Bulu Hewan
Bulu hewan yg halal dagingnya hukumnya suci asalkan diambil/rontok pada saat hewan masih hidup atau setelah disembelih.
Tapi apabila bulu dari bangkai atau dari hewan yg tidak halal dagingnya maka hukum najis
Hukum sholatnya orang yg bawa bulu hewan yang halal dagingnya (seperti bulu kidang dll) hukumnya sah kecuali diyakini bulu tsb dari bangkai hewan tsb.
Adapun sholatnya orang yg membawa bulu hewan yg tidak halal dagingya (seperti macan dll) maka tidak sah sholatnya
Ada sebagian ulama' yg berpendapat bahwa bulu hewan hukumnya suci
الإقناع للشربيني (1/ 29)
( القول في ما قطع من حي )والجزء المنفصل من الحي كميتة ذلك الحي إن كان طاهرا فطاهر وإن كان نجسا فنجس لخبر ما قطع من حي فهو كميتته رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين فالمنفصل من الآدمي أو السمك أو الجراد طاهر ومن غيرها نجس ( إلا شعر ) أو صوف أو ريش أو وبر المأكول فطاهر بالإجماع ولو نتف منها أو انتتفت قال الله تعالى { ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين } وهو محمول على ما أخذ بعد التذكية أو في الحياة على ما هو المعهود ولو شككنا فيما ذكر هل انفصل من طاهر أو نجس حكمنا بطهارته لأن الأصل الطهارة
كفاية الأخيار ١/١٤
وعظم الميتة و شعرها نجس الا الأدمي نعم في الشعر خلاف في أنه ينجس بالموت أم لا وهو قولان أحدهما لا ينجس لأنه لا تحله الحياة فلا روح فيه فلا ينجس بالموت بدليل أنه إذا قطع لا يحس ولا يألم والصوف والوبر والريش كالشعر.
Tapi apabila bulu dari bangkai atau dari hewan yg tidak halal dagingnya maka hukum najis
Hukum sholatnya orang yg bawa bulu hewan yang halal dagingnya (seperti bulu kidang dll) hukumnya sah kecuali diyakini bulu tsb dari bangkai hewan tsb.
Adapun sholatnya orang yg membawa bulu hewan yg tidak halal dagingya (seperti macan dll) maka tidak sah sholatnya
Ada sebagian ulama' yg berpendapat bahwa bulu hewan hukumnya suci
الإقناع للشربيني (1/ 29)
( القول في ما قطع من حي )والجزء المنفصل من الحي كميتة ذلك الحي إن كان طاهرا فطاهر وإن كان نجسا فنجس لخبر ما قطع من حي فهو كميتته رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين فالمنفصل من الآدمي أو السمك أو الجراد طاهر ومن غيرها نجس ( إلا شعر ) أو صوف أو ريش أو وبر المأكول فطاهر بالإجماع ولو نتف منها أو انتتفت قال الله تعالى { ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين } وهو محمول على ما أخذ بعد التذكية أو في الحياة على ما هو المعهود ولو شككنا فيما ذكر هل انفصل من طاهر أو نجس حكمنا بطهارته لأن الأصل الطهارة
كفاية الأخيار ١/١٤
وعظم الميتة و شعرها نجس الا الأدمي نعم في الشعر خلاف في أنه ينجس بالموت أم لا وهو قولان أحدهما لا ينجس لأنه لا تحله الحياة فلا روح فيه فلا ينجس بالموت بدليل أنه إذا قطع لا يحس ولا يألم والصوف والوبر والريش كالشعر.
كفاية الأخيار ٢/٢٢٩
بخلاف الشعور فإنها لاتحلها الحياة ولهذا لا تحس ولا تألم بالقطع ولنا في شعور غير المأكول وجه أنها لا تنجس لهذه العلة والله أعلم.
بخلاف الشعور فإنها لاتحلها الحياة ولهذا لا تحس ولا تألم بالقطع ولنا في شعور غير المأكول وجه أنها لا تنجس لهذه العلة والله أعلم.
Komentar
Posting Komentar