ARISAN HAJI
Soal ke 31
Bagaimana kalau haji/umroh dari hutang dan juga dari arisan (maksudnya misalnya ada 100 orang yang ikut haji kemudian setiap tahunnya diundi ada 5 orang yang berangkat), Apakah hajinya sah dan memenuhi syarat haji yaitu mampu ?
Sail (titipan) Habib agil.
Jawaban :
Pandangan fiqih terhadap arisan termasuk arisan haji adalah sebagai muamalah yang diperbolehkan, sebab arisan secara definisi masuk dalam kategori akad qordli (hutang piutang).
Adapun ibadah haji yang dilakukan oleh orang yang mendapat arisan haji baik yang menerima giliran pertama atau terakhir hukumnya tetap sah.
Sedangkan terkait dengan status Istitho'ah,
hutang tidaklah menjadi penghalang akan wajibnya menunaikan haji selama hutang tsb belum jatuh temponya. maka dengan demikian ia sudah di sebut Istitho'ah_dari sisi keuangan meski dari uang pinjaman.
Referensi
حاشيتا قليوبي ٣/ ٢٥٨
(فَرْعٌ) الجُمْعَةُ المَشْهُورَةِ بَيْنَ النِّسَاءِ بِأَنْ تَأْخُذَ امْرَأَةٌ مِنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْ جَمَاعَةٍ مِنْهُنَّ قَدْرًا مُعَيَّنًا فِى كُلِّ جُمْعَةٍ أَوْ شَهْرٍ فَتَدْفَعَهُ لِوَاحِدَةٍ إلَى آخِرِهِنَّ جَائِرَةٌ كَمَا قَالَهُ الوَلِيُّ العَرَاقِيُّ.
المحلي ٢/ ٢٨٧
الإِقْرَاضُ هُوَ تَمْلِيْكُ الشَّيْءٍ عَلَى أَن يُرَدَّ بَدَلَهُ.
نهاية المحتاج ٣/ ٢٣٣
فَيَجْزِيْ حَجُّ فَقِيْرٍ وَكُلُّ عَاجِزٍ حَيْثُ اجْتُمَعَ فِيْهِ الحُرِّيَّةُ وَالتَّكْلِيْفِ كَمَا لَو تَكَلَّفَ المَرِيْضُ حُضُورَ الجُمُعَةُ.
منهاج القويم ١/ ٢٧١
ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻛﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ اﻟﺮاﺣﻠﺔ ﻭاﻟﻤﺆﻧﺔ ﻓﺎﺿﻼ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﻟﻮ ﻣﺆﺟﻼ ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻬﻞ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﺎﺑﻪ ﻷﻥ اﻟﺤﺎﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻮﺭ ﻭاﻟﺤﺞ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮاﺧﻲ ﻭاﻟﻤﺆﺟﻞ ﻳﺤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﺫا ﺻﺮﻑ ﻣﺎ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﺞ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻣﺎ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻪ اﻟﺪﻳﻦ
الحاوي الكبير ج ٤ ص ١٣
ﻭاﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻄﻴﻌﺎ ﺑﻤﺎﻟﻪ ﻭﺑﺪﻧﻪ، ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﻦ ﻗﺪ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ، ﻓﺬﻟﻚ ﺿﺮﺑﺎﻥ:
ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺪﻳﻦ ﺣﺎﻻ ﻓﻼ ﻳﻠﺰﻣﻪ اﻟﺤﺞ، ﻷﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺻﻮﻑ ﺑﺎﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ.
ﻭاﻟﻀﺮﺏ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺆﺟﻼ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﻋﺮﻓﺔ ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻣﻪ اﻟﺤﺞ ﺃﻳﻀﺎ، ﻛﻤﺎ ﻣﻀﻰ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻠﻪ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻓﻔﻲ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺤﺞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ:
ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﻻ ﺣﺞ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻌﺪﻡ اﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ.
ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﺞ، ﻷﻥ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻤﺆﺟﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﺣﻠﻮﻟﻪ
BATASAN ISTITHO'AH
---------------------------------
Batas Istitho'ah (mampu) terbentang sejak dari keberangkatan rombongan jamaah haji di daerahnya hingga sekembalinya mereka ke daerahnya.
Apabila sepanjang durasi (waktu) di atas ia sudah terpenuhi seluruh sarat-sarat wajibnya haji (dan sdh terdaftar tentunya) maka ia di katakan Istithoa'ah "mampu" kemudian jika setelah terpenuhi seluruh sarat wajibnya haji namun ia tidak menunaikannya sampai ia meninggal, maka di lihat kapan meninggalnya :
Apabila meninggalnya selepas tengah malam dan secukupnya waktu thawaf pada 10 Dzul hijjah (ba'dat tamakkun) maka kewajian haji menjadi tanggungannya sehingga harta peninggalannya wajib di keluarkan untuk biaya haji atas namanya.
Jika meninggalnya sebelum waktu di atas (sebelum lewat tengah malam dan secukupnya waktu thawaf pada 10 Dzul hijjah), maka kewajiban haji tdk menjadi tanggungannya sehingga harta peninggalannya tidak wajib di keluarkan untuk biaya haji atas namanya.
wa'allahu a'lam.
Referensi
حاشية البجيرمي على الخطيب ج ٢ ص ٤٢٥
ﻭﻗﻮﻟﻪ " اﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ " ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺟﻮﺩ ﺷﺮﻭﻃﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻭﻗﺖ ﺧﺮﻭﺝ ﺃﻫﻞ ﺣﺞ ﺑﻠﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﻋﻮﺩﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻤﺘﻰ ﺃﻋﺴﺮ ﻓﻲ ﺟﺰء ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ اﺳﺘﻄﺎﻋﺔ
حاشية البجيرمي على شرح المنهج ج ٢ ص ١٠٤
ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ اﻣﺘﺪاﺩﻫﺎ ﻣﻦ ﻭﻗﺖ ﺧﺮﻭﺝ ﺃﻫﻞ ﺑﻠﺪﻩ ﻟﻠﺤﺞ ﺇﻟﻰ ﻋﻮﺩﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻤﻦ ﺃﻋﺴﺮ ﻓﻲ ﺟﺰء ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺣﺞ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﺴﻨﺔ ﻭﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻴﺴﺎﺭﻩ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻩ ﻗ ﻟ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻼﻝ ﻭﻗﺮﺭﻩ ﺣ ﻓ.
الغرر البهية ٢/ ٢٧٤
ﻭﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ اﻹﻣﻜﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﻤﻮﺕ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﻓﻌﻞ اﻷﺭﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﻧﺼﻒ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺤﺮ ﻓﺈﺫا ﻣﺎﺕ ﺑﻌﺪ اﻧﺘﺼﺎﻓﻬﺎ ﻭﻣﻀﻰ ﺇﻣﻜﺎﻥ اﻟﻄﻮاﻑ ﻻ اﻟﺴﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻹﻣﻜﺎﻥ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺼﻒ اﻟﻠﻴﻞ ﻭﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﺑﻮﺟﻮﺏ ﻣﺒﻴﺖ ﻣﺰﺩﻟﻔﺔ ؛ ﻷﻥ اﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﺬﺭ ﻓﻲ ﻣﺒﻴﺘﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ
المجموع ٧ ١٠٩
(اﻟﺸﺮﺡ) ﺣﺪﻳﺚ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻓﻲ اﻟﻔﺼﻞ ﻣﺴﺎﺋﻞ (ﺇﺣﺪاﻫﺎ) ﺇﺫا ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﺞ ﻓﻠﻢ ﻳﺤﺞ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ ﻓﺈﻥ ﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﺗﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ اﻷﺩاء ﺑﺄﻥ ﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﺣﺞ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﺗﺒﻴﻨﺎ ﻋﺪﻡ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﻟﺘﺒﻴﻦ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﺪﻡ اﻹﻣﻜﺎﻥ ﻫﻜﺬا ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻗﻄﻊ ﺑﻪ اﻷﺻﺤﺎﺏ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻳﺤﻴﻰ اﻟﺒﻠﺨﻲ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﺠﺐ ﻗﻀﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﺛﻢ ﺭﺟﻊ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﺃﺧﺮﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﻖ اﻟﻤﺮﻭﺯﻱ ﻧﺺ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺩﻟﻴﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺇﻥ ﻣﺎﺕ ﺑﻌﺪ اﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﺩاء اﻟﺤﺞ ﺑﺄﻥ ﻣﺎﺕ ﺑﻌﺪ ﺣﺞ اﻟﻨﺎﺱ اﺳﺘﻘﺮ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻭﺟﺐ اﻹﺣﺠﺎﺝ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﺭﺟﻮﻉ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﺲ ﻣﻌﺘﺒﺮا ﺇﻧﻤﺎ اﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﻓﺮاﻍ ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﺤﺞ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻣﺎﺕ ﺑﻌﺪ اﻧﺘﺼﺎﺏ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺤﺮ ﻭﻣﻀﻰ ﺇﻣﻜﺎﻥ اﻟﺴﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻰ ﻭاﻟﺮﻣﻲ ﺑﻬﺎ ﻭاﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﻭاﻟﻄﻮاﻑ ﺑﻬﺎ اﺳﺘﻘﺮاﺭ اﻟﻔﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻣﺎﺕ ﺃﻭ ﺟﻦ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻘﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻫﻠﻚ ﻣﺎﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺭﺟﻮﻉ اﻟﻨﺎﺱ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﻣﻀﻲ ﺇﻣﻜﺎﻥ اﻟﺮﺟﻮﻉ اﺳﺘﻘﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﺞ
ﻭﺇﻥ ﻫﻠﻚ ﻣﺎﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺣﺠﻬﻢ ﻭﻗﺒﻞ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﺃﻭ ﺇﻣﻜﺎﻧﻪ ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ (ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ) ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﺮ
الوسيط ٢/ ٥٨٦
ﺃﻣﺎ ﺃﺣﻜﺎﻣﻬﺎ ﻓﺜﻼﺛﺔ
اﻷﻭﻝ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺤﺞ ﻳﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ اﻟﺬﻣﺔ ﺇﺫا ﺩاﻣﺖ اﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﻣﺪﺓ ﺗﺘﺴﻊ ﻟﻠﺤﺞ ﻟﻮ اﺷﺘﻐﻞ ﺑﻪ ﻭﻟﻮ اﻓﺘﻘﺮ ﺃﻭ ﺟﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻀﻲ ﻣﺪﺓ اﻹﻣﻜﺎﻥ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻭاﺟﺒﺎ ﻭﻟﻮ ﺗﺨﻠﻒ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﻓﻤﺎﺕ ﺑﻌﺪ ﺣﺞ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﺒﻞ ﺭﺟﻮﻋﻬﻢ ﻓﺎﻟﺤﺞ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﺫﻣﺘﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﺧﺮﺝ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﺤﺞ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻃﺮﺃ العضب ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ
ﻭﻟﻮ ﻫﻠﻚ ﻣﺎﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺣﺞ اﻟﻨﺎﺱ ﺣﻴﺚ تعتبر ﻧﻔﻘﺔ اﻹﺑﺎﺏ
ﻗﺎﻝ اﻟﺼﻴﺪﻻﻧﻲ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻻﺯﻣﺎ ﻷﻧﺎ ﻟﻮ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻫﺬا ﻓﻲ اﻻﺑﺘﺪاء ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻣﻪ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﺜﻼ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻮﺕ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻡ اﻟﻨﺤﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﺰﻣﻪ اﻟﺨﺮﻭﺝ
Komentar
Posting Komentar