MENYISIPKAN AYAT ALQUR'AN DI SELA-SELA TAKBIRAN



Soal ke 13

Kalau lebaran sudah tiba maka suara takbir berkumandang diseluruh penjuru, di musolla, masjid bahkan dijalan jalan , dalam takbiran tsb ada sebagian orang yang memimpin takbiran menyelingi takbiran dengan ayat-ayat Alqur,an dan solawat

Pertanyaan

Bagaimana hukumnya mensisipkan ayat-ayat Alqur'an dan sholawat di sela-sela takbiran tsb ?

Sa,il : Abd chamid pasinan lekok pasuruan

Jawaban

Di sunnahkan takbiran pada malam hari raya idul fitri dan idul adha (mursal) dan tiga hari Tasyrik setiap setelah menunaikan sholat (muqoyyad), bahkan takbiran pada waktu-waktu tsb lebih afdlol dari pada bersholawat dan membaca Alqur'an, karena takbiran adalah merupakan syiar daripada waktu tsb.

Dan andaikan di katakan sunnah membaca sholawat setelah takbiran juga ada benarnya, karena berdasarkan ayat : ورفعنا لك ذكرك (Dan Aku luhurkan untukMu sebutanMu) dan berdasarkan dawuh ulama' bahwa arti ayat tsb adalah :
لَا أُذْكَرُ إلَّا وَتُذْكَرَ مَعِي (Tidaklah Aku di sebut kecuali Engkau juga di sebut bersamaKu).

Dan andaikan di bacakan ayat-ayat Alqur'an di sela-sela takbir juga tidak masalah selama tidak merusak tatanan arti takbir dan ayat Alqur'an tsb, mengingat membaca Alqur'an juga di sunnahkan secara umum, walaupun di waktu-waktu tsb yang lebih utama adalah membaca takbir, kecuali bacaan Alqur'an sudah menjadi wiridan istiqomahnya seperti membaca Surat Kahfi pada malam jum'at yang juga bertepatan dengan hari raya.

إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣٠٣/١
وصيغة التكبير المحبوبة: الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
واستحسن في الأم أن يزيد بعد التكبيرة الثالثة: الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده.
لا إله إلا الله والله أكبر.

حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب، ١٠٤/٢
(قَوْلُهُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ) صَرِيحُ كَلَامِهِمْ أَنَّهُ لَا تُنْدَبُ الصَّلَاةُ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَعْدَ التَّكْبِيرِ لَكِنْ الْعَادَةُ جَارِيَةٌ بَيْنَ النَّاسِ بِإِتْيَانِهِمْ بِهَا بَعْدَ تَمَامِ التَّكْبِيرِ وَلَوْ قِيلَ بِاسْتِحْبَابِهَا عَمَلًا بِظَاهِرِ {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح: 4] وَعَمَلًا بِقَوْلِهِمْ أَنَّ مَعْنَاهُ لَا أُذْكَرُ إلَّا وَتُذْكَرَ مَعِي لَمْ يَكُنْ بَعِيدًا اهـ. ع ش عَلَى م ر وَفِي الْبِرْمَاوِيِّ مَا نَصُّهُ وَيُنْدَبُ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ بَعْدَ التَّكْبِيرِ وَأَوْلَاهَا مَا عَلَيْهِ عَمَلُ النَّاسِ وَهُوَ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَصْحَابِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى ذُرِّيَّةِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَسَلِّمْ تَسْلِيمًا كَثِيرًا كَثِيرًا اهـ.

حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ٢٢٣/٢
فَالتَّكْبِيرُ أَوْلَى مَا يُشْتَغَلُ بِهِ لِأَنَّهُ ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى وَشِعَارُ الْيَوْمِ،
(فَالتَّكْبِيرُ أَوْلَى مَا يُشْتَغَلُ بِهِ) قَدْ يَقْتَضِي أَنَّهُ أَوْلَى مِنْ الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَمِنْ قِرَاءَةِ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْعِيدِ إذَا كَانَتْ لَيْلَةَ جُمُعَةٍ، فَلْيُحَرَّرْ شَوْبَرِيٌّ. وَالْمُعْتَمَدُ أَنَّهُ أَفْضَلُ، أَيْ الِاشْتِغَالَ بِهِ أَفْضَلُ مِنْ الِاشْتِغَالِ بِهِمَا؛ لِأَنَّهُ شِعَارُهُ مَا لَمْ يَكُنْ مَا ذُكِرَ وِرْدًا لَهُ فِي الْجُمُعَةِ.

RUMUSAN II

Melantunkan takbir (takbiran) dengan menyisipkan penggalan ayat Al-qur,an , shalawat, atau Do'a di antara kalimat-kalimat takbir seperti yang ditanyakan di atas, hukumnya boleh bahkan di anggap bagus.

Kesimpulan hukum ini di gali dari Riwayat al baihaqi, beliau menceritakan bahwa; suatu hari Walid bin 'Uqbah keluar menuju Abdulloh bin Mas'ud, Hudzaifah, dan Al 'asy'ari, lalu Walid bin 'Uqbah berkata kpd mereka, " Besok adalah hari lebaran, bagaimana cara bertakbiran" ..? kemudian Abdulloh bin Mas'ud menjawab " bacalah Takbir, Tahmid, Shalawat, Do'a, Takbir" dan lakukanlah terus seperti itu. dari sini kemudian muncul hukum di perbolehkannya menyisipkan semacam shalawat di antara kalimat-kalimat takbir.

Refrensi :

نهاية المطلب ٢ / ٤٩٩
(ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻧﺼﺮ ﻋﺒﺪﻩ) ﺯاﺩ ﺳﻢ اﻟﻐﺰﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺷﺠﺎﻉ: ﻭﺃﻋﺰ ﺟﻨﺪﻩ ﻭﻫﺰﻡ. . ﺇﻟﺦ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﺣﺞ ﻭﺳﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﻓﻠﻴﺮاﺟﻊ (ﻗﻮﻟﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ) ﺻﺮﻳﺢ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﻨﺪﺏ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﻌﺪ اﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻟﻜﻦ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺈﺗﻴﺎﻧﻬﻢ ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺎﻡ اﻟﺘﻜﺒﻴﺮ، ﻭﻟﻮ ﻗﻴﻞ ﺑﺎﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻬﺎ ﻋﻤﻼ ﺑﻈﺎﻫﺮ {ﻭﺭﻓﻌﻨﺎ ﻟﻚ ﺫﻛﺮﻙ} ﻭﻋﻤﻼ ﺑﻘﻮﻟﻬﻢ ﺇﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻻ ﺃﺫﻛﺮ ﺇﻻ ﻭﺗﺬﻛﺮ ﻣﻌﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻌﻴﺪا، 
ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ اﻟﻘﻮﺕ ﻟﻷﺫﺭﻋﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻝ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻳﻬﻠﻞ ﻭﻳﻜﺒﺮ. . ﺇﻟﺦ: 
رَوَى الْبَيْهَقِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ عُقْبَةَ خَرَجَ يَوْمًا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ وَحُذَيْفَةَ وَالْأَشْعَرِيِّ فَقَالَ: إنَّ هَذَا الْعِيدَ غَدًا فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: تُكَبِّرُ وَتَحْمَدُ رَبَّك وَتُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ وَتَدْعُو وَتُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ اهـ. وَلَا دَلَالَةَ فِيهِ عَلَى اسْتِحْبَابِ الصَّلَاةِ بَعْدَ التَّكْبِيرِ الَّذِي لَيْسَ فِي صَلَاةٍ، وَإِنَّمَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ إذَا فَصَلَ بَيْنَ التَّكْبِيرَاتِ فَصَلَ بِالثَّنَاءِ وَالصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ كَمَا تَقَدَّمَ فِي قَوْلِ الشَّارِحِ، وَلَوْ قَالَ مَا اعْتَادَهُ النَّاسُ وَهُوَ اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا وَصَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ تَسْلِيمًا كَثِيرًا لَكَانَ حَسَنًا.

Adapun Shighat takbir yang paling bagus dan sudah menjadi tradisi banyak orang adalah sebagaimana yang tertera dalam kitab Al Syarqawi berikut ini :

الشرقاوي، ٢/٢٨٧ 
وَاَحْسَنُ صِيْغَةِ مَااعْتَادَهُ النَّاُس وَهُوَ اَللهُ اَكْبَرُ (ثَلَاثًا) لَا اِلَهَ اِلَّا اللهُ هُوَ اللهُ اَكْبَرُ اَللهُ اَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ. اَللهُ اَكْبَرُ كَبِيْرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيْرًا وَسُبْحَا نَ اللهِ بُكْرَةً وَاَصِيْلًا لَا اِلَهَ اِلَا اللهُ وَحْدَهُ صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَاَعَزَّجُنْدَهُ وَحَزَمَ الْاَحْزَابَ وَحْدَهُ لَاِ الَهَ اِلَّا اللهُ وَلَا نَعْبُدُ اِلَّا اِيَّاهُ مُخْلِصِيْنَ لَهُ الدِّيْنُ وَلَوْكَرْهَ الْكَافِرُوْنَ لَا اِلَهَ اِلَّا اللهُ وَاللهُ اَكْبَرُ اَللهُ اَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ، ثُمَّ الصَّلَاُة وَالسَّلاَمُ عَلىَ النَّبِيَِّ وَاَلِهِ وَصِحْبِهِ بِأَيِّ صِفَةٍ كَانَتْ فَلَا تَتَعَيَّنُ الصِّيْغَةُ الَّتِيْ عَلَيْهَا الْعَمَلُ الآنَ وَكُلُّ ذَلِكَ وَارِدٌ حَتَّّى لَفْظِهِ لِاَنَّهُ رَوَاَها الْعَلْقَمِيُّ.

تحفة الحبيب على شرح الخطيب جزء ٢ ص ٢٢٤
(وﺻﻴﻐﺘﻪ اﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺔ) --ﺃﻱ اﻟﻤﺴﻨﻮﻧﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺮﺭ-- اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ، اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﻟﻠﻪ اﻟﺤﻤﺪ، ﻭاﺳﺘﺤﺴﻦ ﻓﻲ اﻷﻡ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻌﺪ اﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﺒﻴﺮا ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﺑﻜﺮﺓ ﻭﺃﺻﻴﻼ، ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻧﻌﺒﺪ ﺇﻻ ﺇﻳﺎﻩ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻪ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻮ ﻛﺮﻩ اﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ، ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺻﺪﻕ ﻭﻋﺪﻩ ﻭﻧﺼﺮ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﻫﺰﻡ اﻷﺣﺰاﺏ ﻭﺣﺪﻩ، ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ 
ﻗﻮﻟﻪ: (ﻭﻧﺼﺮ ﻋﺒﺪﻩ) 
ﻭﺃﻣﺎ ﻛﻠﻤﺔ " ﻭﺃﻋﺰ ﺟﻨﺪﻩ " ﻓﻐﻴﺮ ﻭاﺭﺩﺓ ﻓﻠﻢ ﺗﻄﻠﺐ، ﻟﻜﻦ ﻧﺺ اﻟﻌﻠﻘﻤﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻭاﺭﺩﺓ.
ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻼ ﻳﺒﻌﺪ اﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻬﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺭﻓﻌﻨﺎ ﻟﻚ ﺫﻛﺮﻙ}

المهذب في الفقه الإمام الشافعي ١/ ٢٢٧* 
ﻭاﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺛﻼﺛﺎ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻧﻪ : اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺛﻼﺛﺎ .
ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ اﻷﺋﻤﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻳﻜﺒﺮﻭﻥ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﺘﺸﺮﻳﻖ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﺛﻼﺛﺎ ﻭﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﻣﺜﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻷﻡ: ﻭﺇﻥ ﺯاﺩ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻠﻴﻘﻞ ﺑﻌﺪ اﻟﺜﻼﺙ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﺒﻴﺮا ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﺑﻜﺮﺓ ﻭﺃﺻﻴﻼ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻧﻌﺒﺪ ﺇﻻ ﺇﻳﺎﻩ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻪ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻮ ﻛﺮﻩ اﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺻﺪﻕ ﻭﻋﺪﻩ ﻭﻧﺼﺮ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﻫﺰﻡ اﻷﺣﺰاﺏ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻷﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻔﺎ

نهاية المطلب ١/ ١٠٩
ﻭﺻﻴﻐﺔ اﻟﺘﻜﺒﻴﺮ اﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺔ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﻟﻠﻪ اﻟﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﺒﻴﺮا ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﺑﻜﺮﺓ ﻭﺃﺻﻴﻼ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻧﻌﺒﺪ ﺇﻻ ﺇﻳﺎﻩ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻪ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻮ ﻛﺮﻩ اﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺻﺪﻕ ﻭﻋﺪﻩ ﻭﻧﺼﺮ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﻫﺰﻡ اﻷﺣﺰاﺏ ﻭﺣﺪﻩ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﺭﻓﻌﻨﺎ ﻟﻚ ﺫﻛﺮﻙ} 
اﻟﺸﺮﺡ : اﻵﻳﺔ ﺃﻱ ﻻ ﺃﺫﻛﺮ ﺇﻻ ﻭﺗﺬﻛﺮ ﻣﻌﻲ ﻭاﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺯﻭاﺝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺫﺭﻳﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎ ﻛﺜﻴﺮا

حاشية الباجوري جزء ١ ص ٢٢٨
ويسن ان يزيد بعدما ذكره
الشارح لااله الاالله ولانعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ويسن الصلاة والسلام بعد ذلك علي النبي صلي الله عليه وسلم وعلي آله وأصحابه وأنصاره وأزواحه

والله أعلم بالصواب

Komentar

Postingan Populer