ﻤ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺒ‍‍ﺔ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺻ‍‍ﺮ‍ﻓ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﻏ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺂ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﺛ‍‍ﻢ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻫ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺗ‍‍ﻀ‍‍ﻴ‍‍ﻴ‍‍ﻖ‍ ‍ﺷ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺱ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺧ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻏ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﻧ‍‍ﻜ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻭ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻬ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﺩ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺤ‍‍ﻞ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻛ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺤ‍‍ﻠ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻲ‍ ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻛ‍‍ﻨ‍‍ﻘ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺰ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﺓ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻣ‍‍ﻮ‍ﺿ‍‍ﻌ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻨ‍‍ﺴ‍‍ﻮ‍ﺏ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﺓ ‍ﺑ‍‍ﺤ‍‍ﻴ‍‍ﺚ‍ ‍ﻳ‍‍ﻘ‍‍ﺼ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺒ‍‍ﻞ‍ ‍ﺃ‍ﻫ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺑ‍‍ﺬ‍ﻟ‍‍ﻚ‍? ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻞ‍ ‍ﻧ‍‍ﻈ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺜ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻲ‍ ‍ﺃ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺏ‍, ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻋلم.

مغني المحتاج ٣ / ٥٢٠
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) اﻟﺸﺮﺏ ﻭﺳﻘﻲ اﻟﺪﻭاﺏ ﻣﻦ اﻟﺠﺪاﻭﻝ ﻭاﻷﻧﻬﺎﺭ اﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﺴﻘﻲ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﻤﺎﻟﻜﻬﺎ ﺟﺎﺋﺰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻟﻹﺫﻥ اﻟﻌﺮﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ اﻟﻠﻔﻈﻲ، ﻗﺎﻟﻪ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﻬﺮ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺇﺫﻧﻪ ﻛﺎﻟﻴﺘﻴﻢ ﻭاﻷﻭﻗﺎﻑ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻌﻨﺪﻱ ﻓﻴﻪ ﻭﻗﻔﺔ ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﺠﻮاﺯ.

ما حكم استخدام الماء أو استجراره للبيوت من بئر المسجد وحكم شحن الجوالات والأجهزة الكهربائية في المسجد مع العلم أن الناس يعتذرون بأن الكهرباء مقطوعة منذ شهر ونصف.
أجاب عنه : الدكتور محمد توفيق رمضان
موضوع استجرار الماء من المسجد يعود إلى طبيعة وقف هذا الماء فما وقف لشرب المصلين لا يجوز استعماله للوضوء وما وقف لوضوء المصلين لا يجوز استعماله لحاجات خارج المسجد
وما وقف للشرب مطلقاً كما هو في مسجدنا يجوز أن يأخذ منه الناس لحاجاتهم لأنه شرط الواقف.

نهاية الزين  ١/ ٢٤
ﻭﻳﺠﺐ اﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺭاﺩ ﻣﺴﺒﻠﻪ ﻓﻴﺤﺮﻡ اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻛﺘﺰﻭﻳﺪ اﻟﺪﻭاﺓ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﻛﺎﻻﺳﺘﻨﺠﺎء ﻣﻦ ﻣﺎء اﻟﻔﺴﺎﻗﻲ اﻟﻤﻌﺪﺓ ﻟﻠﻮﺿﻮء ﺃﻭ ﻣﺎء ﻣﻐﺎﻃﺲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﻻ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺕ اﻷﺧﻠﻴﺔ ﻣﺎء ﻟﻠﻌﺬر .

الفتاوى الفقهية الكبرى ٣/ ١٠٤
ﺇﺫا ﺳﺒﻠﺖ ﻛﻴﺰاﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﻮﺽ ﺃﻭ ﻧﻬﺮ ﻓﺘﻠﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻲء ﻓﻲ ﻳﺪ ﺃﺣﺪ ﻟﻢ ﻳﻀﻤﻦ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻌﺪﻱ ﻭﻣﻨﻪ اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻭﻗﻒ ﻟﻪ

تحفة المحتاح ج ٦ ص ٢٥٧
ﻭﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺇﺣﻴﺎء اﻟﻤﻮاﺕ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻭﻟﻮ ﺳﺒﻖ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺇﻟﺦ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻭﻟﻐﻴﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﺎ اﻋﺘﻴﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﻧﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻭﺷﺮﺏ ﻣﺎﺋﻬﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺺ اﻟﻤﺎء ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﺟﻪ اﻧﺘﻬﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬا ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺸﺮﻁ اﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻦ اﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﺃﻭ ﻫﺬا ﻓﻴﻤﺎ اﻋﺘﻴﺪ ﻭﺫاﻙ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﺃﻗﻮﻝ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺣﻤﻞ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫا ﺷﻮﺵ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻼ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺇﺣﻴﺎء اﻟﻤﻮاﺕ. اﻩـ. ﻋ ﺷ.

تحفة المحتاج ج٦ ص ٢٢٣
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻟﻐﻴﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺇﻟﺦ) ﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻤﻐﻨﻲ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﻤﺪاﺭﺱ ﻭاﻷﻛﻞ ﻭاﻟﺸﺮﺏ ﻭاﻟﻨﻮﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺟﺮﻯ اﻟﻌﺮﻑ ﺑﻪ ﻻ اﻟﺴﻜﻨﻰ ﺇﻻ ﻟﻔﻘﻴﻪ ﺃﻭ ﺑﺸﺮﻁ اﻟﻮاﻗﻒ

نهاية المحتاج ج ٥ ص ٣٤٨
ﻭﻋﻨﺪ اﻹﻃﻼﻕ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻐﺮﺽ اﻟﻤﺒﻨﻰ ﻟﻪ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻤﻌﺘﺎﺩ اﻟﻤﻄﺮﺩ ﻓﻲ ﻣﺜﻠﻪ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻮﻗﻒ ﻷﻥ اﻟﻌﺎﺩﺓ اﻟﻤﻄﺮﺩﺓ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ اﻟﻮاﻗﻒ ﺇﺫا ﻋﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺗﻨﺰﻝ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺷﺮﻃﻪ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺷﺮﻃﻪ) ﺃﻱ ﺇﺫ ﻟﻮ ﺃﺭاﺩ ﺧﻼﻓﻪ ﻟﺬﻛﺮﻩ، ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺟﻮاﺏ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ اﻟﺴﺆاﻝ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻨﺎ ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻟﺬﻣﻲ ﻣﻦ اﻟﺘﺨﻠﻲ ﻭاﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻓﻲ ﻓﺴﻘﻴﺔ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﺧﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺃﻭ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻭﻫﻮ اﻟﺠﻮاﺯ ﺃﺧﺬا ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ اﻟﺸﺎﺭﺡ، ﻓﺈﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا ﺟﺎﺭ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻜﻴﺮ ﻓﻴﺤﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ اﻟﻮاﻗﻒ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺮﻁ ﻓﻲ ﻭﻗﻔﻪ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ.

-------------------------------------

Jika bangunan KM/WC tsb merupakan milik kemashlahatan Masjid, sedangkan pengguna KM/WC bukan org yg memakmurkan masjid,

JAWABAN :
MAUQUF

والله أعلم بالصواب

Komentar

Postingan Populer