Adzan dan Iqomah disaat Mengubur Mayyit

Deskripsi Masalah

Di tempat kami ketika mengubur mayat setelah meletakkan mayat di liang lahat lalu di kumandangkan adzan dan iqamah di dalam kubur, tapi pada lafadz "qod qomatis sholah" di ganti dgn "qod qomatil qiyamah.."

Yang kami tanyakan :

Bagai mana hukumnya adzan dan iqamah di dlm kubur, dan bagaimana mengganti lafadz qodqomatissholat dgn qodqomatil qiyamah.. ?

Sail : Bukhori Riau....

Jawaban
1. Hilaf : Menururut sebagian ulama' muta'akhhirin hukum mengumandangkan adzan pada saat pemakaman mayyit adalah sunnah karena di qiyaskan dg sunnahnya meng-adzani anak yg baru lahir, dan menurut imam ibnu hajar al-haitami hukumnya bid'ah (haram) namun jika pada saat penguburan mayyit kebetulan bersamaan dg kumandang adzan sholat maka hal itu dapat meringankan siksaan mayyit.

2. Mengganti shigat Iqomah dengan QOD QOOMATIL QIYAAMAH hukumnya Haram

Referensi.

الباجورى الجزء الأول ص : 161 دار إحياء الكتب
ولا يسن الأذان عند إنزال الميت القبر خلافا لمن قال بسنيته حينئذ قياسا لخروجه من الدنيا على دخوله فيها قال ابن حجر ورددته فى شرح العباب لكن إن وافق إنزاله القبر أذان خفف عنه فى السؤال.

بغية المسترشدين ص : 67 دار الفكر
( مسألة ب ك ) تباح الجماعة فى نحو الوتر والتسبيح فلا كراهة فى ذلك ولا ثواب نعم إن قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثوب وأى ثواب بالنية الحسنة فكما يباح الجهر فى موضع الإسرار الذى هو مكروه للتعليم فأولى ما أصله الإباحة وكما يثاب فى المباحات إذا قصد بها القربة كالتقوى بالأكل على الطاعة هذا إذا لم يقترن بذلك محذور كنحو إيذاء أو اعتقاد العامة مشروعية الجماعة وإلا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها.

الفتاوى الكبرى لابن حجر الجزء الثانى ص: 17
( وسئل ) نفع الله به ما حكم الأذان والإقامة عند سد فتح الميت ؟ ( فأجاب ) بقوله هو بدعة إذ لم يصح فيه شيئ وما نقل عن بعضهم فيه غير معول عليه ثم رأيت الأصبحى أفتى بما ذكرته فإنه سئل هل ورد فيهما خبر عند ذلك ؟ فأجاب بقوله لا أعلم فى ذلك خبرا ولا أثرا إلا شيئا يحكى عن بعض المتأخرين أنه قال لعله مقيس على استحباب الأذان والإقامة فى أذن المولود إهـ

الشروانى الجزء الأول ص: 468
قوله فإن جعله أى لفظ حى على خير العمل قوله لم يصح أذانه والقياس حينئذ حرمته لأنه به صار متعاطيا لعبادة فاسدة.

إعانة الطالبين الجزء الأول ص:271
وقال ابن حجر فى فتح المعين فى شرح قوله صلى الله عليه وسلم ” من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ما نصه قال الشافعى رضى الله عنه ما أحدث وخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة الضالة.


Komentar

Postingan Populer