WARKOP DAN WIFI


WARKOP DAN WIFI

Soal ke 21

Diskripsi masalah

Perkembangan teknologi yang semakin pesat mempengaruhi gaya hidup yang semakin mencolok. dikarenakan perkembangan teknologi mempengaruhi model berkomunikasi massa untuk melakukan kegiatan hidup sehari-hari. Mungkin dulu, internet dianggap sebagai sesuatu yang "wah" dan rumit bagi orang awam, namun sekarang bisa kita lihat sendiri faktanya seperti apa, internet telah menjadi sesuatu yang umum bagi banyak orang, tak kalah bersaing pedagang pun berlomba-lomba melengkapi dagangannya dengan internet wifi. Pro dan kontra pun timbul dari kalangan masyarakat terkait warkop tersebut.

PERTANYAAN

1. Bagaimana kacamata fikih menyikapi WARKOP yang telah menjamur dikalangan masyarakat tsb  ?
2. Akad apakah antara pemilik WARKOP dengan pengguna ?
3. Bolehkah/wajibkah pengguna wifi mengembalikan vocer yang ia terima ketika sebelum habis batas waktu pemakaian terjadi pemadaman.

Sail. Abdul Rokhim Lumbang


JAWABAN:  NO 1

Warung kopi yang menyediakan pelayanan wifi dalam perspektif fiqih sebenarnya tidak ada masalah bahkan bisa menjadi sarana ibadah jika di gunakan positif seperti meng akses kitab fiqih atau mencari bahan kajian keilmuan dll.
Namun fiqih baru  mem-pemasalahkan jika Layanan Wifi tsb
di lencengkan dari Norma -norma agama seperti meng Akses situs yg bermuatan nigatife, mendownload file pornografi, Dll.

Dengan melihat terbukanya kemungkinan di atas maka pertanyaan di tafsil sebagai berikut.
a). Jika pemilik Warkop meyaqini atau berparasangka kuat akan di salahgunakan utk kemaksiatan maka ada dua pendapat (Wajah)
1). Haram menurut Wajah yg Ashoh dan pendapat ini di pertegas oleh Imam Al Ghozali dan dari kalangan Ash-haabu Al Syafi'i.
2). Sangat Makruh (Tidak haram) menurut Imam Al Ruuyani , Al mutawalli dan dari mayoritas Ash-habu Al Syafi'i.
b). Makruh jika pemilik Warkop ada perasaan ragu akan timbulnya kemaksiatan.

المجموع شرح المهذب ٩/ ٣٥٣
قال الشافعي رحمه الله في المختصر : أكره بيع العنب ممن يعصر الخمر والسيف ممن يعصي الله تعالى به ، ولا أنقض هذا البيع ، هذا نصه قال أصحابنا : يكره بيع العصير لمن عرف باتخاذ الخمر ، والتمر لمن عرف باتخاذ النبيذ ، والسلاح لمن عرف بالعصيان بالسلاح ،

فإن تحقق اتخاذه لذلك خمرا ونبيذا وأنه يعصي بهذا السلاح ، ففي تحريمه وجهان حكاهما ابن الصباغ والمتولي والبغوي في شرح المختصر والروياني وغيرهم
(أحدهما ) نقله الروياني والمتولي عن أكثر الأصحاب : يكره كراهة شديدة ، ولا يحرم
(وأصحهما ) يحرم وبه قطع الشيخ أبو حامد والغزالي في الإحياء وغيرهما من الأصحاب .
فلو باعه صح على الوجهين ، وإن كان مرتكبا للكراهة أو التحريم ، قال الغزالي في الإحياء وبيع الغلمان المرد الحسان لمن عرف بالفجور بالغلمان كبيع العنب للخمار ، قال : وكذا كل تصرف يفضي إلى معصية

إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 127 دار إحياء الكتب العربية
(و) منها (الإعانة على المعصية) أى على معصية من معاصى الله بقول أو فعل أو غيره ثم إن كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كبيرة كذلك كما فى الزواجر قال فيها وذكرى لهذين أى الرضا بها والاعانة عليها

تحفة المحتاج في شرح المنهاج ج 10 ص 68
ووسيلة الطاعة طاعة كما أن وسيلة المعصية معصية ، ومن ثم أثيب عليه ثواب الواجب كما قاله القاضي .

اسعاد الرفيق الجزء الأول صحـ: 136
(ويحرم) بل هو من الكبائر بيع الشيئ الحلال الطاهر على من يعلم اي البائع أنه يريد أن يعصي الله تعالى به كبيع العنب أو الزبيب أو نحوهما ممن يعلم أنه يعصره خمرا والأمرد ممن يعلم أنه يفجر به والأمة ممن يحملها على البغاء والخشب ونحوه ممن يتخذه الة لهو إلى -أن قال –وعد هذه السبع في الزواجر من الكبائر. قال لأن للوسائل حكم المقاصد والمقاصد في هذه كلها كبائر فلتكن وسائلها كذلك والظن في ذلك كالعلم لكن بالنسبة للتحريم

فتح المعين. ١ / ٣٢٦
ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺑﻴﻊ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻤﻦ ﺗﻮﻫﻢ ﻣﻨﻪ ﺫﻟﻚ
إعانة الطالبين  ٣ /٣٠
ﻭﻣﺤﻞ اﻟﻜﺮاﻫﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻈﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺘﺨﺬﻭﻧﻬﺎ ﻟﻘﻄﻊ اﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﺇﻻ ﺣﺮﻡ، ﻭﺻﺢ اﻟﺒﻴﻊ

اللباب في الفقه الشافعي  ١. /٢١٥
ﺑﺎﺏ ﺑﻴﻊ اﻟﻌﻨﺐ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺼﺮ اﻟﺨﻤﺮ
1ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺑﻴﻊ اﻟﻌﻨﺐ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺼﺮ2 اﻟﺨﻤﺮ 3 ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻤﺤﺮﻡ؛ ﻹﻣﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻤﻦ اﻟﻠﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ – ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ4.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗﻜﺮﻩ ﻣﺒﺎﻳﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎﻟﻪ ﺭﺑﺎ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺣﺮاﻡ، ﻭاﻟﺒﻴﻊ ﺻﺤﻴﺢ، ﻹﻣﻜﺎﻥ5ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺗﻨﺎﻭﻟﻪ اﻟﻌﻘﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺮﻡ6.
ﺑﺎﺏ ﺑﻴﻊ اﻟﺴﻴﻒ ﻣﻤﻦ ﻳﻘﺘﻞ ﻇﻠﻤﺎ
ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺑﻴﻊ اﻟﺴﻼﺡ ﻣﻤﻦ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﻈﻮﺭاﺕ، ﻭاﻟﺒﻴﻊ ﺻﺤﻴﺢ، ﻹﻣﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺏ اﻟﻠﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ – ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻘﺎﺗﻞ ﺑﻪ ﺃﻋﺪاء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،7 ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻜﺮﻩ ﺑﻴﻊ اﻟﺸﺒﻜﺔ ﻣﻤﻦ ﻳﺼﻄﺎﺩ ﻓﻲ اﻟﺤﺮﻡ8

JAWABAN NO 2

Alur Pembahasan :

Semula para mubahitsin berupaya mencari Format akad terkait masalah Wi-fi sebagaimana dalam Diskripsi di atas, dg mencoba pendekatan pada beberapa akad , di antaranya Akad Ijaroh, Akad Ju'alah, Akad Bai'. Dll. Namun kami menemukan kendala dari sebagian Syarat -Syarat akad yg di maksud.

Sebagai gambaran
a). Dalam akad Ijaroh terkendala oleh tindakan pemilik Wi-fi yang masih melayani pelanggan baru pada saat Wifi masih terikat kontrak (pemakaian) dengan pelanggan sebelumnya, hal ini tidak dibenarkan dalam akad Ijaroh dan menyebabkan Ijaroh menjadi Fasidah.

حواشي الشرواني - (6 / 142)

وقال سم انظر ما صورة المعاقدة الصحيحة على دخول الحمام مع تعدد الداخلين فإنه مثلا لو قال استأجرت منك هذا الحمام بكذا وقدر مدة استحق منفعة جميعه فلا يمكن المعاقدة مع غيره أيضا ولعل من صورها أذنت لك في دخول الحمام بدرهم فيقبل أو ائذن لي في دخول الحمام بدرهم فيقول أذنت فليتأمل انتهى اه ع ش .

b). Dalam akad Ju'alah,
terkendala oleh ketentuan dari pemlik Wi-fi  yg memberlakukan tarip Rp 2000 per tiga jam /Rp 5000 per satu hari, Pembatasan waktu ini juga tidak dibenarkan dalam akad Ju'alah dan menyebabkan Ju'alah menjadi Fasidah.

المجموع شرح المهذب ١٥/ ١٢٠
ﻗﺎﻝ اﻻﺫﺭﻋﻰ ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬا ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫا ﺑﺤﺚ ﻋﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﺟﻌﻞ اﻟﻤﺎﻟﻚ.
ﺃﻣﺎ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭاﻟﻤﺸﻘﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﺠﻌﻞ ﻓﻼ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﻳﻠﺰﻡ ﻋﺪﻡ اﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﻓﻲ اﻟﺠﻌﺎﻟﺔ.

c). Dalam akad Bai' juga terkendala oleh pembatasan waktu oleh pemilik Wifi, hal ini kontradiksi sekali dengan tujuan akad Bai', dimana Esensinya adalah :  "pemindahan hak kepemilikan kepada orang lain secara permanen".

حاشية الجمل ٣/ ٥٣٣
اﻟﺒﻴﻊ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻟﻠﺘﻤﻠﻴﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺄﺑﻴﺪ ﻭاﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺳﻨﺔ ﻣﺜﻼ ﻣﻨﺎﻑ ﻟﻠﺘﺄﺑﻴﺪ

2. meski kelengkapan komponen Ijaroh, Ju'alah dan Bai' tidak terpenuhi dalam transaksi Wifi, namun tetap boleh di amalkan, (ditransaksikan) dgn alasan kesulitan mengumpulkan semua persaratan akad, di tambah kebutuhan akan Wifi yg sulit di hindari,
dengan di katagorikan :
√. MIN BABIL ISTIHSAN
√. IBAHAH BI'IWADLIN.

Ilustrasi Ilhaq Wifi dgn Hammam.

1 . Hammam = Stand Warkop
2 . perangkat Wifi = Alat² dalam Hammam seperti Gayung air dll.
3 . Hammamy =  penjaga warung.
4 . Air yg di pakek = Manfaat data ( gak jelas berapa MB nya.

حواشي الشرواني - (6 / 142(
نعم يجوز دخول الحمام بأجرة إجماعا مع الجهل بقدر المكث وغيره ، لكن الأجرة في مقابلة الآلات لا الماء فعليه ما يسكب به الماء غير مضمون على الداخل وثيابه غير مضمونة على الحمامي ما لم يستحفظه عليها ويجيبه لذلك ، ولو بالإشارة برأسه كما يعلم مما يأتي في الوديعة
الشرح :  قوله: (مع الجهل بقدر المكث إلخ) أي ومع ذلك يمنع من المكث زيادة على ما جرت به العادة من نوعه ومن الزيادة في استعمال الماء على ما جرت به العادة أيضا وقال سم انظر ما صورة المعاقدة الصحيحة على دخول الحمام مع تعدد الداخلين فإنه مثلا لو قال استأجرت منك هذا الحمام بكذا وقدر مدة استحق منفعة جميعه فلا يمكن المعاقدة مع غيره أيضا ولعل من صورها أذنت لك في دخول الحمام بدرهم فيقبل أو ائذن لي في دخول الحمام بدرهم فيقول أذنت فليتأمل انتهى اه ع ش

الموسوعة ٣٠/ ٥٤
ﺑ - اﻻﺳﺘﺤﺴﺎﻥ:
3 - اﻻﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ: ﻋﺪ اﻟﺸﻲء ﺣﺴﻨﺎ ﻭاﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﻛﺬﻟﻚ (2(
ﻭﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻓﻲ اﻻﺻﻄﻼﺡ: اﻟﻌﺪﻭﻝ ﻋﻦ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻟﻠﻤﺼﻠﺤﺔ، ﻛﺪﺧﻮﻝ اﻟﺤﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﺯﻣﻦ اﻟﻤﻜﺚ ﻭﻗﺪﺭ اﻟﻤﺎء ﻭاﻷﺟﺮﺓ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻌﺘﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ اﻟﺪﻟﻴﻞ (3(
ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ: اﻻﺳﺘﺤﺴﺎﻥ: ﺇﻳﺜﺎﺭ ﺗﺮﻙ ﻣﻘﺘﻀﻰ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﻭاﻟﺘﺮﺧﻴﺺ، ﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻣﻨﻬﺎ: ﺗﺮﻙ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻟﻠﻌﺮﻑ، ﻭﺗﺮﻛﻪ ﻟﻠﻤﺼﻠﺤﺔ، ﻭﺗﺮﻛﻪ ﻟﻠﺘﻴﺴﻴﺮ ﻟﺮﻓﻊ اﻟﻤﺸﻘﺔ ﻭﺇﻳﺜﺎﺭ اﻟﺘﻮﺳﻌﺔ (4(
ﻓﺎﻟﻌﺮﻑ ﺳﺒﺐ ﻣﻦ ﺃﺱﺑﺎﺏ اﻻﺳﺘﺤﺴﺎﻥ.
-------------------------------------
(1) ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺭﺳﺎﺋﻞ اﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ 2 / 122، ﺗﻴﺴﻴﺮ اﻟﺘﺤﺮﻳﺮ 1 / 317، اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭاﻟﺘﺤﺒﻴﺮ 1 / 282.
(2) ﻟﺴﺎﻥ اﻟﻌﺮﺏ، ﻭاﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﻟﻠﺠﺮﺟﺎﻧﻲ.
(3) ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﻌﻄﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ اﻟﺠﻮاﻣﻊ 2 / 390، ﻣﻊ اﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ﻟﻠﺸﺎﻃﺒﻲ 2 / 119.
(4) ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﻌﻄﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ اﻟﺠﻮاﻣﻊ 2 / 395،

حاشيتا قليوبي وعميرة ٤/٨٣
ﻭﻣﻊ اﺳﺘﺤﺴﺎنه ﻣﺮﺟﻮﺡ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺩاﺧﻞ اﻟﺤﻤﺎﻡ

مجموع شرح المهذب ٥٢٨/٩
 )ﻓﺮﻉ(
اﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﺑﻴﻊ اﻟﻐﺮﺭ ﺑﺎﻃﻞ ﻟﻬﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻏﺮﺭ ﻇﺎﻫﺮ ﻳﻤﻜﻦ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻋﻨﻪ(ﻓﺄﻣﺎ) ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻋﻨﻪ ﻛﺄﺳﺎﺱ اﻟﺪاﺭ ﻭﺷﺮاء اﻟﺤﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﺣﺘﻤﺎﻝ ﺃﻥ اﻟﺤﻤﻞ ﻭاﺣﺪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ ﻭﻛﺎﻣﻞ اﻷﻋﻀﺎء ﺃﻭ ﻧﺎﻗﺼﻬﺎ ﻭﻛﺸﺮاء اﻟﺸﺎﺓ ﻓﻲ ﺿﺮﻋﻬﺎ ﻟﺒﻦ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬا ﻳﺼﺢ ﺑﻴﻌﻪ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻭﻧﻘﻞ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻹﺟﻤﺎﻉ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﻴﺎء ﻏﺮﺭﻫﺎ ﺣﻘﻴﺮ
)ﻣﻨﻬﺎ) ﺃﻥ اﻷﻣﺔ ﺃﺟﻤﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺑﻴﻊ اﻟﺠﺒﺔ اﻟﻤﺤﺸﻮﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮ ﺣﺸﻮﻫﺎ ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻉ ﺣﺸﻮﻫﺎ ﻣﻨﻔﺮﺩا ﻟﻢ ﻳﺼﺢ
ﻭﺃﺟﻤﻌﻮا ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯ ﺇﺟﺎﺯﺓ اﻟﺪاﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺷﻬﺮا ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺴﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ
ﻭﺃﺟﻤﻌﻮا ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﺤﻤﺎﻡ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﻭﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯ اﻟﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﺎء اﻟﺴﻘﺎء ﺑﻌﻮﺽ ﻣﻊ اﺧﺘﻼﻑ ﺃﺣﻮاﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ اﻟﻤﺎء ﺃﻭ ﻣﻜﺜﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﻤﺎﻡ
ﻗﺎﻝ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﺪاﺭ اﻟﺒﻄﻼﻥ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻐﺮﺭ ﻭاﻟﺼﺤﺔ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺇﺫا ﺩﻋﺖ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ اﺭﺗﻜﺎﺏ اﻟﻐﺮﺭ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻋﻨﻪ ﺇﻻ ﺑﻤﺸﻘﺔ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ اﻟﻐﺮﺭ ﺣﻘﻴﺮا ﺟﺎﺯ اﻟﺒﻴﻊ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ

Menurut Imam Al Ghozali, termasuk akad Bai' tapi hanya dalam penamaan saja (bukan bai' sebenarnya) karena pembelian dengan batas waktu tidak boleh ada dalam akad Bai' akan tetapi Imam Al Ghozali memperbolehkan-nya dengan jalan IBACHAH BI 'IWADLIN  Namun tidak boleh di komersilkan.

Istilah Bai' yg di sematkan Imam Ghozali ini, secara substansi sebenarnya sama dengan Isthilah " BABIL ISTIHSAN" .

احياء علوم الدين ٢/ ٦٦ . 
ﻭيتساﻣﺢ ﺑﺒﻴﻊ اﻟﻔﻘﺎﻉ ﻟﺠﺮﻳﺎﻥ ﻋﺎﺩﺓ اﻷﻭﻟﻴﻦ ﺑﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺠﻌﻠﻪ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺑﻌﻮﺽ ﻓﺈﻥ اﺷﺘﺮاﻩ ﻟﻴﺒﻴﻌﻪ ﻓﺎﻟﻘﻴﺎﺱ ﺑﻄﻼﻧﻪ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﺴﺘﺘﺮا ﺳﺘﺮ ﺧﻠﻘﺔ ﻭﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺗﺴﺎﻣﺢ ﺑﻪ ﺇﺫ ﻓﻲ ﺇﺧﺮاﺟﻪ ﺇﻓﺴﺎﺩﻩ ﻛﺎﻟﺮﻣﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺘﺮ ﺑﺴﺘﺮ ﺧﻠﻖ ﻣﻌﻪ.

حاشية الجمل ٣/ ٥٣٣
اﻟﺒﻴﻊ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻟﻠﺘﻤﻠﻴﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺄﺑﻴﺪ ﻭاﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺳﻨﺔ ﻣﺜﻼ ﻣﻨﺎﻑ ﻟﻠﺘﺄﺑﻴﺪ

3. Bolehkah/wajibkah pengguna wifi mengembalikan vocer yang ia terima ketika sebelum habis
terjadi pemadaman.

JAWABAN : NO 3
3. Kendati  transaksi antara pengguna dan pemilik Wifi diperbolehkan melalui " Ibahah Bi'iwadlin atau Min babil Istihsan"  Namun terkait dampak Dloman-Nya sama dgn Ijaroh Fasidah, jadi  manakala saat menggunakan Wifi terjadi pemadaman listrik maka uang yg boleh di ambil pemilik Wifi hanya sebatas Ujroh Mitsil dari manfaat wifi yg telah di gunakan, dan sisanya di kembalikan.

Refrensi

اسنى المطالب ٢/ ٤٢١
)ﻭﻓﺎﺳﺪ اﻹﺟﺎﺭﺓ ﻳﻮﺟﺐ) ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ (ﺃﺟﺮﺓ اﻟﻤﺜﻞ) اﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﻬﺬا ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻪ (ﺛﻢ ﻫﻮ) ﺃﻱ ﻓﺎﺳﺪ اﻹﺟﺎﺭﺓ (ﻛﺼﺤﻴﺤﻪا ﻓﻲ اﻟﺘﺨﻴﻴﺮ) ﻟﻠﻤﺎﻟﻚ (ﻭ) ﻓﻲ (ﻣﻨﻊ اﻟﻘﻠﻊ ﻣﺠﺎﻧﺎ(

الفقه المنهجي ٦/ ١٥٢
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻭﺟﺒﺖ ﺃﺟﺮﺓ اﻟﻤﺜﻞ ﻓﻲ اﻹﺟﺎﺭﺓ اﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﻷﻥ اﻹﺟﺎرة ﺑﻴﻊ اﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ، ﻓﺈﺫا ﻓﺴﺪ اﻟﻌﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﺳﻤﻴﺎﻩ ﻣﻦ اﻷﺟﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻻﺯﻡ، ﻷﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﺑﺎﻟﻌﻘﺪ ﻭﻻ ﻋﻘﺪ، ﻭاﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻛﺎﻟﻌﻴﻦ اﻟﻤﺒﻴﻌﺔ، ﻓﺈﺫا اﺳﺘﻮﻓﻴﺖ ﻭﺟﺐ ﺑﺪﻟﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺃﺟﺮﺓ اﻟﻤﺜﻞ.

Akad yg di perbolehkan karena Dlorurot tetap di hukumi Fasid.
بجيرمي
ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ اﻟﻌﻠﻢ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ، ﺃﻭ اﻟﻤﺴﺎﻣﺤﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ اﻟﻔﻘﺎﻉ، ﻭﻓﻲ اﺧﺘﻼﻁ ﺣﻤﺎﻡ اﻟﺒﺮﺟﻴﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻷﺣﺪ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﻦ ﺑﻴﻊ ﺣﻤﺎﻣﻪ ﻟﻵﺧﺮ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻤﺎﻩ، ﻭﻛﺬا ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺸﺮﻩ ﺻﻮاﻧﺎ ﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ. اﻧﺘﻬﻰ. س ل ,ﻭﻛﺬا ﻣﺎء اﻟﺴﻘﺎء ﻓﻲ اﻟﻜﻮﺯ ﺷﺮﺡ ﻣ ﺭ.
ﻓﻠﻮ اﻧﻜﺴﺮ ﺫﻟﻚ اﻟﻜﻮﺯ ﻣﻦ ﻳﺪ اﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺑﻼ ﺗﻘﺼﻴﺮ ﻛﺎﻥ ﺿﺎﻣﻨﺎ ﻟﻘﺪﺭ ﻛﻔﺎﻳﺘﻪ ﻣﻤﺎ ﻓﻴﻪ؛ﻷﻧﻪ ﻣﻘﺒﻮﺽ ﺑﺎﻟﺸﺮاء اﻟﻔﺎﺳﺪ ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﺯاﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺩﻭﻥ اﻟﻜﻮﺯ ﻟﻜﻮﻧﻬﻤﺎ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ.

واللّه أعلم بالصّواب

Komentar

Postingan Populer