Saldo Rekening Bertambah
Deskripsi Masalah
Muhammad punya hutang pada Abdullah sebesar Rp 5.000.000, setelah jatuh tempo Muhammad membayar hutangnya lewat bank sebesar Rp 5.000.000, dan Muhammad sudah memberi tahu pada Abdullah bahwa uangnya udah dikirim melalui Bank dan Abdullah pun sudah menerima SMS dari bank, selang 1 jam Abdullah menerima SMS lagi bahwa mendapatkan kiriman sebesar Rp. 5.000.000 dengan nominal yang sama seperti SMS sebelumnya setelah dicek di ATM ternyata benar Abdullah mendapatkan kiriman lagi
Pertanyaan
Bolehkah Abdullah mengambil dan memanfaatkan uang Rp 5.000.000 yg tidak tahu darimana datangnya ?
Dan kalau tidak boleh mengambil dan memanfaatkan, uang tersebut harus dikemanakan?
Sa'il : Abdul Hamid
Pasinan lekok Pasuruan
Jawaban
Abdullah tidak di perbolehkan mencairkan dan menggunakan uang tsb selama tidak ada kejelasan bahwa nominal 5 jt yang masuk ke rekeningnya adalah uang shodaqoh untuknya.
Karena uang nyasar tsb termasuk mal dloi' yang wajib di jaga selama masih mungkin bisa diketahui pemiliknya
Apabila setelah konfirmasi ke pihak bank ternyata tidak ada kesalahan entri dan juga tidak ditemukan data pengirimnya, sekiranya menurut adat kesulitan bisa di ketahui pemiliknya maka uang tsb boleh di cairkan dan di tashorrufkan sebagaimana tashorrufnya harta baitil mal (masholihil muslimin)
Apabila pak Abdullah tergolong orang alim yang faham tentang tashorruf masholih maka ia boleh menashorrufkan sendiri uang tsb untuk kemaslahatan muslimin, dengan mempertimbangkan al-aham fal aham (mendahulukan yang lebih penting), dan apabila ia buta tentang tashorruf maka hendaknya bertanya atau uang tsb diserahkan ke orang alim yang mengerti
Masholihil muslimin itu bermacam-macam bentuknya : seperti membangun masjid, pondok, musholla dll, memperbaiki jalan, jembatan, membantu fuqoro' dan masakin.
Bahkan apabila pak Abdullah tergolong fuqoro' masakin maka ia boleh mengambil/menggunakan uang tsb secukupnya untuk kebutuhan dirinya sendiri dan keluarganya
Muhammad punya hutang pada Abdullah sebesar Rp 5.000.000, setelah jatuh tempo Muhammad membayar hutangnya lewat bank sebesar Rp 5.000.000, dan Muhammad sudah memberi tahu pada Abdullah bahwa uangnya udah dikirim melalui Bank dan Abdullah pun sudah menerima SMS dari bank, selang 1 jam Abdullah menerima SMS lagi bahwa mendapatkan kiriman sebesar Rp. 5.000.000 dengan nominal yang sama seperti SMS sebelumnya setelah dicek di ATM ternyata benar Abdullah mendapatkan kiriman lagi
Pertanyaan
Bolehkah Abdullah mengambil dan memanfaatkan uang Rp 5.000.000 yg tidak tahu darimana datangnya ?
Dan kalau tidak boleh mengambil dan memanfaatkan, uang tersebut harus dikemanakan?
Sa'il : Abdul Hamid
Pasinan lekok Pasuruan
Jawaban
Abdullah tidak di perbolehkan mencairkan dan menggunakan uang tsb selama tidak ada kejelasan bahwa nominal 5 jt yang masuk ke rekeningnya adalah uang shodaqoh untuknya.
Karena uang nyasar tsb termasuk mal dloi' yang wajib di jaga selama masih mungkin bisa diketahui pemiliknya
Apabila setelah konfirmasi ke pihak bank ternyata tidak ada kesalahan entri dan juga tidak ditemukan data pengirimnya, sekiranya menurut adat kesulitan bisa di ketahui pemiliknya maka uang tsb boleh di cairkan dan di tashorrufkan sebagaimana tashorrufnya harta baitil mal (masholihil muslimin)
Apabila pak Abdullah tergolong orang alim yang faham tentang tashorruf masholih maka ia boleh menashorrufkan sendiri uang tsb untuk kemaslahatan muslimin, dengan mempertimbangkan al-aham fal aham (mendahulukan yang lebih penting), dan apabila ia buta tentang tashorruf maka hendaknya bertanya atau uang tsb diserahkan ke orang alim yang mengerti
Masholihil muslimin itu bermacam-macam bentuknya : seperti membangun masjid, pondok, musholla dll, memperbaiki jalan, jembatan, membantu fuqoro' dan masakin.
Bahkan apabila pak Abdullah tergolong fuqoro' masakin maka ia boleh mengambil/menggunakan uang tsb secukupnya untuk kebutuhan dirinya sendiri dan keluarganya
[الجمل، حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب، ٦٠٢/٣]
(قَوْلُهُ وَشَرْعًا مَا وُجِدَ مِنْ حَقٍّ مُحْتَرَمٍ إلَخْ) عِبَارَةُ شَرْحِ م ر وَشَرْعًا مَالٌ أَوْ اخْتِصَاصٌ مُحْتَرَمٌ ضَاعَ بِنَحْوِ غَفْلَةٍ بِمَحَلٍّ غَيْرِ مَمْلُوكٍ لَمْ يُحْرَزْ وَلَا عَرَفَ الْوَاجِدُ مُسْتَحِقَّهُ وَلَا امْتَنَعَ بِفَوْتِهِ فَمَا وُجِدَ فِي مَمْلُوكٍ فَلِذِي الْيَدِ، فَإِنْ لَمْ يَدَعْهُ فَلِمَنْ قَبْلَهُ إلَى الْمُحْيِي ثُمَّ يَكُونُ لُقَطَةً نَعَمْ مَا أَلْقَاهُ نَحْوُ رِيحٍ أَوْ هَارِبٍ لَا يَعْرِفُهُ بِنَحْوِ دَارِهِ أَوْ حِجْرِهِ وَوَدَائِعُ مَاتَ عَنْهَا مُوَرِّثُهُ وَلَا يُعْرَفُ مَالِكُهَا مَالٌ ضَائِعٌ لَا لُقَطَةٌ خِلَافًا لِمَا وَقَعَ فِي الْمَجْمُوعِ فِي الْأُولَى أَمْرُهُ إلَى الْإِمَامِ فَيَحْفَظُهُ أَوْ ثَمَنَهُ إنْ رَأَى بَيْعَهُ أَوْ يُقْرِضُهُ لِبَيْتِ الْمَالِ إلَى ظُهُورِ مَالِكِهِ إنْ تَوَقَّعَهُ وَإِلَّا صُرِفَ لِمَصَارِفِ بَيْتِ الْمَالِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَاكِمٌ أَوْ كَانَ جَائِزًا فَلِمَنْ هِيَ بِيَدِهِ ذَلِكَ كَمَا مَرَّ نَظِيرُهُ
[ابن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي، ٣١٨/٦]
وما ألقاه نحو ريح او هارب لَا يَعْرِفُهُ بِنَحْوِ حِجْرِهِ أَوْ دَارِهِ وَوَدَائِعُ مَاتَ عَنْهَا مُوَرِّثُهُ وَلَا تُعْرَفُ مُلَّاكُهَا مَالٌ ضَائِعٌ لَا لُقَطَةٌ خِلَافًا لِمَا وَقَعَ فِي الْمَجْمُوعِ فِي الْأُولَى أَمْرُهُ لِلْإِمَامِ فَيَحْفَظُهُ أَوْ ثَمَنُهُ إنْ رَأَى بَيْعَهُ أَوْ يَقْتَرِضُهُ لِبَيْتِ الْمَالِ إلَى ظُهُورِ مَالِكِهِ إنْ تَوَقَّعَهُ وَإِلَّا صَرَفَهُ لِمَصَارِفِ بَيْتِ الْمَالِ وَحَيْثُ لَا حَاكِمَ أَوْ كَانَ جَائِزًا فِعْلُ مَنْ هُوَ بِيَدِهِ فِيهِ ذَلِكَ كَمَا مَرَّ نَظِيرُهُ
[الجمل، حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب، ٦٠٢/٣]
(فَرْعٌ) وَقَعَ السُّؤَالُ فِي الدَّرْسِ عَمَّا يُوجَدُ مِنْ الْأَمْتِعَةِ وَالْمَسَاغِ فِي عُشِّ الْحَدَأَةِ وَالْغُرَابِ وَنَحْوِهِمَا مَا حُكْمُهُ وَالْجَوَابُ الظَّاهِرُ أَنَّهُ لُقَطَةٌ فَيُعَرِّفُهُ وَاجِدُهُ سَوَاءٌ كَانَ مَالِكَ النَّخْلِ أَمْ غَيْرَهُ وَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَاَلَّذِي أَلْقَتْهُ الرِّيحُ فِي دَارِهِ أَوْ حِجْرِهِ، وَقَدْ تَقَدَّمَ أَوَّلَ الْبَابِ أَنَّهُ لَيْسَ بِلُقَطَةٍ وَلَعَلَّهُ الْأَقْرَبُ فَيَكُونُ مِنْ الْأَمْوَالِ الضَّائِعَةِ أَمْرُهُ لِبَيْتِ الْمَالِ انْتَهَى ع ش عَلَى م ر،
[الأنصاري، زكريا، أسنى المطالب في شرح روض الطالب، ٤٨٧/٢]
وَفُرِّقَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْمَالِ الضَّائِعِ بِأَنَّ الضَّائِعَ مَا يَكُونُ مُحْرَزًا بِحِرْزِ مِثْلِهِ كَالْمَوْجُودِ فِي مُودَعِ الْحُكْمِ وَغَيْرِهِ مِنْ الْأَمَاكِنِ الْمُغْلَقَةِ وَلَمْ يُعْرَفْ مَالِكُهُ، وَاللُّقَطَةَ مَا وُجِدَ ضَائِعًا بِغَيْرِ حِرْزٍ وَفِي الْفَرْقِ نَظَرٌ يُتَلَقَّى مِمَّا يَأْتِي آخِرَ الْبَابِ
[الأنصاري، زكريا، الغرر البهية في شرح البهجة الوردية، ٣٩٣/٣]
وَشَرْعًا مَا وُجِدَ مِنْ حَقٍّ ضَائِعٍ مُحْتَرَمٍ لَا يَعْرِفُ الْوَاجِدُ مُسْتَحِقَّهُ
(قَوْلُهُ: مَا وُجِدَ إلَخْ) يَدْخُلُ فِيهِ مَا أَلْقَتْهُ الرِّيحُ فِي مِلْكِ إنْسَانٍ أَوْ أَلْقَاهُ هَارِبٌ فِي حِجْرِهِ وَلَمْ يَعْلَمْ مَالِكَهُ أَوْ أَلْقَتْهُ الْبِحَارُ عَلَى السَّوَاحِلِ مِنْ الْغَرَقِ أَوْ وَجَدَهُ بَعْدَ مَوْتِهِ مِنْ الْوَدَائِعِ الْمَجْهُولَةِ وَلَمْ تُعْرَفْ مُلَّاكُهَا مَعَ أَنَّهُ لَيْسَ لُقَطَةً أَمْرُهُ لِبَيْتِ الْمَالِ يَتَصَرَّفُ فِيهِ الْإِمَامُ إلَّا أَنْ يُقَيَّدَ الضَّيَاعُ بِالسُّقُوطِ أَوْ الْغَفْلَةِ أَوْ نَحْوِهِمَا كَالنَّوْمِ كَمَا قَالَهُ بَعْضُهُمْ.
الرملي، شمس الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ١٣٢/٦]
وَأَفْتَى ابْنُ عَبْدِ السَّلَامِ فِيمَنْ عِنْدَهُ وَدِيعَةٌ أَيِسَ مِنْ مَالِكِهَا بَعْدَ الْبَحْثِ التَّامِّ بِأَنَّهُ يَصْرِفُهَا فِي أَهَمِّ الْمَصَالِحِ إنْ عَرَفَ وَإِلَّا سَأَلَ عَارِفًا وَيُقَدِّمُ الْأَحْوَجَ وَلَا يَبْنِي بِهَا مَسْجِدًا قَالَ الْأَذْرَعِيُّ: وَكَلَامُ غَيْرِهِ يَقْتَضِي أَنَّهُ يَدْفَعُهَا لِقَاضٍ أَمِينٍ، وَلَعَلَّهُ إنَّمَا قَالَ ذَلِكَ لِفَسَادِ الزَّمَانِ، قَالَ كَالْجَوَاهِرِ، وَيَنْبَغِي أَنْ يَعْرِفَهَا كَاللُّقَطَةِ فَلَعَلَّ صَاحِبَهَا نَسِيَهَا، فَإِنْ لَمْ يَظْهَرْ صَرَفَهَا فِيمَا ذُكِرَ انْتَهَى.
وَيَنْبَغِي أَنْ يَلْحَقَ بِهَا فِيمَا تَقَرَّرَ لُقَطَةُ الْحَرَمِ.
وَالْحَاصِلُ أَنَّ هَذَا مَالٌ ضَائِعٌ فَمَتَى لَمْ يَيْأَسْ مِنْ مَالِكِهِ أَمْسَكَهُ لَهُ أَبَدًا مَعَ التَّعْرِيفِ أَوْ أَعْطَاهُ لِلْقَاضِي فَيَحْفَظُهُ لَهُ كَذَلِكَ، وَمَتَى أَيِسَ مِنْهُ: أَيْ بِأَنْ يَبْعُدَ عَادَةً وُجُودُهُ فِيمَا يَظْهَرُ صَارَ مِنْ جُمْلَةِ أَمْوَالِ بَيْتِ الْمَالِ كَمَا مَرَّ فِي إحْيَاءِ الْمَوَاتِ فَيَصْرِفُهُ فِي مَصَارِفِهَا مَنْ هُوَ تَحْتَ يَدِهِ وَلَوْ لِبِنَاءِ مَسْجِدٍ، وَقَوْلُهُ وَلَا يَبْنِي بِهَا مَسْجِدًا لَعَلَّهُ بِاعْتِبَارِ الْأَفْضَلِ وَأَنَّ غَيْرَهُ أَهَمُّ، وَإِلَّا فَقَدْ صَرَّحُوا فِي مَالِ مَنْ لَا وَارِثَ لَهُ بِأَنَّ لَهُ بِنَاءَهُ أَوْ يَدْفَعُهُ لِلْإِمَامِ مَا لَمْ يَكُنْ جَائِرًا فِيمَا يَظْهَرُ،
[القليوبي، حاشيتا قليوبي وعميرة، ١٢٣/٣]
أَمَّا الْقَلِيلُ غَيْرُ الْمُتَمَوَّلِ كَحَبَّةِ الْحِنْطَةِ، وَالزَّبِيبَةِ فَلَا يُعَرَّفُ وَلِوَاجِدِهِ الِاسْتِبْدَادُ بِهِ، وَقَدَّرَ بَعْضُهُمْ الْقَلِيلَ الْمُتَمَوَّلَ بِمَا دُونَ نِصَابِ السَّرِقَةِ، وَالْأَصَحُّ لَا يَتَقَدَّرُ بَلْ هُوَ مَا غَلَبَ عَلَى الظَّنِّ أَنَّ فَاقِدَهُ لَا يَكْثُرُ أَسَفُهُ عَلَيْهِ، وَلَا يَطُولُ لَهُ غَالِبًا
قَوْلُهُ: (لَا يَكْثُرَ أَسَفُهُ عَلَيْهِ) سَوَاءٌ كَانَ مَالًا أَوْ اخْتِصَاصًا نَعَمْ إنْ ظَهَرَ مَالِكُهُ، وَادَّعَى عَدَمَ الْإِعْرَاضِ عَنْهُ وَجَبَ دَفْعُهُ لَهُ إنْ كَانَ بَاقِيًا مُطْلَقًا، وَبَدَلُهُ إنْ كَانَ مُتَمَوَّلًا وَإِلَّا فَلَا شَيْءَ لَهُ
Komentar
Posting Komentar