MUSTAHIQ ZAKAT SABILILLAH

Musyawarah Bahtsul Masail Pondok Pesantren Al-Falah Ploso Kediri pada tahun 1405 H./1984 M. pernah membahas persoalan ini dengan deskripsi masalah sebagai berikut :

Soal : Apakah boleh memberikan zakat kepada kiyai dengan atas nama kiyai?

Jawab: Tidak boleh, karena tidak termasuk ashnaf delapan, meskipun nama sabilillah, sebab yang dimaksud sabilillah adalah orang yang berperang dengan sukarela. Keterangan dari kitab Fathul Wahhab juz II hal. 27 :

(وِلِسِبِيْلِ اللهِ) وِهُوَ غَازٍ مُتَطَوِّعًا بِالْجِهَادِ.

Artinya :

“(dan untuk sabilillah) yaitu orang yang berperang dengan sukarela dalam jihadnya.

(Tanbih) Ada suatu qaul (pendapat ulama) yang menyebutkan bahwa kiyai itu termasuk sabilillah, sebagaimana keterangan dalam kitab Jawahirul Bukhari hal. 173 :

أَهْلُ سَبِيْلِ اللهِ الْغُزَاةُ الْمُتَطَوِّعُوْنَ بِالْجِهَادِ وَإِنْ كَانُوْا أَغْنِيَاءَ، إِعَانَةً عَلَى الْجِهَادِ. وَيَدْخُلُ فِيْ ذَلِكَ طَلَبَةُ الْعِلْمِ الشَّرْعِيِّ وَرُوَّادُ الْحَقِّ وَطُلاَّبُ الْعَدْلِ وَمُقِيْمُوا اْلإِنْصَافِ وَالْوَعْظِ وَاْلإِرْشَادِ وَنَاصِرُوا الدِّيْنِ الْحَنِيْفِ. اهـ تحفة الرحبة 2 ص 33

Artinya :

“Ahli Sabilillah adalah mereka yang berperang yang bersuka rela dalam berjihad walaupun mereka itu kaya, karena untuk membantu mereka dalam berjihad. Termasuk ahli sabilillah : para pelajar/santri yang mempelajari ilmu syar’i, orang-orang yang mencari kebenaran, menuntut keadilan, menegakkan kejujuran, orang-orang yang ahli memberi nasehat, memberi bimbingan dan membela agama yang lurus”.

TAMBAHAN 

MUSTAHIQ ZAKAT SABILILLAH ADALAH TENTARA PERANG

1. Kiai, ustadz, guru ngaji, imam sholat, muadzin, masjid, mushalla dan wujuhul Khoir yang lain tidak boleh menerima zakat karena bukan mustahiq zakat kecuali tergolong fakir miskin (muhtaj atau orang yang hajat).

2. Sudah menjadi kesepakatan aimmatul arba’ah dan juga jumhuru fuqoha’ madzahibul arba’ah bahwa sabilil khoir bukan termasuk ashnaf.

3. Kutipan dari imam Qoffal yang menyatakan sabiilil khoir termasuk ashnaf dianggap sangat lemah (syadid dlu'fi), bahkan dalam tafsir al-Khozin, tafsir al-Kabiir, dianggap fasid, dalam Mauhibah Dzil Fadzli dianngap tak mendasar, dalam tafsir al-Kabir dikatakan: pada waktu itu al-Qoffal masih Mu’tazilah.

4. Kitab Fatawy Syar’iyyah tidak bisa dibuat pijakan karena kitab tersebut karangan Syeh Hasanain Makhluf yang merupakan ulama’ kontemporer dan pendapatnya sangat bersebrangan dengan 90% ulama’ salaf dan kitab2 salaf mu’tabaroh.

تفسير المنير الجزء الأول ص 344
(وفى سبيل الله) ويجوز للغازى أن يأخذ من مال الزكاة وان كان غنيا كما هو مذهب الشافعى ومالك واسحق وأبى عبيد وقال أبو حنيفة وصاحباه لا يعطى الغازى الا اذا كان محتاجا ونقل القفال عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا صرف الصدقات الى حميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد لأن قوله تعالى فى سبيل الله عام فىالكل اهـ

Boleh bagi orang yang berperang mengambil zakat meskipun kaya, sebagai mana pendapat madzhap Syafi’i, Malik, Ishaq, Abi Ubaid dan Abi Hanifah dan dua shohibnya ( Abu Yusuf dan Muhammad) berkata orang yang berperang tidak diberi kecuali ketika hajat (fqir). Imam Qaffal mengutip dari sebagian fuqoha’ (tidak jelas namanya) bahwasanya boleh mengalokasikan zakat kepada seluruh jalan kebaikan dst….

مواهب الفضل من فتاوى بافضل(38-39)
(مسألة فى الزكاة):ما قولكم فى اخراج الزكاة لنحو بناء المسجد ومدرسة ومعهد ولنحو فرش المسجد وغيرها من مصالح العامة بدعوى انه داخلة فى سبيل الله ؟ ويقال ان القفال من الشافعية نقل عن بعض الفقهاء انهم أجازوا صرف الزكاة إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون عمارة المساجد لان ذلك كله فى سبيل الله؟
الى ان قال: وما يقال عن القفال عن بعض الفقهاء مما ذكره السائل لم نراه فبما بايدينا من المصادر نعم رايت ذلك فى تفسير الخازن عن بعض الفقهاء وقال بعده والقول قول الاول هو الصحيح لاجماع الجمهور عليه .

Keterangan yang dikatakan dari imam Qaffal yang dinuqil ( dikutib dari ba’dlul fuqoha’ yang sudah di tanyakan sail itu tidak kutemukan referensinya. Aku hanya melihat keterangan tersebut dalam kitab tafsir Khozin itupun dinuqil dari sabagian fuqoha’ ( tidak jelas namanya). Pengarang ( tafsir Khozin) sendiri berkomentar setelah itu :” pendapat yang pertama ( sabilillah adalah orang yang berperang) itu adalah pendapat yang benar (shohih) karena jumhurul fuqoha’ ( empat madzhab) telah sepakat akan hal itu.

تفسير الخازن (3/ 295، بترقيم الشاملة آليا)
{ وفي سبيل الله } يعني وفي النفقة في سبيل الله وأراد به الغزاة فلهم سهم من مال الصدقات فيعطون إذا أرادوا الخروج إلى الغزو ما يستعينون به على أمر الجهاد من النفقة والكسوة والسلاح فيعطون ذلك وإن كانوا أغنياء لما تقدم من حديث عطاء وأبي سعيد الخدري ولا يعطى من سهم الله لمن أراد الحج عند أكثر أهل العلم وقال قوم يجوز أن يصرف سهم سبيل الله إلى الحج يروى ذلك عن ابن عباس وهو قول الحسن وإليه ذهب أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وقال بعضهم : إن اللفظ عام فلا يجوز قصره على الغزاة فقط ولهذا أجاز بعض الفقهاء صرف سهم سبيل الله إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الجسور والحصون وعمارة المساجد وغير ذلك قال لأن قوله وفي سبيل الله عام في الكل فلا يختص بصنف دون غيره والقول الأول هو الصحيح لإجماع الجمهور عليه

تفسير الرازي (8/ 76، بترقيم الشاملة آليا):
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60) " أعنهم بغرة من صدقاتهم " وكان حمد على الصدقة يومئذ .
الصنف السابع : قوله تعالى : { وَفِى سَبِيلِ الله } قال المفسرون : يعني الغزاة . قال الشافعي رحمه الله : يجوز له أن يأخذ من مال الزكاة وإن كان غنياً وهو مذهب مالك وإسحق وأبي عبيد . وقال أبو حنيفة وصاحباه رحمهم الله : لا يعطى الغازي إلا إذا كان محتاجاً

Imam ar-Rozi berkata: para mufssir berkata ( berpendapat) yang dimaksud sabililillah adalah orang yang berperang. Imam Syafii RA berkata : boleh mengambil harta zakat meskipun kaya ini juga madzhabnya imam Malik, Ishaq dan Abi Ubaid. Abi Hanifah dan dua shohibnya ( Abu Yusuf dan Muhammad) berkata orang yang berperang tidak diberi kecuali ketika hajat (fqir).

واعلم أن ظاهر اللفظ في قوله : { وَفِى سَبِيلِ الله } لا يوجب القصر على كل الغزاة ، فلهذا المعنى نقل القفال في «تفسيره» عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا صرف الصدقات إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد ، لأن قوله : { وَفِى سَبِيلِ الله } عام في الكل .

HANAFIYYAH

البحر الرائق شرح كنز الدقائق للنسفي (5/ 141)
ومنقطع الغزاة) هو المراد بقوله تعالى * (وفي سبيل الله) * (التوبة: 60) وهو اختيار منه لقول أبي يوسف، وعند محمد منقطع الحاج، وقيل: طلبة العلم، واقتصر عليه في الفتاوي الظهيرية، وفسره في البدائع بجميع القرب فيدخل فيه كل من سعى في طاعة الله تعالى وسبيل الخيرات إذا كان محتاجا ا ه‍

Dan orang berperang yang faqir , inilah yang dimaksud dengan sabilillah, pendapat tersebut adalah yang dipilih oleh Abu Yusuf, dan menurut Muhammad yang dimaksud sabilillah adalah orang haji yang faqir, menurut sebagian pendapat ( lemah) adalah tolabul tullabatul ilmi ----- dan dalam kitab Badaiushonai’ oleh muallifnya ditafsiri seluruh taqorrub seperti toat Alloh, sabilil khoiroot dengan syarat hajat ( faqir).

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للكاساني (2/ 132)
وأما قوله تعالى وفى سبيل الله عبارة عن جميع القرب فيدخل فيه كل من سعى في طاعة الله
وسبيل الخيرات إذا كان محتاجا وقال أبو يوسف المراد منه فقراء الغزاة لان سبيل الله إذا أطلق في عرف
الشرع يراد به ذلك وقال محمد المراد منه الحاج المنقطع لما روى أن رجلا جعل بعيرا له في سبيل الله فأمره النبي صلى الله عليه وسلم ان يحمل عليه الحاج وقال الشافعي يجوز دفع الزكاة إلى الغازى وان كان غنيا وأما عندنا فلا يجوز الا عند اعتبار حدوث الحاجة. ولا يخفى أن قيد الفقير لا بد منه على الوجوه كلها فحينئذ لا تظهر ثمرته في الزكاة وإنما تظهر في الوصايا والاوقاف كما تقدم نظيره في الفقراء والمساكن 

Malikiyyah

شرح خليل للخرشي (6/ 369)
{ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ } وَالْمَعْنَى أَنَّ الْمُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَيْ : الْمُتَلَبِّسَ بِهِ يُعْطَى مِنْ الزَّكَاةِ وَلَوْ كَانَ غَنِيًّا عَلَى الْمَشْهُورِ وَيُعْطَى أَيْضًا لِأَجْلِ آلَةِ الْجِهَادِ : مِنْ سِلَاحٍ وَرُمْحٍ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ آلَتِهِ ، وَالْمُرَادُ بِالْمُجَاهِدِ هُنَا مَنْ يَجِبُ عَلَيْهِ الْجِهَادُ بِأَنْ يَكُونَ حُرًّا ذَكَرًا مُسْلِمًا مُكَلَّفًا قَادِرًا كَمَا يَأْتِي فِي بَابِهِ

فتاوى حسنين مخلوف (ص: 332)
(فِي سَبِيلِ اللهِ) وسبيل الله عام يشمل جميع وجوه الخير للمسلمين؛ من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد وتجهيز الغزاة في سبيل الله، وما أشبه ذلك مما فيه مصلحة عامة للمسلمين. كما دَرَجَ عليه بعض الفقهاء واعتمده الإمام القفال من الشافعية ونَقَلَه عنه الرازي في تفسيره، وهو الذي نَخْتَاره للفتوى.

الموسوعة الفقهية الكويتية (24/ 167)
( وسبيل الله ) في مصارف الزكاة يعطى للغزاة المتطوعين الذين ليس لهم سهم في ديوان الجند لفضلهم على غيرهم ؛ لأنهم جاهدوا من غير أرزاق مرتبة لهم . (2) فيعطون ما يشترون به الدواب والسلاح ، وما ينفقون به على العدو إن كانوا أغنياء ، وبهذا قال مالك والشافعي وأحمد بن حنبل ، وإسحاق ، وأبو ثور وأبو عبيد وابن المنذر ، واحتجوا بما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة : لعامل عليها ، أو رجل اشتراها بماله ، أو غارم ، أو غاز في سبيل الله ، أو مسكين تصدق عليه منها فأهدى منها لغني . (3) 
وقالوا : ولأن الله تعالى جعل الفقراء والمساكين صنفين ، وعد بعدهما ستة أصناف فلا يلزم وجود صفة الصنفين في بقية الأصناف. 
وقال بعض الحنفية : سبيل الله طلبة العلم . وقال الفخر الرازي في تفسيره : " ظاهر اللفظ في قوله تعالى : { وفي سبيل الله } لا يوجب القصر على الغزاة ، فلهذا نقل القفال في تفسيره عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا صرف الصدقات إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى ، وبناء الحصون ، وعمارة المساجد ؛ لأن سبيل الله عام في الكل . (3) 

Dalam tafsir al-Kabir di terangkan, bahwa kutipan al-Qoffal tersebut terhadap ulama’ yang majhul dan juga telah berpaling dari pendapat jam’ah ulama’, maka pendapat tersebur tidak perlu diperhitungkan.
Imam al-Kautsari juga berkomentar yang intinya, pada waktu mengarang tafsirnya tersebut as-Syasi (al- Qoffal) adalah masih mu’tazilah.

التفسير الكبير (ج6/ص115) 
واما حكاه الرازي من ان القفال الشاشي عزا القول بشمول وفى سبيل الله لوجوه البرالى مجهول من الفقهاء على خلاف رأي الجماعة فلاعبرة به واي اعتبار يقام لرواية مجهولة على خلاف الاجماع ؟ وقال الكوثري ان الشاشي حينما الف تفسيره كان معتزليا فلا يتحاشا نقل اراء المبتدعة ممن لايقام لكلامهم وزن فزاد هذا الامرتلك الرواية سقوطا وشدودا ولسنا بمحمد الله من يترك الجمهور الامة ليتبع مجاهيل الشذاذ.

Komentar

Postingan Populer