Hukum Mengamini doa Orang Perempuan


Deskripsi Masalah

Masalah sederhana kadang melupakan kita untuk kritis menyikapinya atau bahkan kesulitan menjawabnya. Di rumah maupun di pesantren sering kita jumpai ustadzah membacakan do'a penutup di akhir sebuah acara keagama'an, terutama dalam acara - acara takhtiman al qur'an. Karena yang hadir bukan hanya kaum perempuan, kaum laki - lakinya pun akhirnya hanyut dalam mengamini do'a tersebut.

Pertanya'an :

A. sunahkah kaum laki -laki mengamini do'a dari para ustadzah ?

B. jika ada kaum laki - laki, apakah kaum perempuan boleh mengambil alih do'a, mengingat do'a tersebut melalui pengeras suara ?

Sa'il : Fata Wadil Ma'had
Probolinggo

Jawaban

a). Mengamini do'a seseorang hukumnya sunnah kecuali do'a dari orang kafir maka haram.

Referensi :

فيض القدير ١/ ٣٤٣
وكما يندب أن يؤمن عقب دعائه يندب أن يؤمن على دعاء غيره إن كان الداعي مسلما لحديث الحاكم لا يجتمع ملأ فيدعو بعضهم ويؤمن بعضهم إلا أجابهم الله

مغني المحتاج ٢١٠/٤
وصوت المرأة ليس بعورة، ويجوز الإصغاء إليه عند أمن الفتنة

b). Boleh bagi perempuan memimpin do'a meski didalam kalangan itu terdapat laki - laki, kecuali di khawatirkan terjadinya fitnah ( dorongan ke arah perbuatan zina ) atau syahwat (merasakan enak dengan suara perempuan tsb). Maka hukumnya haram.

Berkaitan dengan status hukum suara perempuan apakah termasuk aurot atau bukan..? memang di antara ulama ada perbedaan pandangan.

√. Menurut Qoul Ashoh bahkan ada yg mengatakan Qoul shohih bahwa : suara perempuan bukanlah aurot.

√. Menurut Muqobil Ashoh atau shohih menyatakan bahwa : suara perempuan adalah aurot.

Bertolak dari hilaf di atas, menurut Qoul yg mengatakan "suara perempuan bukan aurot" maka bagi perempuan boleh mengeraskan suaranya dg do'a meski sampai terdengar oleh kaum laki - laki namun dengan sarat aman dari fitnah .

Menurut ulama' yg mengatakan "suara perempuan aurot" maka bagi perempuan tidak boleh mengeraskan suaranya termasuk dengan do'a jika sampai terdengar oleh kaum laki -laki .

Referensi

اعانة الطالبين : ٣/ ٢٦٠
وليس من العورة صوت المرأة والأمرد فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ به وإلا حرم قوله فلا يحرم سماعه أي الصوت وقوله إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به أي فإنه يحرم سماعه أي ولو بنحو القرآن

المجموع ٣٩٠/٣
وبالغ القاضي حسين فقال هل صوت المرأة عورة فيه وجهان (الأصح) أنه ليس بعورة قال فإن قلنا عورة فرفعت صوتها في الصلاة بطلت صلاتها والصحيح ما قدمناه عن الأكثرين قال البندنيجي ويكون جهرها أخفض من جهر الرجل

حاشيتا قليوبي ٢٠١/١
(فائدة) صوت المرأة ليس بعورة على الصحيح فلا يحرم سماعه .

مغني المحتاج ٢١٠/٤
وصوت المرأة ليس بعورة، ويجوز الإصغاء إليه عند أمن الفتنة، وندب تشويهه إذا قرع بابها فلا تجيب بصوت رخيم، بل تغلظ صوتها بظهر كفها على الفم

الفقه على المذاهب الأربعة ٥٣/٥
حكم صوت المرأة
اختلف العلماء في صوت المرأة فقال بعضهم إنه ليس بعورة، لأن نساء النبي كن يروين الأخبار للرجال ،

وقال بعضهم إن صوتها عورة، وهي منهية عن رفعه بالكلام بحيث يسمع ذلك الأجانب إذا كان صوتها أقرب إلى الفتنة من صوت خلخالها، وقد قال الله تعالى: {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن} 
فقد نهى الله تعالى عن استماع صوت خلخالها لأنه يدل على زينتها، فحرمة رفع صوتها أولى من ذلك، ولذلك كره الفقهاء أذان المرأة لأنه يحتاج فيه إلى رفع الصوت، والمرأة منهية عن ذلك، وعلى هذا فيحرم رفع صوت المرأة بالغناء إذا سمعها الأجانب سواء أكان الغناء على آلة لهو أو كان بغيرها، وتزيد الحرمة إذا كان الغناء مشتملا على أوصاف مهيجة للشهوة كذكر الحب والغرام وأوصاف النساء والدعوة إلى الفجور وغير ذلك

فتح الرحمن شرح زبد ١/ ٣٠٤
الثالثة: تسر المرأة عند الأجنبي رجلا كان أو خنثى؛ لأن صوتها وإن لم يكن عورة على الأصح .. يخشى منه الافتتان، فلو جهرت .. لم تبطل صلاتها، وتجهر فيما عداه، والخنثى كالأنثى، قال البندنيجي: وحيث قلنا تجهر المرأة .. فليكن جهرها دون جهر الرجل. انتهى

قوله: ومن ثم حرم عليها إلخ) أي وإن لم تقصد التشبه بالرجال لوجود التشبه بخلاف رفع صوتها بالقراءة وقد صرحوا بجواز رفع صوتها بالقراءة في الصلاة ولو بحضرة أجنبي فكذا خارجها م ر اهـ سم ويأتي عن النهاية مثله وخالف المغني فقال وينبغي أن تكون قراءتها كالأذان ؛ لأنه يسن استماعها اهـ واختاره البصري

حاشية البجيرمي على شرح المنهج ٥٢/ ٢
ويؤخذ مما مر في الفرق بين غنائها وأذانها جواز رفع صوتها بالقراءة في الصلاة وخارجها وإن كان الإصغاء للقراءة مندوبا وهو ظاهر.

والله أعلم بالصواب

Komentar

Postingan Populer