MENCAMPUR DAGING QURBAN WAJIB DAN SUNNAH
Assalamu'alaikum wr.wb
Mau tanya Poro Ustadz....
1. Bagaimana hukumnya mencampur daging Qurban sunnah dengan daging Qurban wajib sebelum di bagikan kepada yg berhak..?
2. Apa inplikasinya jika terlanjur daging campuran tsb dibagikan kpd orang kaya tanpa adanya niat hadiah...?
JAWABAN :
1. Hukumnya boleh, Namun pada saat mendistribusikannya perlu kehati-hatian jangan sampai daging campuran yg didalamnya terdapat daging Qurban wajib jatuh ke tangan orang kaya.
sebab daging Qurban wajib hanya boleh di salurkan pada Fakir Miskin, tidak boleh pada orang kaya.
2. Inplikasinya mengganti dgn uang seharga daging qurban wajib atau mengganti dgn daging biasa seberat daging qurban wajib yg di habiskan si kaya, namun jika daging qurban wajib yg di terima si kaya masih utuh maka wajib di ambil kembali utk kemudian di salurkan pada faqir miskin.
Referensi :
المجموع ٨/ ٣٩١
ﻭﺗﺠﺰﺉ اﻟﺒﺪﻧﺔ ﻋﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻭﻛﺬا اﻟﺒﻘﺮﺓ ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﻮا ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺃﻭ ﺑﻴﻮﺕ ﻭﺳﻮاء ﻛﺎﻧﻮا ﻣﺘﻘﺮﺑﻴﻦ ﺑﻘﺮﺑﺔ ﻣﺘﻔﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭاﺟﺒﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﺃﻡ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﻠﺤﻢ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻌﻀﻬﻢ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ اﻟﻬﺪﻱ
الموسوعة الكويتية ٢٥/ ٢٦
- (4) ﺫﻫﺐ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﺸﺮﻳﻚ، ﻻ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺷﺮﻳﻜﻪ اﻵﺧﺮ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ اﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻧﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﺑﺪﻭﻥ اﻹﺫﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﺼﺒﺎ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻹﺫﻥ: الإﺫﻥ اﻟﻌﺮﻓﻲ.
الفقه الإسلامي ٦/ ٤٥٠٨
ﻭالإﺫﻥ اﻟﻌﺮﻓﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻡ اﻹﺫﻥ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻓﺼﺎﺭ ﻛﺄﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ: اﻓﻌﻠﻲ ﻫﺬا .
المعاني البديعة ١/ ٤١٠
ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔٌ: ﻋِﻨْﺪَ اﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲِّ ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪَ ﻭاﻟﺜَّﻮْﺭِﻱّ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﺳﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﺔ ﺃﻭ ﺑﻘﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﻬﺪﻱ ﻭاﻷﺿﺤﻴﺔ، ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﻮا ﻣﺘﻄﻮﻋﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﻔﺘﺮﺿﻴﻦ، ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﺘﻄﻮﻋًﺎ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻔﺘﺮﺿًﺎ، ﻭﺳﻮاء ﻛﺎﻧﻮا ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺃﻭ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﻮﺕ، ﻭﻛﺬا ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﻠﺤﻢ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﻘﺮﺑﺔ ﻓﺎﻟﻜﻞ ﺟﺎﺋﺰ. ﻭﻋﻨﺪ ﻣﺎﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﺷﺘﺮاﻛﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻬﺪْﻱ اﻟﻮاﺟﺐ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ اﻟﺘﻄﻮﻉ، ﻭﻛﺬا ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﺷﺘﺮاﻛﻬﻢ ﻓﻲ اﻷﺿﺤﻴﺔ اﻟﻮاﺟﺒﺔ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﻄﻮﻉ ﺑﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﻭاﺣﺪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﺃﻫﻞ ﺑﻴﻮﺕ ﺷﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ. ﻭﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﻛﻠﻬﻢ ﻣﺘﻘﺮّﺑﻴﻦ ﺟﺎﺯ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﺘﻘﺮﺑًﺎ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﻠﺤﻢ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ. ﻭﻋﻨﺪ ﺇِﺳْﺤَﺎﻕ ﺑﻦ ﺭاﻫﻮﻳﻪ ﺗﺠﺰﺉ اﻟﺒﺪﻧﺔ ﻋﻦ ﻋﺸﺮﺓ، ﻭاﻟﺒﻘﺮﺓ ﻋﻦ ﻋﺸﺮﺓ.
موهبة ذى الفضل ج ٤ص ٦٩٨
(قوله فلا يجوز له) اى للناذر تفريع المتن (قوله اكل شيئ منها) اى من الاضحية المنذورة وما الحق بها ولا اطعام الاغنياء منها كما بحثه ابن قاسم الى –ان قال- (قوله يغرم قيمته) اى الماكول كما لو اتلفه غيره هذا بناء على ان اللحم متقوم والا فيجب شراء اللحم كما مر
والله أعلم بالصواب
Komentar
Posting Komentar