Aqiqoh Berkali-kali

AQIQOH Adalah Penyembelihan Hewan Untuk Anak yang Baru Di Lahirkan Pada Hari Ketujuh Dari kelahirannya Jika Anak Laki - Laki Sunnah 2 Kambing Jika Anak Perempuan 1 Kambing
Suatu ketika ada seseorang Melakukan AQIQOH Berkali - Kali Yg tujuannya  Supaya Haliyah Tingkah Laku Si Anak Sesuai dengan Keinginan Orang Tuanya ( Menghilangkan Jiwa Hayawaniyah ) & di jauhkan dari Syetan & Bentuk Syukur pada Alloh Taala Atas Lahirnya Si anak.

Pertanyaan :

1. Bolehkah Melakukan AQIQOH Berkali - Kali ?

2. Jika Tidak Boleh, Masih Mendapatkan Pahala AQIQOH apa tidak ?

Sa'il...
Musta'in trewung grati

JAWABAN
1. AQIQOH tidak boleh di lakukan berulang kali.

2. Tidak mendapatkan pahala aqiqah dan justru bisa berdosa karena di anggap tala'ub (bermain²) dg ibadah yg rusak terkecuali jika di niati tasyakkuran (selamatan) atas nikmat alloh yg telah di berikan kpd dirinya

Referensi

[السيوطي ,الحاوي للفتاوي ,1/230]
قُلْتُ: وَقَدْ ظَهَرَ لِي تَخْرِيجُهُ عَلَى أَصْلٍ آخَرَ، وَهُوَ مَا أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ أَنَسٍ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ النُّبُوَّةِ» مَعَ أَنَّهُ قَدْ وَرَدَ أَنَّ جَدَّهُ عبد المطلب عَقَّ عَنْهُ فِي سَابِعِ وِلَادَتِهِ، وَالْعَقِيقَةُ لَا تُعَادُ مَرَّةً ثَانِيَةً، فَيُحْمَلُ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ الَّذِي فَعَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِظْهَارٌ لِلشُّكْرِ عَلَى إِيجَادِ اللَّهِ إِيَّاهُ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ وَتَشْرِيعٌ لِأُمَّتِهِ كَمَا كَانَ يُصَلِّي عَلَى نَفْسِهِ لِذَلِكَ، فَيُسْتَحَبُّ لَنَا أَيْضًا إِظْهَارُ الشُّكْرِ بِمَوْلِدِهِ بِالِاجْتِمَاعِ وَإِطْعَامِ الطَّعَامِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ وُجُوهِ الْقُرُبَاتِ وَإِظْهَارِ الْمَسَرَّاتِ،

[الأنصاري، زكريا ,أسنى المطالب في شرح روض الطالب ,1/548]
وَإِنَّمَا يَجُوزُ) ذَبْحُهَا (بَعْدَ الْوِلَادَةِ) لَا قَبْلَهَا لِتَلَاعُبِهِ بِالْعِبَادَةِ بَلْ هِيَ حِينَئِذٍ شَاةُ لَحْمٍ لِعَدَمِ دُخُولِ سَبَبِهَا وَذِكْرُ عَدَمِ الْجَوَازِ مِنْ زِيَادَتِهِ وَعِبَارَةُ الْأَصْلِ، وَلَا تُحْسَبُ قَبْلَ الْوِلَادَةِ بَلْ تَكُونُ شَاةَ لَحْمٍ

[الجمل، حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب، ٥١١/١]
وَسُنَنُ الْقِيَاسِ هُوَ أَنَّ الْعِبَادَةَ إذَا لَمْ تُطْلَبْ لَمْ تَنْعَقِدْ،

Komentar

Postingan Populer