MENDENGAR MUSIK DAN PENGERAS SUARA
بلغة الطلاب
اختلف العلماء في حكم استماع الأغنية من المسجل والذي جزم به العلامة الفاضل السيد محمد بن عبدالقادر الأهدل الحديدة حل استماعه لانه غير مطرب وليس من الات اللهو وإنما هو حاك لاصوات الملاهي وقد الف في حله رسائل ومما قاله فيه على سبيل السجع فهو مرات لاصوات يحكيها . الشيخ المخيت المطيعي الحنفي مفتى الديار المصرية سابقا المنشور إن الذي يسمع من الكلام بواسطة الراديو هو كلام المتكلم وصوت القارئ وبيس صدي كلمات كالذي يسمع فى الجبال والصجاري وغيرها وعلى هذا يكون المسموع من الراديو قرانا حقيقة , إلى أن قال ومثل القرأة غيرها في ان المسموع هو نفس المتكلم وإن كان مغنيا فحكمه حكم الغناء وإن تكلم بما هو مباح فحكمه الإباحة وإن تكلم بمحرم كان ذالك حراما.
قرة العين في فتاوي الشيخ إسماعيل
هل يسن جواب الأذان إدا كان من مكبر الصوت إذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع أذانه الا بواسطة مكبر الصوت أولا بينوا ذلك الجواب نعم يسن إجابة المؤذن المذكور والمكبر غاية ما فيه أنه يقوي الصوت ويبلغه إلى مدي بعيد هذا إذا كان الأذان منقولا بواسطة المكبر إن كان مؤذن أذن بالفعل أما كان الأذان في الشريط المسجل فلاتسن إجابته لانه حاك والحاكي لا يحاكي والله اعلم .
قرة العين في فتاوي الشيخ إسماعيل
هل يسن جواب الأذان إدا كان من مكبر الصوت إذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع أذانه الا بواسطة مكبر الصوت أولا بينوا ذلك الجواب نعم يسن إجابة المؤذن المذكور والمكبر غاية ما فيه أنه يقوي الصوت ويبلغه إلى مدي بعيد هذا إذا كان الأذان منقولا بواسطة المكبر إن كان مؤذن أذن بالفعل أما كان الأذان في الشريط المسجل فلاتسن إجابته لانه حاك والحاكي لا يحاكي والله اعلم .
جموع فتاوي ورسائل للامام السيد علوي المالكي صــــ 181-182
واما سماع الصندوق فقد اختلف فيه اهل العلم فمنهم من جرى على تحريمه نظرا لكونها لهوا والحاقا له بالاصل ولشيخنا العلامة المحقق علي المالكي رسالة في تحريمه سماها انوار البروق في احكام الصندوق ومنهم من جرى على كراهته كبعض فقهاء الشافعية نظرا لكونه مثلا للاصل خاليا عن الاوتار وعلى كل فهو من المشتبهات التي يكون تركها من الورع ولكل مقام مقال وسد الذرائع في هذا الزمان اولى ما يصار اليه بالنسبة الى العوام
ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﺣﺮﺍﻡ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﻞ ﺑﺎﻟﺴﻤﻊ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺎﺕ ﻣﺤﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻭﺃﻋﻨﻰ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻣﺎ ﺃﻇﻬﺮﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﻓﻌﻠﻪ ﻭﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻧﺺ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻘﻢ ﻓﻴﻪ ﻗﻴﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﻮﺹ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻪ ﻭﺑﻘﻰ ﻓﻌﻼ ﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻴﻪ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺎﺕ ﻭﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻧﺺ ﻭﻻ ﻗﻴﺎﺱ ﻭﻳﺘﻀﺢ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺑﻨﺎ ﻋﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﻤﺎﺋﻠﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﻣﻬﻤﺎ ﺗﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺃﺩﻟﺘﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺴﻠﻜﺎ ﻛﺎﻓﻴﺎ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻟﻜﻦ ﻧﺴﺘﻔﺘﺢ ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻗﺪ ﺩﻝ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺎﺣﺘﻪ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻓﻬﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﺎﻥ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﺛﻢ ﻋﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻪ ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﻃﻴﺐ ﻣﻮﺯﻭﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﺤﺮﻙ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻓﺎﻟﻮﺻﻒ ﺍﻻﻋﻢ ﺍﻧﻪ ﺻﻮﺕ ﻃﻴﺐ ﺛﻢ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻥ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻛﺎﻻﺷﻌﺎﺭ ﻭﺍﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻛﺄﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩﺍﺕ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺃﻣﺎ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﻃﻴﺐ ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺣﻼﻝ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺱ
ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﺣﺮﺍﻡ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﻞ ﺑﺎﻟﺴﻤﻊ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺎﺕ ﻣﺤﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻭﺃﻋﻨﻰ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻣﺎ ﺃﻇﻬﺮﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﻓﻌﻠﻪ ﻭﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻧﺺ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻘﻢ ﻓﻴﻪ ﻗﻴﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﻮﺹ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻪ ﻭﺑﻘﻰ ﻓﻌﻼ ﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻴﻪ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺎﺕ ﻭﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻧﺺ ﻭﻻ ﻗﻴﺎﺱ ﻭﻳﺘﻀﺢ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺑﻨﺎ ﻋﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﻤﺎﺋﻠﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﻣﻬﻤﺎ ﺗﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺃﺩﻟﺘﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺴﻠﻜﺎ ﻛﺎﻓﻴﺎ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻟﻜﻦ ﻧﺴﺘﻔﺘﺢ ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻗﺪ ﺩﻝ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺎﺣﺘﻪ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻓﻬﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﺎﻥ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﺛﻢ ﻋﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻪ ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﻃﻴﺐ ﻣﻮﺯﻭﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﺤﺮﻙ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻓﺎﻟﻮﺻﻒ ﺍﻻﻋﻢ ﺍﻧﻪ ﺻﻮﺕ ﻃﻴﺐ ﺛﻢ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻥ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻛﺎﻻﺷﻌﺎﺭ ﻭﺍﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻛﺄﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩﺍﺕ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺃﻣﺎ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﻃﻴﺐ ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺣﻼﻝ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺱ
Komentar
Posting Komentar