Tentang Zakat Tijaroh



DISKRIPSI MASALAH

Mohon kejelasan tentang zakat tijaroh,yg tidak jarang masih terjadi kesalah fahaman di antara masyarakat,(termasuk saya)
Yang saya mohonkan kejelasan/tanyakan :

1.
a. Persyaratan satu nishob itu,menghitung modal awal yg mencapai 1 nishob? atau

b. Mengakumulasikan antara modal dan laba pada ahir tahun dari di rintisnya tijaroh? atau

c. Hanya menghitung laba di ahir tahun,tanpa menengok pada nominal modal.

2. Kalau di rupiah kan satu nishob itu berapa rupiah

3. Adakah qoul yang memperbolehkah bagi amil (seperti LAZISNU,LAZISMU dan LAZ yg lain) menjemput zakat tijaroh tiap bulan,di tampung sementara dalam satu tahun,(dg alasan biar tdk memberatkan bagi pedagang) dan di total pada ahir tahun,kemudian di tashorufkan.
(bila masih kurang di tambahi oleh pedagang,jika ada kelebihannya di masukkan shodaqoh)

matur suwun sanget🙏🙏
sail : aqli

JAWABAN 


Penghitungan dalam nisob zakat dagangan adalah dengan cara meng akumulasikan antara modal dan laba di ahir tahun, sedangkan permulaan Haul (tahun) perlu melihat jenis modal yg di gunakan dalam bertransaksi, jika modal perdagangan menggunakan emas/perak yg sudh mencapai satu nisob maka permulaan haul (tahun) tijaroh-Nya di hitung sejak memliki emas satu nisob tsb ( artinya: haul utk mal tijaroh menjadi gugur dan yang berlaku hanyalah haul emas saja ) namun dengan catatan jika barang dagangan yg di beli di bayar dg emas satu nisab tsb (artinya bukan fi al dzimmah).

Dan jika sistem pembayarannya menggunakan emas/perak namun tdk sampai satu nisab atau sampai satu nishob akan tetapi sistem jual belinya dgn tsaman fi al dzimmah (hutang) kalau demikian maka permulaan Haul tijaroh-nya di hitung dari awal transaksi jual beli yg di niati tijaroh.

REFERENSI

[محمد بن قاسم الغزي، فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب = القول المختار في شرح غاية الاختصار، صفحة ١٢٩]
تقويم عروض التجارة
{فصل} (وتُقوَّم عروضُ التجارة عند آخر الحول بما اشتريت به) سواء كان ثمن مال التجارة نصابا أم لا؛ فإن بلغت قيمةُ العروض آخر الحول نصابا زكَّاها، وإلا فلا* (ويُخرَج من ذلك) بعد بلوغ قيمة مال التجارة نصابا (ربع العشر) منه.

[زين الدين المعبري، فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين، صفحة ٢٣١]
كما يجب ربع عشر قيمة العرض في مال تجارة بلغ النصاب في آخرالحول وإن ملكه بدون نصاب.
ويضم الربح الحاصل في أثناء الحول إلى الأصل في الحول إن لم ينض أما إذا نض بأن صار ذهبا أو فضة وأمسكه إلى آخر الحول فلا يضم إلى الأصل بل يزكي الأصل بحوله ويفرد الربح بحول ويصير عرض التجارة للقنية بنيتها فينقطع الحول بمجرد نية القنية لا عكسه

[تقي الدين الحصني، كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، صفحة ١٨٤]
 أما ابْتِدَاء الْحول فَينْظر فِي رَأس المَال إِن كَانَ نَقْدا وَهُوَ نِصَاب بِأَن اشْترى بِمِائَتي دِرْهَم أَو عشْرين دِينَارا مَال تِجَارَة فابتداء الْحول من حِين ملك النّصاب وَيَبْنِي حول التِّجَارَة عَلَيْهِ أَي على حول النّصاب وَهَذَا إِذا اشْترى بِعَين النّصاب أما إِذا اشْترى بنصاب فِي الذِّمَّة ثمَّ نَقده فِي ثمنه فَيَنْقَطِع حول النَّقْد ويبتدىء حول التِّجَارَة من وَقت الشِّرَاء وَإِن كَانَ رَأس المَال دَرَاهِم أَو دَنَانِير إِلَّا أَنَّهَا دون النّصاب فابتداء الْحول من حِين ملك عرض التِّجَارَة هَذَا كُله إِذا ملك مَال التِّجَارَة بِنَقْد أما إِذا ملكه بِغَيْر نقد فَينْظر إِن ملكه بِعرْض لَا زَكَاة فِيهِ كالثياب وَالْعَبِيد فابتداء الْحول من وَقت ملك التِّجَارَة وَإِن كَانَ رَأس مَال التِّجَارَة مِمَّا تجب فِيهِ الزَّكَاة بِأَن ملك مَال التِّجَارَة بنصاب من السَّائِمَة فَقيل يَبْنِي على حول الْمَاشِيَة كَمَا لَو ملك بنصاب من الدَّرَاهِم أَو الدَّنَانِير وَالصَّحِيح الَّذِي قطع بِهِ الْجُمْهُور أَن حول الْمَاشِيَة يَنْقَطِع ويبتدىء حول التِّجَارَة من حِين ملك مَال التِّجَارَة لاخْتِلَاف زَكَاة الْمَاشِيَة وَالتِّجَارَة قدرا ووقتاً بِخِلَاف زَكَاة النَّقْد مَعَ التِّجَارَة

[الرافعي، عبد الكريم، العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير ط العلمية، ١٠٧/٣]
قال الغزالي: وَابْتِدَاءُ حَوْلِ التِّجَارَةِ مِنْ وَقْتِ الشِّرَاءِ بنِيَّةِ التِّجَارَةِ إنْ كَانَ المُشْتَرَي بِهِ عَرَضًا مَاشِيَة كَانَتْ أَوْ لَمْ تَكُنْ، وإِنْ كَانَ المُشْتَرَى بِهِ نَقْداً فَمِنْ وَقْتِ النَّقْدِ نِصَابًا كَانَ أَوْ لَمْ يكُنْ إنْ قُلْنَا: إِنَّ النِّصَابَ لاَ يُعْتَبَرُ فِي ابْتِدَاء الحَوْلِ، وَبِالجُمْلَةِ زَكَاةُ التِّجَارَةِ وَالنَّقْدَينِ يُبْتَنَي حَوْلَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حَوْلِ صَاحِبِهِ لاتِّحَادِ المُتَعَلَّقِ وَمِقْدَارِ الوَاجِبِ.

[مجموعة من المؤلفين، الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، ٤٤/٢]
إذا عرفت هذا، فاعلم أن عروض التجارة معتبرة بالذهب والفضة من حيث النصاب، وحولان الحول، ومقدار ما يجب فيها.
أي تقوم الأموال التجارية بالنقد المتعارف عليه والمتعامل به، فإن بلغت قمتها ستة وتسعين غراماً من الذهب، أو قيمة مائتي درهم من الفضة، وجبت فيها الزكاة، وله الخيار أن يقدرها بقيمة الذهب أو قيمة الفضة ، إلا إذا اشتريت في الأصل بأحدهما عيناً وجب تقديرها به.
والعبرة ببلوغ الأموال التجارية نصاباً آخر العام من البدء بالمتاجرة، فلا يشترط بلوغها نصاباً عند بدء التجارة، ولا بقاؤها كذلك خلال الحول، وبهذا يعلم أن المراد بالحول في زكاة التجارة مرور عام قمري على تملك السلع بنية التجارة، إلا إذا كان تملكها بنقد يبلغ نصاباً أو يزيد عليه فبدء الحول في هذه الحالة من تاريخ تملك النصاب من النقد الذي اشتريت به عروض التجارة.

2. Satu nisab harta dagangan kalau di konversi ke rupiah jumlah nominalnya bisa berubah- ubah karena zakat dagangan itu mengikuti harga emas yg bersifat Vluktuatif (naik turun) akan tetapi yg pasti standart nilai satu nisab harta dagangan harus senilai harga emas 1 nisob yaitu = 77,58 gr , atau 1 nisob perak = 543,35 gr (versi kitab fathul qodir) / = 84 gr Emas atau 588 gr perak (versi kitab taqrirotus sadidah)

Sedangkan harga yg di gunakan mengkalkulasi (meng-krus) harta dagangan adalah menggunakan harga jual bukan harga kulak

Referensi

 التقريرات السديدة
نصاب زكاة التجارة هو نصاب النقد الذي اشتريت به العروض ، ففي الذهب ما يعادل ٤٨ غرام، وفي الفضة ما يعادل ٥٨٨. غرام.

(مسائل زكاة التجارة)
١. يكون تقويم العروض آخر الحول بقيمتها في السوق ،
٢. وتقوم بجنس المال الذي اشتري العرض به كالريال والدولار .


Kemudian terkait mana yg di pakai acuan di antara dua mata uang emas dan perak..? Dalam hal ini ulama ada perbedaan pandangan

√. Jika barang dagangan setelah di krus nilainya mencapai nisobnya emas dan perak secara bersamaan maka menurut Qoul mu'tamad al muzakki di perbolehkan memilih salah satu di antara keduanya
(Senilai nisob emas atau perak), hal ini sebagaimana yg telah di tegaskan oleh imam nawawi dalam kitab asal Raudhoh,

Namun imam Nawawi dalam kitab al minhaj mentashhih bahwasanya yg benar "al muzakki di haruskan memilih yg paling menguntungkan bagi mustahiqqin".

Dan jika di krus dg salah satu mata uang emas dan perak mencapai 1 nisob maka kalu demikian harus memilih krus mata uang yg lebih dahulu sampai nisobnya.

Bahkan ada imam dari kalangan syafi'iyyah yg berpendapat bahwa "cara meng krus harta dagangan itu harus dengan mata uang emas atau perak yg tdk mencapai nisobnya" (misalkan : kalau di krus dg perak bisa mencapai 1 nisob tapi kalau di krus dg emas tdk mencapai 1 nisob maka hal demikian ini tdk mewajibkan zakat tijaroh).

 Referensi

 [الأنصاري، زكريا ,فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ,1/131]

أَوْ " بَلَغَ نِصَابًا " بِهِمَا" أَيْ بِكُلٍّ مِنْهُمَا " خُيِّرَ " الْمَالِكُ كَمَا في شاتي الجبران ودارهمه وهذا ماصححه فِي أَصْلِ الرَّوْضَةِ وَنَقَلَ الرَّافِعِيُّ تَصْحِيحَهُ عَنْ الْعِرَاقِيِّينَ وَالرُّويَانِيِّ وَبِهِ الْفَتْوَى كَمَا فِي الْمُهِّمَّاتِ وَخَالَفَ فِي الْمِنْهَاجِ كَأَصْلِهِ فَصَحَّحَ أَنَّهُ يَتَعَيَّنُ الْأَنْفَعُ لِلْمُسْتَحِقِّينَ وَنَقَلَ الرَّافِعِيُّ تَصْحِيحَهُ عَنْ مُقْتَضَى إيراد الإمام والبغوي وقولي فإن غالب نَقْدَانِ إلَى آخِرِهِ مِنْ زِيَادَتِي فِي الثَّالِثَةِ.

 الباجوري
وان بلغت نصابا باحدهما دون الاخر قومت به لتحقق تمام النصاب به

[ابن الرفعة، كفاية النبيه في شرح التنبيه، ٤٥٦/٥]
وإن [من أصحابنا] من قال: يقوم بالنقد الذي لا يبلغ به نصاباً؛ لأن الزكاة إذا دار بين السقوط والوجوب فالسقوط مغلب

Komentar

Postingan Populer