TADARUS ALQUR’AN SAMPAI LARUT MALAM



TADARUS ALQUR’AN SAMPAI LARUT MALAM
Soal ke 24

Ketika bulan Ramadhon tiba disegala penjuru mulai ramai orang beribadah diantaranya darusan sampai larut malam yang mana sebagian warga ada yang senang dan ada merasa terganggu tidurnya

Pertanyaan

1.  bolehkan darusan sampai larut malam / jam 3 malam
2.  Kalau tidak boleh, sampai kapan waktu yang dperbolehkan darusan
3.  Kalau tidak boleh, apakah masih dapat pahalanya darusan..?

Matur suwun ust
Sail zainuddin sby

JAWABAN : No 1

Hukumnya Sunnah, jika tidak sampai mengganggu ketenangan orang lain.
Hukumnya makruh , Jika sampai menimbulkan gangguan ringan pada orang lain.
Hukumnya haram jika sampai menimbulkan gangguan berat (menyakiti) pada orang lain.

Refrensi

شرح النووي على مسلم ١/ ٦١
ﺃﻥ اﻟﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﺇﻳﺬاء ﻟﻨﺎﺋﻢ ﺃﻭ ﻟﻤﺼﻞ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﻻ ﺭﻳﺎء ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

منهاج القويم ١/ ١٢٦
 " ﻭﻳﺤﺮﻡ " ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﺪ " اﻟﺠﻬﺮ " ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺧﺎﺭﺟﻬﺎ " ﺇﻥ ﺷﻮﺵ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ" ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﻣﺼﻞ ﺃﻭ ﻗﺎﺭﺉ ﺃﻭ ﻧﺎﺋﻢ ﻟﻠﻀﺮﺭ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻤﺘﺸﻮﺵ ﻭﻟﻮ ﻓﺎﺳﻘﺎ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺇﻻ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ اﻟﺤﺮﻣﺔ ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻛﻼﻡ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻟﺼﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﻋﺪﻣﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫا ﺧﻒ التشوﻳﺶ ،

 تحفة المحتاج ٤/ ٦١
 )ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺭﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ) ﺃﻱ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺸﻮﺵ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﺼﻞ ﻭﻗﺎﺭﺉ ﻭﻧﺎﺋﻢ، ﻓﺈﻥ ﺷﻮﺵ ﺑﺄﻥ ﺃﺯاﻝ اﻟﺨﺸﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﺻﻠﻪ ﻛﺮﻩ، ﻓﺈﻥ ﺯاﺩ اﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﺣﺮﻡ ﻭﻧﺎﺋﻲ ﻭﻓﻲ ﺳﻢ ﻋﻦ اﻹﻳﻌﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻮاﻓﻘﻪ ﺯاﺩ اﻟﻜﺮﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻓﻀﻞ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﺠﻤﺎﻝ ﻳﻜﻔﻲ ﻗﻮﻝ اﻟﻤﺘﺄﺫﻱ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺇﻻ ﻣﻨﻪ اﻩـ.

المسترشدين . ص٦٦
)مسألة : ك) : لا يكره في المسجد الجهر بالذكر بأنواعه ، ومنه قراءة القرآن إلا إن شوّش على مصلّ أو أذى نائماً ، بل إن كثر التأذي حرم فيمنع منه حينئذ .

غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد ص ٨٥
)مسألة): تأخير صلاة العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه خلاف الأولى، وقيل مكروه، ولا يسن حينئذ رفع الصوت بالأذان لأنه يشوّش فللإمام المنع منه. قلت: يفهم منه أنه إذا لم يكن ثم تشويش بأن كان غالب أهل البلد يفعلونه كما في رمضان في بعض النواحي لا منع من رفع الصوت

شرح المقدمة الحضرمية ١/ ٢٨٦
)ﻭﻳﺤﺮﻡ) ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻋﺬﺭ (اﻟﺠﻬﺮ) ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺧﺎﺭﺟﻬﺎ (ﺇﻥ ﺷﻮﺵ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ) ﻣﻦ ﻣﺼﻞ ﺃﻭ ﻗﺎﺭﺉ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ؛ ﻟﻠﻀﺮﺭ، ﻭﻳﺆﺧﺬ ﺑﻘﻮﻝ اﻟﻤﺘﺸﻮﺵ ﻭﻟﻮ ﻓﺎﺳﻘﺎ؛ ﺇﺫ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺇﻻ ﻣﻨﻪ، ﻭﻫﺬا ﺇﻥ اﺷﺘﺪ اﻟﺘﺸﻮﻳﺶ، ﻭﺇﻻ .. ﻓﻬﻮ ﻣﻜﺮﻭﻩ، ﻭﺑﻪ ﻳﺠﻤﻊ اﻟﺨﻼﻑ ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻟﻪ ﻋﺬﺭ، ﻛﺄﻥ ﻛﺜﺮ اﻟﻠﻐﻂ ﻓﺎﺣﺘﺎﺝ ﻟﻠﺠﻬﺮ، ﻟﻴﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ .. ﻓﻼ ﻛﺮاﻫﺔ ﻭﻻ ﺣﺮﻣﺔ.

ﺍﻟﺘﺮمشي – ﺝ ٢ ﺹ ٣٩٦-٣٩٧.
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺠﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺧﺎﺭﺟﻬﺎ ﺇﻥ ﺷﻮﺵ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﻣﺼﻞ ﺃﻭ ﻗﺎﺭﺉ ﺃﻭ ﻧﺎﺋﻢ ﻟﻠﻀﺮﺭ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﺸﻮﺵ ﻭﻟﻮ ﻓﺎﺳﻘﺎ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺇﻻ ﻣﻨﻪ
ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻟﺼﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﻋﺪﻣﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺧﻒ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ  ( ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺧﻒ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ  ﺃﻱ ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮه ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﺪ )
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻹﻳﻌﺎﺏ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺣﻤﻞ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﺇﻥ ﺁﺫﻯ ﺟﺎﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺬﺍﺀ ﺧﻔﻴﻒ ﻻ ﻳﺘﺴﺎﻣﺢ ﺑﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺟﻬﺮ ﻳﻌﻄﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﺍﻧﺘﻬﻰ.


Menurut Imam Al Nawawi dalam kitab Fatawanya. Tadarrus Qur'an melalui pengeras suara, perlu Menimbang dampak Mafsadah dan Mashlahat yg di timbulkannya.

√. Jika tadarrus Qur'an melalui pengeras suara mahslahatnya lebih banyak, maka lebih baik dilakukan dengan suara keras (pengeras suara).
√. Jika tadarrus Qur'an dengan suara keras Mafsadahnya lebih banyak, maka Makruh di lakukan dengan suara keras ,

bahkan apabila sampai menimbulkan gangguan yg cukup berat pada orang lain maka hukumnya haram di dilakukan dengan pengeras suara,

Referensi

بغية المسترشدين ص ٦٦
(فائدة) : جماعة يقرأون القرآن في المسجد جهراً، وينتفع بقراءتهم أناس، ويتشوّش آخرون، فإن كانت المصلحة أكثر من المفسدة فالقراءة أفضل، وإن كانت بالعكس كرهت اهـ فتاوى النووي

JAWABAN:  NO : 2

Tidak ada batasan tertentu yg memperbolehkan atu yg melarangnya, hanya saja jika melewati kebiasaan yg berlaku di lingkungan sekitarnya, perlu mempertimbangkan Mafsadah dan maslahat yg di timbulkan dari pengeras suara tsb sebagaimana keterangan di atas.

غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد ص ٨٥
)مسألة): تأخير صلاة العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه خلاف الأولى، وقيل مكروه، ولا يسن حينئذ رفع الصوت بالأذان لأنه يشوّش فللإمام المنع منه. قلت: يفهم منه أنه إذا لم يكن ثم تشويش بأن كان غالب أهل البلد يفعلونه كما في رمضان في بعض النواحي لا منع من رفع الصوت

بغية المسترشدين ص ٦٦
)فائدة(: جماعة يقرأون القرآن في المسجد جهراً، وينتفع بقراءتهم أناس، ويتشوّش آخرون، فإن كانت المصلحة أكثر من المفسدة فالقراءة أفضل، وإن كانت بالعكس كرهت اهـ فتاوى النووي

JAWABAN : NO : 3

Masih mendapat Pahala membaca Al qur'an meski mengganggu orang yg sedang istirahat, namun pahalanya berkurang di banding membaca tanpa menimbulkan gangguan pada orang lain.

Referensi

 تنقيح الأفهام العلية  ١/ ٣٦
اﻟﻘﺎﻋﺪﺓ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ
اﻟﻨﻬﻲ ﺇﻥ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ اﻟﺬاﺕ ﺃﻭ ﺷﺮﻁ اﻟﺼﺤﺔ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺇﻥ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ ﺧﺎﺭﺝ ﻓﻼ إلى أن قال..
ﻭاﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﺎﺋﺪًا ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ اﻟﺬاﺕ ﻭاﻟﺸﺮﻁ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻓﺴﺎﺩ اﻟﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﺼﺎﻥ اﻷﺟﺮ ﻟﻜﻦ اﻟﻔﻌﻞ ﺻﺤﻴﺢ

ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ، ﺻـ ٥ :
ﺗﻨﺒﻴﻪ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ: ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺜﺎﺏ ﺫﺍﻛﺮ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻻ ﺍﺫﺍ ﻋﺮﻑ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﻟﻮ ﺍﺟﻤﺎﻻ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ ﻓﻴﺜﺎﺏ ﻗﺎﺭﺋﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻧﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻰ.

والله أعلم بالصواب

Komentar

Postingan Populer