HUKUM JAHITAN PADA KAIN KAFAN
Deskripsi Masalah
Apakah boleh kain kafan yang tidak cukup menutupi tubuh mayyit, ditambah kain kafan lain dengan cara dijahit? Mengingat dalam kitab Bahrul Madzhab dijelaskan dianjurkan tidak ada jahitan yang ikut masuk ke dalam kuburan:
فمان خافوا انتشار الأكفان عقدوها عليه، ثم إذا أدخلوه القبر حلوها يعني العقد لئلا يكون معه في القبر شيء معقود فإنه يكره ذلك ولهذا يستحب أن لا يكون معه مخيط.
[الروياني، عبد الواحد، بحر المذهب للروياني، ٥٤٤/٢]
Jawaban:
Menurut Ad-Dibaj Syarah Minhaj dan kitab Al-Anwar yang dinukil juga dalam al-Fatawa al-Mu'tamadah, tidak makruh adanya jahitan pada kain kafan.
Referensi:
الأنوار لأعمال الأبرار في الفقه الشافعي؛ ج ١، ص ٢١٥
فصل: تكفين الميت.
يستحب في لون الكفن البياض، ويكفن كل ميت فيما يجوز له لبسه، فيجوز تكفين المرأة في الحرير والمزعفر والمعصفر يكره. ولا يجوز تكفين الرجل والمشكل بها. ويكره المغالاة في الكفن بل يراعى حال الميت، فإن كان مكثرا فمن جياد الثياب، وإن كان متوسطا فمن أوسطها، وإن كان مقلا فمن خشنها.
والمغسول أولى من الجديد، ولا يكره المخيط.
الديباج في توضيح المنهاج؛ ج ١، ص ٢٢٤
ثم تشد أكفانه خيفة إنتشارها عند الحمل، فإذا وضع في قبره ينزع الشداد، قال في المجموع: ولا يترك فيه شيئ معقود. وصرح بكراهته جماعة، ويجوز في اللفائف المخيطة.
Apakah boleh kain kafan yang tidak cukup menutupi tubuh mayyit, ditambah kain kafan lain dengan cara dijahit? Mengingat dalam kitab Bahrul Madzhab dijelaskan dianjurkan tidak ada jahitan yang ikut masuk ke dalam kuburan:
فمان خافوا انتشار الأكفان عقدوها عليه، ثم إذا أدخلوه القبر حلوها يعني العقد لئلا يكون معه في القبر شيء معقود فإنه يكره ذلك ولهذا يستحب أن لا يكون معه مخيط.
[الروياني، عبد الواحد، بحر المذهب للروياني، ٥٤٤/٢]
Jawaban:
Menurut Ad-Dibaj Syarah Minhaj dan kitab Al-Anwar yang dinukil juga dalam al-Fatawa al-Mu'tamadah, tidak makruh adanya jahitan pada kain kafan.
Referensi:
الأنوار لأعمال الأبرار في الفقه الشافعي؛ ج ١، ص ٢١٥
فصل: تكفين الميت.
يستحب في لون الكفن البياض، ويكفن كل ميت فيما يجوز له لبسه، فيجوز تكفين المرأة في الحرير والمزعفر والمعصفر يكره. ولا يجوز تكفين الرجل والمشكل بها. ويكره المغالاة في الكفن بل يراعى حال الميت، فإن كان مكثرا فمن جياد الثياب، وإن كان متوسطا فمن أوسطها، وإن كان مقلا فمن خشنها.
والمغسول أولى من الجديد، ولا يكره المخيط.
الديباج في توضيح المنهاج؛ ج ١، ص ٢٢٤
ثم تشد أكفانه خيفة إنتشارها عند الحمل، فإذا وضع في قبره ينزع الشداد، قال في المجموع: ولا يترك فيه شيئ معقود. وصرح بكراهته جماعة، ويجوز في اللفائف المخيطة.
Komentar
Posting Komentar