ARTI MAL DAN MUTAMAWWAL
الأشباه والنظائر – شافعي (ج1/ ص533)
خَاتِمَةٌ فِي ضَبْطِ الْمَالِ وَالْمُتَمَوَّلِ أَمَّا الْمَالُ ، فَقَالَ الشَّافِعِيُّ : لَا يَقَعُ اسْمُ مَالٍ إلَّا عَلَى مَا لَهُ قِيمَةٌ يُبَاعُ بِهَا وَتَلْزَمُ مُتْلِفَهُ ، وَإِنْ قُلْت وَمَا لَا يَطْرَحُهُ النَّاسُ ، مِثْلُ الْفَلْسِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ انْتَهَى .وَأَمَّا الْمُتَمَوَّلُ : فَذَكَرَ الْإِمَامُ لَهُ فِي بَابَ اللُّقَطَةِ ضَابِطَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّ كُلَّ مَا يُقَدَّرُ لَهُ أَثَرٌ فِي النَّفْعِ فَهُوَ مُتَمَوَّلٌ ، وَكُلَّ مَا لَا يَظْهَرُ لَهُ أَثَرٌ فِي الِانْتِفَاعِ فَهُوَ لِقِلَّتِهِ خَارِجٌ عَمَّا يُتَمَوَّلُ .الثَّانِي : أَنَّ الْمُتَمَوَّلَ هُوَ الَّذِي تَعْرِضُ لَهُ قِيمَةٌ عِنْدَ غَلَاءِ الْأَسْعَارِ .وَالْخَارِجَ عَنْ الْمُتَمَوَّلِ : هُوَ الَّذِي لَا يَعْرِضُ فِيهِ ذَلِكَ .
نهاية المحتاج الى شرح المنهاج ج16ص30
وضابط المتمول كما قاله الامام ما يسد مسدا او يقع موقعا يحصل به جلب نفع او دفع ضرر، وتنظير الاذرعي مردود بان المراد بالاول ما له في العرف قيمة ولو قلت جلدا كفلس. والحاصل ان كل متمول مال ولاينعكس كحبة بر وقولهم في البيع لايعد مالا اي متمولا.
Komentar
Posting Komentar