HUKUM SELFI/BERFOTO




Soal ke 29

Ngampunten., Badhe derek tangglet pak...

Jaman sekarang sudah tidak asing lagi masalah Selfi /berfoto2 terus di sebarkan di Sosmed.

Pertanyaan Kulo

A. Hukum berfoto itu sendiri bagaimana ?
B. Menyebarkan di Sosmed menurut pandangan fiqih gimana...?
C. Kalau memang gak boleh, terus bagi yang melihat foto tersebut solusi nya gimana...?

Ngampunten ngetike lagi semrawut
Maturnuwun, Hormat Kulo RIJAL Surabaya.

Jawaban :

a). Hukum berfoto/membuat foto dengan semacam kamera Hp secara tekstual dalam kitab salaf belum di temukan terkait hal tsb.

Namun dalam kitab kontemporer terdapat dua pandangan,
✒. Boleh, karena membuat gambar dgn foto kamera tidak termasuk kategori menggambar yg di maksud dalam Hadits yang di ancam dgn adzab yg sangat berat.
karena pada dasarnya, foto merupakan bayangan (refleksi) suatu obyek yang ditangkap dengan kamera.

✒. Haram, karena di anggap sama dengan menggambar melalui tangan.
Pendapat ini sama dengan pendapat Al sayyid Alawi almaliki al makki yg di tuangkan dalam kitab majmu' Fatawanya, beliau mengtakan antara menggambar makhluq hidup dgn tulisan" roqm" dan fotografi tidak ada perbedaan yakni secara hukum keduanya di haramkan.

b). Menyebarkan foto pribadi atau orang lain, baik laki-laki atau perempuan diperbolehkan dgn sarat foto yang di unggah tidak terbuka auratnya yang bisa mengundang syahwat lawan jenisnya.

c). Gugur

Referensi  :

فتاوي الأزهر ٧/ ٢٢٠
الفوائد وتعليق الصور فى المنازل
السؤال : ……….. ثانيا تطلب الإفادة عن الصور التى تعلق بحوائط المنازل بقصد الزينة. هل هى حلال أم حرام وهل تمنع دخول الملائكة المنازل وبيان الحكم الشرعى فى ذلك

الجواب : ………. عن السؤال الثانى ك اختلف الفقهاء فى حكم الرسم الضوئى بين التحريم والكراهة، والذى تدل عليه الأحاديث النبوية الشريفة التى رواها البخارى وغيره من أصحاب السنن وترددت فى كتب الفقه، أن التصوير الضوئى للإنسان والحيوان المعروف الآن والرسم كذلك لا بأس به، إذا خلت الصور والرسوم من مظاهر التعظيم ومظنة التكريم والعبادة وخلت كلذلك عن دوافع تحريك غريزة الجنس وإشاعة الفحشاء والتحريض على ارتكاب المحرمات. 

ومن هذا يعلم أن تعليق الصور فى المنازل لا بأس به متى خلت عن مظنة التعظيم والعبادة، ولم تكن من الصور أو الرسوم التى تحرض على الفسق والفجور وارتكاب المحرمات.

مجموع فتاوى و رسائل السيد علوي المالكي المكي ص ٢١٩-٢٢٠
إذا علمت ما حررناه وفهمت ما سطرناه من أحكام التصوير فاعلم أنه لافرق بين فعله بمباشرة اليد وبين تحصيله بسبب تحريك اليد أو أي عضو لآلة التصوير فإن ما يحصل بآلة الخياطة المسماة بالمكينة وآلة الطحن والحرث والسقي وطبع الكتب والتحريق وأحبولة الصيد وما ينشأ عن حفر بئر وامثال ذلك ينسبه إلى من هو السبب فيه قال الله سبحانه وتعالى في النفس : " لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت " وقال في اليد : "وظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس " 

فاليد أو العضو الآخذة لآلة التصوير يكون عليها ما تنشأ عن ذلك لأجل التسبب في حصول التأثير فهي تؤدي ذلك يوم النشور فلا فرق إذن بين التصوير الشمسي الفوتوغرافي والرسم باليد النصفي والكامل والتماثيل النصفية والكاملة لما علمت أن الفعل يجري مجراه التسبب في كثير من الأحكام كما هو مقرر عند الفقهاء ولا التفات كلام من حاول إخراج التصوير الشمسي من وعيد التصوير ويخيل فيه تخيلات فاسدة وأوهاما كاسدة فاعلم ذلك والله ولي التوفيق

هذا حاصل مافي الرسالة للشيخ ألفا هاشم الفوتي رحمه الله تعالى.

فتاوي دار الإفتاء المصرية ٢٤٧٥
حكم تعليق الصور على الجدران
اطلعنا على الطلب المقيد برقم 738 لسنة 2005م المتضمن
الصور الشخصية لفتاة غير محجبة توفاها الله هل تعتبر سيئة جاريةً لها؟ وما حكمها إذا عُلِّقت في مدخل المنزل؟ وهل رؤية غير المحارم للصورة يجعل هناك إثمًا على الفتاة ؟

الـجـــواب : فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد

لا بأس بتداول الصور الفوتوغرافية للإنسان والحيوان؛ لأنها عبارة عن حبس للظل وليس فيها المضاهاة لخلق الله التي ورد فيها الوعيد للمصورين، وذلك ما لم تكن الصور عارية أو تدعو للفتنة 

وإذا صورت المرأة نفسها من غير حجاب شرعي كامل فلتحرص على أن لا يرى هذه الصورةَ غيرُ محارمها ؛ لأن أمر النساء مبنيٌّ على التصوُّن والتستُّر والعفاف، فإذا اطلع أجنبي بعد ذلك عليها –مع حرصها على صَوْنِها عمن لا يحل له الاطلاع على عورتها –فلا إثم عليها ولا ذنب لها، ولا يُعتبر ذلك سيئةً جاريةً لها في حياتها ولا بعد وفاتها –كما يُقال–، ولكن ينبغي أن لا توضع في مكان يراه كل أحد بل تُصان


Argument.

Gambar wanita yang berada pada foto itu bisa disamakan dengan gambar yang ada pada cermin, dalam hal sama-sama bukan wujud asli dari bendanya. Jika gambar yang ada dicermin adalah bayangan dari suatu benda, maka gambar yang dihasilkan dari kamera yang berupa foto adalah pantulan cahaya pada suatu benda. Karena itulah hukum melihat gambar wanita pada foto bisa disamakan dengan melihat gambar pada cermin.

Menurut pendapat ulama’, melihat bayangan wanita yang berada dikaca atau dipermukaan air itu diperbolehkan, karena tidak melihat secara langsung, dan yang dilihat hanyalah bayangan yang menyerupai wanita bukan wujud dari wanitanya. .

Namun diperbolehkannya melihat foto seorang wanita bagi laki-laki yang bukan mahromnya dengan ketentuan ketika melihatnya tidak syahwat, apabila ketika melihatnya timbul syahwat, maka hukumnya harom, dan ketentuan bagi orang yang meng-upload fotonya tidak boleh meng-upload foto yang merangsang timbulnya syahwat bagi orang yang melihatnya.

تفسير اية الاحكام للشيسي . الجز 1. صفحة .677
ﻭﻟﻌﻠﻚ ﺗﺮﻳﺪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺸﻤﺴﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺘﻮﻏﺮﺍﻓﻲ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ: ﺇﻥّ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻮﺏ، ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀﻩ ﻧﺼﺎ. ﻭﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺗﺼﻮﻳﺮﺍ، ﺑﻞ ﺣﺒﺲ ﻟﻠﺼﻮﺭﺓ، ﻭﻣﺎ ﻣﺜﻠﻪ ﺇﻻ‌ ﻛﻤﺜﻞ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ 

حاشية اعانة الطالبين . الجز 3. صفحة 301.
(ﻣﻬﻤﺔ) ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﺍﻟﺠﺎﺋﺰ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻟﻮ ﺷﻴﺨﺎ ﻫﻤﺎ ﺗﻌﻤﺪ ﻧﻈﺮ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺑﺪﻥ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺣﺮﺓ ﺃﻭ ﺃﻣﺔ ﺑﻠﻐﺖ ﺣﺪﺍ ﺗﺸﺘﻬﻰ ﻓﻴﻪ ﻭﻟﻮ ﺷﻮﻫﺎﺀ ﺃﻭ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻭﻋﻜﺴﻪ ﺧﻼ‌ﻓﺎ ﻟﻠﺤﺎﻭﻱ ﻛﺎﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﺇﻥ ﻧﻈﺮ ﺑﻐﻴﺮ ﺷﻬﻮﺓ ﺃﻭ ﻣﻊ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻻ‌ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﺁﺓ ……. ﻗﻮﻟﻪ : ﻻ‌ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﺁﺓ) ﺃﻱ ﻻ‌ ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻈﺮﻩ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﺁﺓ ﻛﻤﺎﺀ ﻭﺫﻟﻚ ﻻ‌ﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﻫﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﺜﺎﻟﻬﺎ . 
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ، حيث ﻟﻢ ﻳﺨﺶ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻻ‌ ﺷﻬﻮﺓ .

فتاوى دار الافتاء المصرية . الجز 7. صفحة 220.
ﻭﺍﻟﺬﻯ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺭﻭﺍﻫﺎ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﺗﺮﺩﺩﺕ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ، ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻀﻮﺋﻰ ﻟﻺ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻵ‌ﻥ ﻭﺍﻟﺮﺳﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﻻ‌ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﺇﺫﺍ ﺧﻠﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺧﻠﺖ ﻛﻠﺬﻟﻚ ﻋﻦ ﺩﻭﺍﻓﻊ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﺇﺷﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺾ . فتاوى دار الافتاء المصرية . الجز 7. صفحة 220.

الفقه الإسلامي وأدلته، ج ٤، ص ٢٢٤
أما التصوير الشمسي أو الخيالي فهذا جائز، ولا مانع من تعليق الصور الخيالية في المنازل وغيرها، إذا لم تكن داعية للفتنة كصور النساء التي يظهر فيها شيء من جسدها غير الوجه والكفين.

روائع البيان للصابوني، ج ٢، ٤١٦
حكم التصوير الفوتوغرافي
يرى بعض المتأخرين من الفقهاء أن التصويرالشمسي (الفوتوغرافي) لا يدخل (دائرة التحريم) الذي يشمله التصوير باليد المحرّم ، وأنه لا تتناوله النصوص النبوية الكريمة التي وردت في تحريم التصوير، إذ ليس فيه (مضاهاة) أو مشابهة لخلق الله، وأن حكمة حكم الرقم في الثوب المستثنى بالنص.

Bantahan atas penyamaan fotografi dengan Tashwir bi al roqmi.

Kalau di katakan bahwa fotografi sama dgn Roqm (menggambar dgn tulisan) maka hal tsb secara Nash sudah di kecualikan dari hukum haramnya menggambar, dengan demikian hukum selfi di perbolehkan.

يقول فضيلة الشيخ السايس ما نصه:» ولعلك تريد أن تعرف حكم ما يسمى بالتصويرالشمسي فنقول: يمكنك أن تقول إنّ حكمها حكم الرقم في الثوب، وقد علمت استثناءه نصاً، ولك أن تقول: إنّ هذا ليس تصويراً، بل حبساً للصورة ، وما مَثَلُه إلا كمثل الصورة في المرآة، لا يمكنك أن تقول إن ما في المرآة صورة، وإن أحداً صوّرها. 

والذي تصنعه آلة التصوير هو صورة لما في المرآة، غايةُ الأمر أن المرآة (الفوتوغرافيه) تثبت الظل الذي يقع عليها، والمرآة ليست كذلك، ثم توضع الصورة أو الخيال الثابت (العفريته) في حمض خاص فيخرج منها عدة صور، وليس هذا بالحقيقة تصويراً ، فإنه إظهار واستدامة لصور موجودة، وحبس لها عن الزوال، فإنهم يقولون: إن صور جميع الأشياء موجودة غير أنها قابلة للانتقال بفعل الشمس والضوء، ما لم يمنع من انتقالها مانع، والحمض هو ذلك المانع، وما دام في الشريعة فسحة بإباحة هذه الصور، كاستثناء الرقم في الثوب فلا معنى لتحريمها خصوصاً وقد ظهر أن الناس قد يكونون في أشد الحاجة إليها «اهـ.

Meski fotografer secara Lughot dan Urf di sebut Mushowwir namun segi hukum tidak tercakup dalam ancaman Hadits, karena foto itu bukan dari hasil karya tangan.

أقول: إن التصوير الشمسي (الفوتوغرافي) لا يخرج عن كونه نوعاً من أنواع التصوير، فما يخرج بالآلة يسمّى (صورة) ، والشخص الذي يحترف هذه الحرفة يسمى في اللغة والعرف (مصوّراً) فهو وإن كان لا يشمله النص الصريح، لأنه ليس تصويراً باليد، وليس فيه مضاهاة لخلق الله، إلاّ أنه لا يخرج عن كونه ضرباً من ضروب التصوير، فينبغي أن يقتصر في الإباحة على (حدّ الضرورة) ، وما يتحقق به من المصلحة، قد يكون إلى جانبها مفسدة عظيمة، كما هو حال معظم المجلات اليوم، التي تنفث سمومها في شبابنا وقد تخصّصت للفتنة والإغراء، حيث تُصَوَّر فيها المرأةُ بشكل يندى له الجبين، بأوضاع وأشكال تفسد الدين والأخلاق.

فالصور العارية، والمناظر المخزية، والأشكال المثيرة للفتنة، التي تظهر بها المجلات الخليعة، وتملأ معظم صفحاتها بهذه الأنواع من المجون، مما لا يشك عاقل في حرمته، مع أنه ليس تصويراً باليد، ولكنه في الضرر والحرمة أشد من التصوير باليد.

Komentar

Postingan Populer