UANG BUWUHAN



UANG BUWUHAN
Soal ke 27

Sudah menjadi tradisi di seluruh penjuru nusantara jika mengadakan acara resepsi pernikahan  semua keluarga, tetangga dan teman dekat diundang untuk menghadirinya  dan sudah menjadi teradisi pula yang di undang membawa uang buwuh atau beras dll  dan sampai uang atau beras ditulis oleh sohibul hajah

Pertanyaanya
1.  Apa setatus uang buwuh tersebut ?

2.  Dan bagaimana hukumnya menulis uang atau beras buwuh tersebut dengan tujuan biar enak untuk mengembalikanya
karena di daerah tradisinya uang itu dikembalikan disaat yg buwuh tadi mempunyai hajat

3.  Dan bagaimana hukumnya memberi undangan menggunakan indomi dlll ?

Sa,il : Abdul  hamid  madura bangkalan

JAWABAN :  No 1

1.  Uang buwuhan yg di terima tuan rumah atau yg di beri tugas, statusnya adalah uang Hibah, dan baru bisa menjadi uang hutangan jika ada tiga unsur :

1]. Ada shigat (perkataan) dari pemberi uang (seperti ambillah uang ini, dan semacamnya)
2]. Ada Niat menghutangkan.
3]. Di daerah bersangkutan ada kebiasaan mengembalikan uang buwuhan

Namun tiga syarat di atas masih di perbincangkan oleh ulama'

Ada yang mengatakan Uang buwuhan menjadi hutangan cukup dengan dua unsur perkataan dan niat menghutangkan

Ada yg mengatakan uang buwuhan menjadi hutangan cukup bertendensi pada berlakunya adat semata (adat mengembalikan)

Menurut sebagian ulama' :
Jika di daerah bersangkutan tidak ada kebiasaan mengembalikan uang buwuhan atau ada adat tetapi tidak stabil, maka uang yg di terima tuan rumah atau petugas, statusnya adalah uang Hibah

Jika di daerah tsb ada kebiasaan di kembalikan maka uang buhuhan yg di terima tuan rumah statusnya adalah uang hutangan
pernyataan ba'dluhum ini adalah bentuk upaya meng-kompromikan dua pendapat sebagian ulama' yqng ber sebrangan, (yang satu mengatakan Hibah, sedangkan sebagian yg lain mengatakan Qordlu)

FOKUS
--------------
Sebenarnya uang buwuhan itu bisa berstatus hibah atau hutangan barometernya melihat kebiasaan (sepadan) orang yang buwuh pada tuan rumah yg punya hajat

Referensi

إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٦٣/٣

قوله: قال شيخنا: والأوجه في النقوط إلخ) عبارة التحفة: والذي يتجه في النقوط المعتاد في الأفراح أنه هبة، ولا أثر للعرف فيه - لاضطرابه - ما لم يقل خذه مثلا، وينوي القرض ، ويصدق في نية ذلك هو أو وارثه  وعلى هذا، يحمل إطلاق جمع أنه قرض - أي حكما
ثم رأيت بعضهم لما نقل قول هؤلاء، وقول البلقيني أنه هبة ،
قال: ويحمل الأول على ما إذا اعتيد الرجوع به، والثاني على ما لم يعتد.
قال: لاختلافه بأحوال الناس والبلاد.اه. وحيث علم اختلافه تعين ما ذكرته، ويأتي قبيل اللقطة تقييد هذا الخلاف بما يتعين الوقوف عليه.اه.
وحاصله أن محله إذا دفع لصاحب الفرح في يده،
فإن دفع للخاتن فلا رجوع.

وفي حاشية البجيرمي على شرح المنهج: والذي تحرر من كلام الرملي وابن حجر وحواشيهما: أنه لا رجوع في النقوط المعتاد في الأفراح - أي لا يرجع به مالكه إذا وضعه في يد صاحب الفرح، أو يد مأذونه  إلا بشروط ثلاثة :
١ ) أن يأتي بلفظ: كخذه، ونحوه.
٢) وأن ينوي الرجوع، ويصدق هو أو وارثه فيها.
٣) وأن يعتاد الرجوع فيه.
وإذا وضعه في يد المزين ونحوه ،أو في الطاسة المعروفة، لا يرجع إلا بشرطين: إذن صاحب الفرح، وشرط الرجوع - كما حققه شيخنا ح ف. اه.

إعانة الطالبين  ٥٨/٣
(قوله: تمليك شئ على أن يرد مثله) وما جرت به العادة في زماننا من دفع النقوط في الأفراح لصاحب الفرح في يده أو يد مأذونه، هل يكون هبة أو قرضا؟ أطلق الثاني جمع، وجرى على الأول بعضهم.
قال: ولا أثر للعرف فيه - لاضطرابه - ما لم يقل خذه مثلا، وينوي القرض.
ويصدق في نية ذلك: هو ووارثه، وعلى هذا.
يحمل إطلاق من قال بالثاني.
وجمع بعضهم بينهما: بحمل الأول على ما إذا لم يعتد الرجوع ، ويختلف باختلاف الأشخاص والمقدار والبلاد.
والثاني: على ما إذا اعتيد وحيث علم اختلاف تعين ما ذكر. اه.

حاشية الجمل  ٤/ ٢٧٧
(ﻓﺎﺋﺪﺓ) ﻧﻘﻞ ﻓﻲ اﻟﺨﺎﺩﻡ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺑﺎﺏ اﻟﺼﺪاﻕ ﻋﻦ ﻓﺘﺎﻭﻯ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﻣﺎ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﻬﺪﻳﻪ اﻟﺨﺎﻃﺐ ﻗﺒﻞ اﻟﻌﻘﺪ ﻟﻪ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﺑﻪ ﺇﺫا ﺑﺪا ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻓﺘﺎﻭﻯ اﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﺃﻥ اﻟﻨﻘﻮﻁ ﻻ ﺭﺟﻮﻉ ﺑﻪ اﻩـ ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻲ اﻟﻨﻘﻮﻁ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﺒﻠﻘﻴﻨﻲ اﻩـ ﺃﻗﻮﻝ ﻓﻲ اﻟﻌﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺑﺎﺏ اﻟﻔﺮﺽ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﺧﺎﺗﻤﺔ اﻟﻨﻘﻮﻁ اﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻲ الأﻓﺮاﺡ ﺃﻓﺘﻰ اﻟﺒﺎﻧﻲ ﻭاﻷﺯﺭﻕ اﻟﻴﻤﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻟﻘﺮﺽ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﻣﺘﻰ ﺷﺎء ﻭﺃﻓﺘﻰ اﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﺑﺨﻼﻓﻪ اﻩـ ﺳﻢ

حواشي الشرواني ٥/ ٤٥
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﺑﻞ اﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻨﺪ ﻭﺟﻮﺩ اﻟﺸﺮﻃﻴﻦ اﻷﻭﻟﻴﻦ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻨﺪ اﻃﺮاﺩ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ اﻃﺮاﺩا ﻛﻠﻴﺎ (ﻗﻮﻟﻪ ﻻﺿﻄﺮاﺑﻪ) ﻗﺪ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ اﻃﺮﺩ ﻓﻲ ﻗﺼﺪ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﺿﺎ
(ﻗﻮﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺇﻟﺦ) ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻇﺮﻑ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻻ ﺃﺛﺮ ﻟﻠﻌﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﻓﻴﻮﻫﻢ اﺷﺘﺮاﻁ اﻟﻌﺮﻑ ﻭﻟﻮ ﻣﻀﻄﺮﺑﺎ ﻣﻊ اﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻨﻴﺔ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻤﺎ ﺃﻓﺎﺩﻩ ﻛﻼﻣﻪ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺽ اﻟﺤﻜﻤﻲ ﻣﻦ ﻛﻔﺎﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻨﻴﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻇﺮﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﻔﻬﻤﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻧﻪ ﻫﺒﺔ ﺃﻱ ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺮﺿﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺇﻟﺦ (ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﻧﻴﺔ ﺫﻟﻚ) ﺃﻱ اﻟﻘﺮﺽ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا) ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺧﺬﻩ ﻣﻊ ﻧﻴﺔ اﻟﻘﺮﺽ (ﻗﻮﻟﻪ ﻗﻮﻝ ﻫﺆﻻء) ﺃﻱ ﻗﻮﻝ ﺟﻤﻊ ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺽ (ﻗﻮﻟﻪ ﻻﺧﺘﻼﻓﻪ) ﺃﻱ اﻻﻋﺘﻴﺎﺩ (ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﻴﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ) ﺃﻱ ﻣﻦ ﻫﺒﺔ ﺇﻻ ﺇﺫا ﺟﺮﺕ اﻟﻌﺎﺩﺓ اﻟﻤﻀﻄﺮﺑﺔ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ

FOKUS
--------------
حاشية الجمل  ٣ ص ٦٠١
(فرع) ما تقرر في الرجوع في النقوط لا فرق فيه بين ما يستهلك كالاطعمة وغيره ومدار الرجوع علي عادة امثال الدافع لهذا المدفوع اليه فحيث جرت العادة بالرجوع رجع والا فلا اهـ سم علي حج اهـ ع ش علي مر


JAWABAN : No 2

2. Hukum mencatat uang buwuhan (yg masuk dalam kategori Qordlu) adalah Hilaf, ada yg mengatakan wajib dan ada pula yg mengatakan Sunnah

الحاوي الكبير ١٨/ ١٤٨

وَالْكِتَابَةُ إِنَّمَا نَدَبْنَا إِلَيْهَا فِي الْحُقُوقِ الْمُؤَجَّلَةِ دُونَ الْمُعَجَّلَةِ أَلَا تَرَاهُ قَالَ تَعَالَى: {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} [البقرة: ٢٨٢] وَقَالَ فِي الْمُعَجَّلَةِ: {إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلا تَكْتُبُوهَا} [البقرة: ٢٨٢]

الموسوعة الفقهية ج ١٤ ص ١٣٤_١٣٥
توثيق التصرفات امرمشروع لاحتياج الناس اليه في معاملاتهم خشية جحد الحقوق او ضياعها والاصل في مشروعية التوثيق ماورد من نصوص ففي مسائل الدين جاء قوله تعلي :( يأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلي اجل مسمي فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولايأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيأ) وغير ذلك من النصوص كقوله تعالي (  ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم)  وقد اختلف الفقهاء في حكم الامر بالكتابة والإشهاد علي وجهين الأول للندب وذلك أن الامر بالكتابة والإشهاد في المبايعات والمداينات لم يرد الا مقرونا بقوله تعالي ( فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته)  ومعلوم أن الامن لايقع الا بحسب الظن والتوهم لا علي وجه الحقيقه وذلك يدل علي ان الشهادة إنما امر بها لطمأنينة قلبه لا لحق الشرع_ الي ان قال_ الثاني ان الامر للوحوب فالإشهاد فرض لازم يعصي بتركه لظاهر الامر_ الي ان قال_ مع الإختلاف في حكم توثيق المعاملات فإنه حق لكل من طلبه.

3 Dan bagaimana hukumnya memberi undangan menggunakan indomi dll ?

JAWABAN

Pada dasarnya Pemberian / Hadiah adalah perbuatan Sunnah apapun bentuknya, dan barang yg di berikan menjadi hak milik orang yg di beri, Namun apabila pemberian tsb terindikasi maksud tertentu dari si pemberi, maka barang pemberian tdk boleh di manfa'atkan selama tujuan si pemberi belum tercapai, kecuali jika di ketahui atau di sangka si pemberi merelakannya.

المهذب ١/ ٣٣٣
ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻬﺒﺎﺕ
اﻟﻬﺒﺔ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺕ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﺗﻬﺎﺩﻭا ﺗﺤﺎﺑﻮا" ﻭﻟﻷﻗﺎﺭﺏ ﺃﻓﻀﻞ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "اﻟﺮاﺣﻤﻮﻥ ﻳﺮﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ اﺭﺣﻤﻮا ﻣﻦ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻳﺮﺣﻤﻜﻢ ﻣﻦ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎء" "اﻟﺮﺣﻢ ﺷﺠﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻓﻤﻦ ﻭﺻﻠﻬﺎ ﻭﺻﻠﻪ اﻟﻠﻪ" ﻭﻣﻦ ﻗﻄﻌﻬﺎ ﻗﻄﻌﻪ اﻟﻠﻪ ﻭﻓﻲ اﻟﻬﺒﺔ ﺻﻠﺔ اﻟﺮﺣﻢ

تحفة المحتاج ٦/ ١١٣
ﻭاﺧﺘﺎﺭ اﻷﺫﺭﻋﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻥ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻣﺘﻰ ﻗﻀﺖ ﺑﺎﻟﺜﻮاﺏ ﻭﺟﺐ ﻫﻮ، ﺃﻭ ﺭﺩ اﻟﻬﺪﻳﺔ ﻭﺑﺤﺚ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ اﻟﺘﺮﺩﺩ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻈﻬﺮ ﺣﺎﻟﺔ اﻹﻫﺪاء ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺣﺎﻟﻴﺔ، ﺃﻭ ﻟﻔﻈﻴﺔ ﺩاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ اﻟﺜﻮاﺏ ﻭﺇﻻ ﻭﺟﺐ ﻫﻮ، ﺃﻭ اﻟﺮﺩ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﻭﻫﻮ ﺑﺤﺚ ﻇﺎﻫﺮ
ﻭﻟﻮ ﺃﻫﺪﻯ ﻟﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﻟﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﻟﺰﻣﻪ ﺭﺩﻩ ﺇﻥ ﺑﻘﻲ ﻭﺇﻻ ﻓﺒﺪﻟﻪ

الفتاوى الفقهية الكبرى  - ٣/ ٣٧٣
وكل ما قامت القرينة الظاهرة على أن مالكه لا يسمح به لا يحل تناوله وقد ذكروا في باب الضيافة من ذلك فروعا لا تخفى .

الغرر البهية ٢/ ٣٩١
ﻓﻠﻮ ﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺭﺿﺎ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺑﺒﻘﺎء ﻣﺎﻟﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺗﺤﺖ ﻳﺪﻩ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ اﻟﺮﺩ، ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﺭﺿﺎﻩ ﺑﺎﻧﺘﻔﺎﻋﻪ ﺑﻨﺤﻮ ﺃﻛﻠﻪ، ﺃﻭ ﻟﺒﺴﻪ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ اﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻪ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﺑﻨﺤﻮ ﺑﻴﻌﻪ ﺃﻭ ﻫﺒﺘﻪ ﻋﻦ ﺟﻬﺔ ﻧﻔﺴﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﻣﻠﻚ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺟﻬﺔ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻋﻠﻢ ﺭﺿﺎﻩ ﻣ ﺭ
والله أعلم بالصواب

Komentar

Postingan Populer