Fasakh nikah melalui muhakkam
Deskripsi Masalah
Pada dasarnya yang berhak menjatuhkan fasakh nikah bagi suami istri adalah hakim. Karena alasan biaya dan prosedur yang rumit di Pengadilan Agama seorang istri men-fasakh suaminya melalui muhakkam. Dia men-tahkim seorang kyai untuk menjatuhkan talak kepada suaminya karena tidak bisa memenuhi kewajibannya.
Pertanyaan:
Bolehkah melakukan fasakh nikah melalui muhakkam dengan alasan tersebut?
Jawaban:
Fasakh talak melalui muhakkam terjadi khilaf ulama, Menurut sebagian pendapat hukumnya tidak boleh apabila biaya tersebut dalam jumlah batas kewajaran dan masih dalam batas kemampuannya. Menurut sebagian pendapat boleh secara mutlak.
Referensi :
1. al-Syarwany, Juz VIII, Hal 340
2. I’anah al-Talibien, Juz IV, Hal. 92
3. Hasyiyyah al-Qalyuby, Juz IV, Hal. 312
4. Tausyih, Juz………
وعبارته:
1. الشرواني على التحفة لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى، جـ 8، صـ 340
(ولا فسخ) بإعسار مهر أو نحو نفقة (حتى) ترفع للقاضى أو المحكم (ويثبت) بإقراره أو بينة (عند قاض) أو محكم (إعساره فيفسخه) بنفسه أو نائبه (أو يأذن لها فيه) لأنه مجتهد فيه –الى أن قال- فان فقد قاض ومحكم بمحلها أو عجزت عن الرفع اليه كأن قال لا أفسخ حتى تعطيني مالا كما هو ظاهر استقلت بالفسخ للضرورة وينفذ ظاهرا (قوله: او المحكم) اي بشرطه بأن يكون مجتهدا ولو مع وجود قاض او مقلدا ولو فى البلد قاضى ع ش (قوله:مالا) ظاهره وان قل وقياس ما مر فى النكاح من ان شرط الجواز العدول عن القاضى للمحكم غير مجتهد حيث طلب القاضى مالا أن يكون له وقع جريان مثله هنا اهـ ع ش
2. إعانة الطالبين، جـ4، صـ92
(قوله عند قاض) متعلق بثبوت (قوله أو المحكم) قال فى النهاية بشرطه اهـ وكتب ع ش قوله بشرطه اي بأن يكون مجتهدا ولو مع وجود القاض أو مقلدا وليس فى البلد قاضى ضرورة اهـ -الى ان قال- (قوله كأن قال الخ) تمثيل للعجز عن الرفع ويمثل أيضا بما اذا فقد الشهود أو غابوا وقوله لا أفسخ حتى تعطيني مالا قال ع ش طاهره وان قل وقياس ما مر فى النكاح من ان شرط الجواز العدول عن القاضى للمحكم غير مجتهد حيث طلب القاضى مالا أن يكون له وقع جريان مثله هنا اهـ
3. حاشية القليوبى، جـ4، صـ312
وحيث اوجبنا الاحضار للمدعى فثبت للمدعى استقرت مؤنته على المدعى عليه وإلا اي وان لم يثبت للمدعى فهي اي مؤنة الاحضار ومؤنة الرد على المدعى (قوله او مؤنة الاحضار) ومؤنة الرد على المدعى قال شيخنا الرملى وكذا أجرة مدة الاخضار اهـ
وكذا فى الشرقاوى، جـ2، صـ 290، ونهاية الزين صـ 338، وبغية المسترشدين صـ 242
Pada dasarnya yang berhak menjatuhkan fasakh nikah bagi suami istri adalah hakim. Karena alasan biaya dan prosedur yang rumit di Pengadilan Agama seorang istri men-fasakh suaminya melalui muhakkam. Dia men-tahkim seorang kyai untuk menjatuhkan talak kepada suaminya karena tidak bisa memenuhi kewajibannya.
Pertanyaan:
Bolehkah melakukan fasakh nikah melalui muhakkam dengan alasan tersebut?
Jawaban:
Fasakh talak melalui muhakkam terjadi khilaf ulama, Menurut sebagian pendapat hukumnya tidak boleh apabila biaya tersebut dalam jumlah batas kewajaran dan masih dalam batas kemampuannya. Menurut sebagian pendapat boleh secara mutlak.
Referensi :
1. al-Syarwany, Juz VIII, Hal 340
2. I’anah al-Talibien, Juz IV, Hal. 92
3. Hasyiyyah al-Qalyuby, Juz IV, Hal. 312
4. Tausyih, Juz………
وعبارته:
1. الشرواني على التحفة لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى، جـ 8، صـ 340
(ولا فسخ) بإعسار مهر أو نحو نفقة (حتى) ترفع للقاضى أو المحكم (ويثبت) بإقراره أو بينة (عند قاض) أو محكم (إعساره فيفسخه) بنفسه أو نائبه (أو يأذن لها فيه) لأنه مجتهد فيه –الى أن قال- فان فقد قاض ومحكم بمحلها أو عجزت عن الرفع اليه كأن قال لا أفسخ حتى تعطيني مالا كما هو ظاهر استقلت بالفسخ للضرورة وينفذ ظاهرا (قوله: او المحكم) اي بشرطه بأن يكون مجتهدا ولو مع وجود قاض او مقلدا ولو فى البلد قاضى ع ش (قوله:مالا) ظاهره وان قل وقياس ما مر فى النكاح من ان شرط الجواز العدول عن القاضى للمحكم غير مجتهد حيث طلب القاضى مالا أن يكون له وقع جريان مثله هنا اهـ ع ش
2. إعانة الطالبين، جـ4، صـ92
(قوله عند قاض) متعلق بثبوت (قوله أو المحكم) قال فى النهاية بشرطه اهـ وكتب ع ش قوله بشرطه اي بأن يكون مجتهدا ولو مع وجود القاض أو مقلدا وليس فى البلد قاضى ضرورة اهـ -الى ان قال- (قوله كأن قال الخ) تمثيل للعجز عن الرفع ويمثل أيضا بما اذا فقد الشهود أو غابوا وقوله لا أفسخ حتى تعطيني مالا قال ع ش طاهره وان قل وقياس ما مر فى النكاح من ان شرط الجواز العدول عن القاضى للمحكم غير مجتهد حيث طلب القاضى مالا أن يكون له وقع جريان مثله هنا اهـ
3. حاشية القليوبى، جـ4، صـ312
وحيث اوجبنا الاحضار للمدعى فثبت للمدعى استقرت مؤنته على المدعى عليه وإلا اي وان لم يثبت للمدعى فهي اي مؤنة الاحضار ومؤنة الرد على المدعى (قوله او مؤنة الاحضار) ومؤنة الرد على المدعى قال شيخنا الرملى وكذا أجرة مدة الاخضار اهـ
وكذا فى الشرقاوى، جـ2، صـ 290، ونهاية الزين صـ 338، وبغية المسترشدين صـ 242
Komentar
Posting Komentar