MENGHIRUP UAP BAGI ORANG BERPUASA


Soal ke 16

Diskripsi masalah

Disuatu hari Bejo yang sedang menjalankan ibadah puasa sedang menderita Flu Berat, hidungnya tersumbat sehingga sulit baginya untuk bernafas, karena ia merasa sudah tidak kuat untuk menahannya, iapun memasak air dengan dicampur minyak kayu putih, kemudian setelah air panas dan mendidih ia menghirup uap dari air tersebut, tak lama kemudian keluarlah dahak yang menyumbat di hidungnya.

Pertanyaan :

Bagaimanakah hukum puasa Bejo ?

Sa'il : A. Syafi'i Lekok

Jawab

Air jika dipanaskan akan berubah menjadi partikel zat yang lebih renggang, jadi air akan menjadi uap, uap tersebut akan menjadi bintik-bintik air.

jadi uap yang naik ke udara karena tekanan suhu panas yg tinggi sebenarnya adalah : " air dari wadah yang naik keudara," bukan Efek (Atsar) sehingga apabila Uap tsb dengan sadar di hirup oleh orang yg berpuasa maka, :

1). Puasanya batal apabila di yaqini Uap tersebut masuk sampai melewati rongga hidung.(Khoisyum)

2). Puasanya tidak batal apabila di yaqini uap air tersebut tidak masuk sampai melewati rongga hidung

3). Apabila uap air yang dihirup tsb belum di pastikan melewati rongga hidung (خيشوم) akan tetapi dia masih meragukannya, mumkin uap itu masuk ke rongga dalam, atau mumkin juga tidak..!
maka dalam hal ini status hukum di kembalikan pada asalnya yaitu : *Shah puasa- nya* , karena sesuatu yang yakin tidak bisa di-hilangkan dengan keraguan.

نهاية المطلب ٤/ ٦٣
ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﻭﺻﻮﻝ اﻟﻮاﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﻃﻦ ﻋﻀﻮ ﻳﻌﺪ ﻣﺠﻮﻓﺎ ﻣﻔﻄﺮ، ﻋﻠﻰ اﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭاﻟﺬﻛﺮ، ﻛﻤﺎ ﺗﻔﺼﻞ ﺫﻟﻚ. 
ﺇﺫا ﺟﺎﻭﺯ ﺷﻲء اﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻓﻄﺮ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺟﺎﻭﺯ اﻟﺨﻴﺸﻮﻡ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﻌﺎﻁ .

Bukti uap air berupa benda (bukan efek)

حاشية قليوبي ٢/٢٠
ﻓﺸﻤﻞ ﻣﺎ ﺭﺷﺢ ﻣﻦ ﺑﺨﺎﺭ اﻟﻤﺎء اﻟﻤﻐﻠﻰ ﺑﻀﻢ اﻟﻤﻴﻢ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻻﻡ ﻷﻧﻪ ﻣﺎء ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻧﻘﻼﺏ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﻫﻮ اﻷﺻﺢ ﻓﻲ اﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﻨﻘﺺ اﻟﻤﺎء ﺑﻘﺪﺭﻩ
ﺑﺨﺎﺭ اﻟﻘﺪﺭ :
ﺑﺨﺎﺭ اﻟﻘﺪﺭ ، ﻣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﻟﻠﺤﻠﻖ ﺑﺎﺳﺘﻨﺸﺎﻕ ﺃﻭﺟﺐ اﻟﻘﻀﺎء، ﻷﻥ ﺩﺧﺎﻥ اﻟﺒﺨﻮﺭ ﻭﺑﺨﺎﺭ اﻟﻘﺪﺭ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺟﺴﻢ ﻳﺘﻜﻴﻒ ﺑﻪ اﻟﺪﻣﺎﻍ، ﻭﻳﺘﻘﻮﻯ ﺑﻪ، ﺃﻱ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻗﻮﺓ ﻛﺎﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻦ اﻷﻛﻞ، ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﻭﺻﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻟﻠﺤﻠﻖ ﺑﻐﻴﺮ اﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﻓﻼ ﻗﻀﺎء ﻋﻠﻴﻪ.
ﻫﺬا ﺑﺨﻼﻑ ﺩﺧﺎﻥ اﻟﺤﻄﺐ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻗﻀﺎء ﻓﻲ ﻭﺻﻮﻟﻪ ﻟﻠﺤﻠﻖ، ﻭﻟﻮ ﺗﻌﻤﺪ اﺳﺘﻨﺸﺎﻗﻪ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻠﺪﻣﺎﻍ ﺑﻪ ﻗﻮﺓ ﻛﺎﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻷﻛﻞ .
قاعدة : (١) اليقين لايزال بالشك . (٢) الأصل بقاء ما كان على ما كان

Jika yg yang di hirup hanyalah rasa atau bau dari minyak kayu putih tsb maka muthlaq tidak membatalkan puasa.

اسنى المطالب ١/ ٤١٥
ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ اﻷﺛﺮ ﻛﻮﺻﻮﻝ اﻟﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﺸﻢ ﺇﻟﻰ ﺩﻣﺎﻏﻪ ﻭاﻟﻄﻌﻢ ﺑﺎﻟﺬﻭﻕ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﻘﻪ

الغرر البهية ٢/ ٢١٣
ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ اﻷﺛﺮ ﻛﻮﺻﻮﻝ اﻟﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﺸﻢ ﺇﻟﻰ ﺩﻣﺎﻏﻪ، ﻭاﻟﻄﻌﻢ ﺑﺎﻟﺬﻭﻕ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﻘﻪ

اعانة الطالبين ٢/ ٢٥٩
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ) ﺃﻱ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﻔﻄﺮ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﻋﻴﻦ.
(ﻭﻗﻮﻟﻪ: اﻷﺛﺮ) ﺃﻱ ﺃﺛﺮ ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻴﻦ - ﻛﺮاﺋﺤﺘﻬﺎ ﻭﻃﻌﻤﻬﺎ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻛﻮﺻﻮﻝ اﻟﻄﻌﻢ) ﺑﻔﺘﺢ اﻟﻄﺎء: ﻫﻮ اﻟﻜﻴﻔﻴﺔ اﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻄﻌﺎﻡ - ﻛﺎﻟﺤﻼﻭﺓ - ﻭﺿﺪﻫﺎ: ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻭﺻﻮﻝ ﻋﻴﻦ.
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺒﺎﺡ: اﻟﻄﻌﻢ ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ: ﻣﺎ ﻳﺆﺩﻳﻪ اﻟﺬﻭﻕ، ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﻃﻌﻤﻪ ﺣﻠﻮ ﺃﻭ ﺣﺎﻣﺾ

إعانة الطالبين ٢/ ٢٦٠
وخرج بالعين: الاثر - كوصول الطعم بالذوق إلى حلقه
(وقوله: بالذوق) الباء سببية، أي بسبب ذوق الطعم وإدخاله في فمه ليغرفه.
ومثل وصوله الطعم : وصول الرائحة إلى جوفه، فإنه لا يفطر به، لأنها أثر، لا عين
وفي التحفة وفتح الجواد عدم ضرر الدخان.
وقال سم في شرح أبي شجاع: فيه نظر، لأن الدخان عين. اه.
وفي البيجرمي: وأما الدخان الحادث الآن المسمى بالتتن - لعن الله من أحدثه - فإنه من البدع القبيحة - فقد أفتى شيخنا الزيادي أولا بأنه لا يفطر، لأنه إذ ذاك لم يكن يعرف حقيقته، فلما رأى أثره بالبوصة التي يشربها، رجع وأفتى بأنه يفطر. اه 

حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 318 - 319 مكتبة دار الفكر
وَ تَرْكُ وُصُولِ عَيْنٍ لاَ رِيحٍ وَطَعْمٍ مِنْ ظَاهِرٍ ( قَوْلُهُ لاَ رِيحٍ ) أَيْ وَلَوْ مِنْ نَجَسٍ وَهُوَ غَيْرُ بَعِيدٍ وَصَلَ بِالشَّمِّ إلَى دِمَاغِهِ وَلَوْ رِيحَ الْبُخُورِ ِلأَنَّهُ لَيْسَ عَيْنًا وَيُؤْخَذُ مِنْ هَذَا أَنَّ وُصُولَ الدُّخَانِ الَّذِي فِيهِ رَائِحَةُ الْبُخُورِ أَوْ غَيْرُهُ إلَى جَوْفِهِ لاَ يَضُرُّ وَإِنْ تَعَمَّدَ ذَلِكَ قَالَ شَيْخُنَا وَهُوَ ظَاهِرٌ وَبِهِ أَفْتَى الشَّمْسُ الْبَرْمَاوِيُّ لِمَا تَقَرَّرَ أَنَّ الرَّائِحَةَ لَيْسَتْ عَيْنًا أَيْ عُرْفًا إذِ الْمَدَارُ هُنَا عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ مُلْحَقَةً بِالْعَيْنِ فِي بَابِ اَْلإحْرَامِ أَلاَ تَرَى أَنَّ ظُهُورَ الرِّيحِ وَالطَّعْمِ مُلْحَقٌ بِالْعَيْنِ فِيهِ لاَ هُنَا وَقَدْ عُلِمَ مِنْ ذَلِكَ أَنَّ صُورَةَ الْمَسْأَلَةِ أَنَّهُ لَمْ يُعْلَمْ انْفِصَالُ عَيْنٍ هُنَا أَيْ بِوَاسِطَةِ الدُّخَانِ اهـ حَلَبِيٌّ
وفي الكردي ما نصه: وفي النهاية - كالإمداد - وصول الدخان الذي فيه رائحة البخور وغيره إذا لم يعلم انفصال عين فيه إلى الجوف لا يفطر به، وإن تعمد فتح فيه لأجل ذلك، وهو ظاهر.

Komentar

Postingan Populer