UANG BUWUHAN
UANG BUWUHAN
Soal ke 27
Sudah menjadi tradisi di seluruh penjuru nusantara jika
mengadakan acara resepsi pernikahan
semua keluarga, tetangga dan teman dekat diundang untuk
menghadirinya dan sudah menjadi teradisi
pula yang di undang membawa uang buwuh atau beras dll dan sampai uang atau beras ditulis oleh
sohibul hajah
Pertanyaanya
1. Apa setatus
uang buwuh tersebut ?
2. Dan bagaimana
hukumnya menulis uang atau beras buwuh tersebut dengan tujuan biar enak untuk
mengembalikanya
karena di daerah tradisinya uang itu dikembalikan disaat
yg buwuh tadi mempunyai hajat
3. Dan bagaimana
hukumnya memberi undangan menggunakan indomi dlll ?
Sa,il : Abdul
hamid madura bangkalan
JAWABAN : No 1
1. Uang buwuhan yg
di terima tuan rumah atau yg di beri tugas, statusnya adalah uang Hibah, dan
baru bisa menjadi uang hutangan jika ada tiga unsur :
1]. Ada shigat (perkataan) dari pemberi uang (seperti
ambillah uang ini, dan semacamnya)
2]. Ada Niat menghutangkan.
3]. Di daerah bersangkutan ada kebiasaan mengembalikan
uang buwuhan
Namun tiga syarat di atas masih di perbincangkan oleh
ulama'
Ada yang mengatakan Uang buwuhan menjadi hutangan cukup
dengan dua unsur perkataan dan niat menghutangkan
Ada yg mengatakan uang buwuhan menjadi hutangan cukup
bertendensi pada berlakunya adat semata (adat mengembalikan)
Menurut sebagian ulama' :
Jika di daerah bersangkutan tidak ada kebiasaan
mengembalikan uang buwuhan atau ada adat tetapi tidak stabil, maka uang yg di
terima tuan rumah atau petugas, statusnya adalah uang Hibah
Jika di daerah tsb ada kebiasaan di kembalikan maka uang
buhuhan yg di terima tuan rumah statusnya adalah uang hutangan
pernyataan ba'dluhum ini adalah bentuk upaya
meng-kompromikan dua pendapat sebagian ulama' yqng ber sebrangan, (yang satu mengatakan
Hibah, sedangkan sebagian yg lain mengatakan Qordlu)
FOKUS
--------------
Sebenarnya uang buwuhan itu bisa berstatus hibah atau
hutangan barometernya melihat kebiasaan (sepadan) orang yang buwuh pada tuan
rumah yg punya hajat
Referensi
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٦٣/٣
قوله: قال شيخنا: والأوجه في النقوط إلخ) عبارة
التحفة: والذي يتجه في النقوط المعتاد في الأفراح أنه هبة، ولا أثر للعرف فيه - لاضطرابه
- ما لم يقل خذه مثلا، وينوي القرض ، ويصدق في نية ذلك هو أو وارثه وعلى هذا، يحمل إطلاق
جمع أنه قرض - أي حكما
ثم رأيت بعضهم لما نقل قول هؤلاء، وقول البلقيني أنه هبة ،
قال: ويحمل الأول على ما إذا اعتيد الرجوع به، والثاني
على ما لم يعتد.
قال: لاختلافه بأحوال الناس والبلاد.اه. وحيث علم
اختلافه تعين ما ذكرته، ويأتي قبيل اللقطة تقييد هذا الخلاف بما يتعين الوقوف عليه.اه.
وحاصله أن محله إذا دفع لصاحب الفرح في يده،
فإن دفع للخاتن فلا رجوع.
وفي حاشية البجيرمي على شرح المنهج: والذي تحرر
من كلام الرملي وابن حجر وحواشيهما: أنه لا رجوع في النقوط المعتاد في الأفراح - أي
لا يرجع به مالكه إذا وضعه في يد صاحب الفرح، أو يد مأذونه إلا بشروط ثلاثة :
١ ) أن يأتي بلفظ: كخذه، ونحوه.
٢) وأن ينوي الرجوع، ويصدق هو أو وارثه فيها.
٣) وأن يعتاد الرجوع فيه.
وإذا وضعه في يد المزين ونحوه ،أو في الطاسة المعروفة،
لا يرجع إلا بشرطين: إذن صاحب الفرح، وشرط الرجوع - كما حققه شيخنا ح ف. اه.
إعانة الطالبين ٥٨/٣
(قوله: تمليك شئ على
أن يرد مثله) وما جرت به العادة في زماننا من دفع النقوط في الأفراح لصاحب الفرح في
يده أو يد مأذونه، هل يكون هبة أو قرضا؟ أطلق الثاني جمع، وجرى على الأول بعضهم.
قال: ولا أثر للعرف فيه - لاضطرابه - ما لم يقل
خذه مثلا، وينوي القرض.
ويصدق في نية ذلك: هو ووارثه، وعلى هذا.
يحمل إطلاق من قال بالثاني.
وجمع بعضهم بينهما: بحمل الأول على ما إذا لم يعتد
الرجوع ، ويختلف باختلاف الأشخاص والمقدار والبلاد.
والثاني: على ما إذا اعتيد وحيث علم اختلاف تعين
ما ذكر. اه.
حاشية الجمل
٤/ ٢٧٧
(ﻓﺎﺋﺪﺓ) ﻧﻘﻞ ﻓﻲ اﻟﺨﺎﺩﻡ
ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺑﺎﺏ اﻟﺼﺪاﻕ ﻋﻦ ﻓﺘﺎﻭﻯ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﻣﺎ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﻬﺪﻳﻪ اﻟﺨﺎﻃﺐ ﻗﺒﻞ اﻟﻌﻘﺪ ﻟﻪ اﻟﺮﺟﻮﻉ
ﺑﻪ ﺇﺫا ﺑﺪا ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻓﺘﺎﻭﻯ اﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﺃﻥ اﻟﻨﻘﻮﻁ ﻻ ﺭﺟﻮﻉ ﺑﻪ اﻩـ ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻲ
اﻟﻨﻘﻮﻁ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﺒﻠﻘﻴﻨﻲ اﻩـ ﺃﻗﻮﻝ ﻓﻲ اﻟﻌﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺑﺎﺏ اﻟﻔﺮﺽ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﺧﺎﺗﻤﺔ اﻟﻨﻘﻮﻁ
اﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻲ الأﻓﺮاﺡ ﺃﻓﺘﻰ اﻟﺒﺎﻧﻲ ﻭاﻷﺯﺭﻕ اﻟﻴﻤﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻟﻘﺮﺽ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﻣﺘﻰ ﺷﺎء ﻭﺃﻓﺘﻰ اﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ
ﺑﺨﻼﻓﻪ اﻩـ ﺳﻢ
حواشي الشرواني ٥/ ٤٥
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﺑﻞ اﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ
ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻨﺪ ﻭﺟﻮﺩ اﻟﺸﺮﻃﻴﻦ اﻷﻭﻟﻴﻦ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻨﺪ اﻃﺮاﺩ اﻟﻌﺎﺩﺓ
ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ اﻃﺮاﺩا ﻛﻠﻴﺎ (ﻗﻮﻟﻪ ﻻﺿﻄﺮاﺑﻪ) ﻗﺪ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ اﻃﺮﺩ ﻓﻲ ﻗﺼﺪ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﺿﺎ
(ﻗﻮﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺇﻟﺦ)
ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻇﺮﻑ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻻ ﺃﺛﺮ ﻟﻠﻌﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﻓﻴﻮﻫﻢ اﺷﺘﺮاﻁ اﻟﻌﺮﻑ ﻭﻟﻮ ﻣﻀﻄﺮﺑﺎ ﻣﻊ اﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻨﻴﺔ
اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻤﺎ ﺃﻓﺎﺩﻩ ﻛﻼﻣﻪ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺽ اﻟﺤﻜﻤﻲ ﻣﻦ ﻛﻔﺎﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻨﻴﺔ
ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻇﺮﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﻔﻬﻤﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻧﻪ ﻫﺒﺔ ﺃﻱ ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺮﺿﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺇﻟﺦ (ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﻧﻴﺔ
ﺫﻟﻚ) ﺃﻱ اﻟﻘﺮﺽ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا) ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺧﺬﻩ ﻣﻊ ﻧﻴﺔ اﻟﻘﺮﺽ (ﻗﻮﻟﻪ ﻗﻮﻝ ﻫﺆﻻء) ﺃﻱ
ﻗﻮﻝ ﺟﻤﻊ ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺽ (ﻗﻮﻟﻪ ﻻﺧﺘﻼﻓﻪ) ﺃﻱ اﻻﻋﺘﻴﺎﺩ (ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﻴﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ) ﺃﻱ ﻣﻦ ﻫﺒﺔ ﺇﻻ ﺇﺫا ﺟﺮﺕ
اﻟﻌﺎﺩﺓ اﻟﻤﻀﻄﺮﺑﺔ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ
FOKUS
--------------
حاشية الجمل
٣ ص ٦٠١
(فرع) ما تقرر في
الرجوع في النقوط لا فرق فيه بين ما يستهلك كالاطعمة وغيره ومدار الرجوع علي عادة امثال
الدافع لهذا المدفوع اليه فحيث جرت العادة بالرجوع رجع والا فلا اهـ سم علي حج اهـ
ع ش علي مر
JAWABAN : No 2
2. Hukum mencatat uang buwuhan (yg masuk dalam kategori
Qordlu) adalah Hilaf, ada yg mengatakan wajib dan ada pula yg mengatakan Sunnah
الحاوي الكبير ١٨/ ١٤٨
وَالْكِتَابَةُ إِنَّمَا نَدَبْنَا إِلَيْهَا
فِي الْحُقُوقِ الْمُؤَجَّلَةِ دُونَ الْمُعَجَّلَةِ أَلَا تَرَاهُ قَالَ تَعَالَى:
{إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} [البقرة:
٢٨٢] وَقَالَ فِي الْمُعَجَّلَةِ: {إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا
بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلا تَكْتُبُوهَا} [البقرة: ٢٨٢]
الموسوعة الفقهية ج ١٤ ص ١٣٤_١٣٥
توثيق التصرفات امرمشروع لاحتياج الناس اليه في
معاملاتهم خشية جحد الحقوق او ضياعها والاصل في مشروعية التوثيق ماورد من نصوص ففي
مسائل الدين جاء قوله تعلي :( يأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلي اجل مسمي فاكتبوه
وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولايأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه
الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيأ) وغير ذلك من النصوص كقوله تعالي ( ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم) وقد اختلف الفقهاء في حكم الامر بالكتابة والإشهاد
علي وجهين الأول للندب وذلك أن الامر بالكتابة والإشهاد في المبايعات والمداينات لم
يرد الا مقرونا بقوله تعالي ( فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته) ومعلوم أن الامن لايقع الا بحسب الظن والتوهم لا
علي وجه الحقيقه وذلك يدل علي ان الشهادة إنما امر بها لطمأنينة قلبه لا لحق الشرع_
الي ان قال_ الثاني ان الامر للوحوب فالإشهاد فرض لازم يعصي بتركه لظاهر الامر_ الي
ان قال_ مع الإختلاف في حكم توثيق المعاملات فإنه حق لكل من طلبه.
3 Dan bagaimana hukumnya memberi undangan menggunakan
indomi dll ?
JAWABAN
Pada dasarnya Pemberian / Hadiah adalah perbuatan Sunnah
apapun bentuknya, dan barang yg di berikan menjadi hak milik orang yg di beri,
Namun apabila pemberian tsb terindikasi maksud tertentu dari si pemberi, maka
barang pemberian tdk boleh di manfa'atkan selama tujuan si pemberi belum
tercapai, kecuali jika di ketahui atau di sangka si pemberi merelakannya.
المهذب ١/ ٣٣٣
ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻬﺒﺎﺕ
اﻟﻬﺒﺔ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺕ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ
ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﺗﻬﺎﺩﻭا ﺗﺤﺎﺑﻮا" ﻭﻟﻷﻗﺎﺭﺏ ﺃﻓﻀﻞ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ
ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "اﻟﺮاﺣﻤﻮﻥ
ﻳﺮﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ اﺭﺣﻤﻮا ﻣﻦ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻳﺮﺣﻤﻜﻢ ﻣﻦ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎء" "اﻟﺮﺣﻢ ﺷﺠﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻤﻦ
ﻓﻤﻦ ﻭﺻﻠﻬﺎ ﻭﺻﻠﻪ اﻟﻠﻪ" ﻭﻣﻦ ﻗﻄﻌﻬﺎ ﻗﻄﻌﻪ اﻟﻠﻪ ﻭﻓﻲ اﻟﻬﺒﺔ ﺻﻠﺔ اﻟﺮﺣﻢ
تحفة المحتاج ٦/ ١١٣
ﻭاﺧﺘﺎﺭ اﻷﺫﺭﻋﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻥ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻣﺘﻰ ﻗﻀﺖ
ﺑﺎﻟﺜﻮاﺏ ﻭﺟﺐ ﻫﻮ، ﺃﻭ ﺭﺩ اﻟﻬﺪﻳﺔ ﻭﺑﺤﺚ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ اﻟﺘﺮﺩﺩ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻈﻬﺮ ﺣﺎﻟﺔ اﻹﻫﺪاء ﻗﺮﻳﻨﺔ
ﺣﺎﻟﻴﺔ، ﺃﻭ ﻟﻔﻈﻴﺔ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ اﻟﺜﻮاﺏ ﻭﺇﻻ ﻭﺟﺐ ﻫﻮ، ﺃﻭ اﻟﺮﺩ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﻭﻫﻮ ﺑﺤﺚ ﻇﺎﻫﺮ
ﻭﻟﻮ ﺃﻫﺪﻯ ﻟﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﻟﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ
ﻟﺰﻣﻪ ﺭﺩﻩ ﺇﻥ ﺑﻘﻲ ﻭﺇﻻ ﻓﺒﺪﻟﻪ
الفتاوى الفقهية الكبرى - ٣/ ٣٧٣
وكل ما قامت القرينة الظاهرة على أن مالكه لا يسمح
به لا يحل تناوله وقد ذكروا في باب الضيافة من ذلك فروعا لا تخفى .
الغرر البهية ٢/ ٣٩١
ﻓﻠﻮ ﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺭﺿﺎ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺑﺒﻘﺎء ﻣﺎﻟﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺗﺤﺖ ﻳﺪﻩ
ﻟﻢ ﻳﺠﺐ اﻟﺮﺩ، ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﺭﺿﺎﻩ ﺑﺎﻧﺘﻔﺎﻋﻪ ﺑﻨﺤﻮ ﺃﻛﻠﻪ، ﺃﻭ ﻟﺒﺴﻪ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ اﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻪ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺘﺼﺮﻑ
ﺑﻨﺤﻮ ﺑﻴﻌﻪ ﺃﻭ ﻫﺒﺘﻪ ﻋﻦ ﺟﻬﺔ ﻧﻔﺴﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﻣﻠﻚ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺟﻬﺔ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺇﻥ
ﻋﻠﻢ ﺭﺿﺎﻩ ﻣ ﺭ
والله أعلم بالصواب
Komentar
Posting Komentar