JAM'IYAH RUKUN KEMATIAN
Soal ke 64
Diskripsi Masalah
Di salah satu kampung ada istilah rukun kematian, per KK dikenakan iuran 5000 per minggu, ada yang bayar dan ada juga yang tidak, jika ada yang meninggal, orang yang bayar 5000 maka di sumbang 500.000 dengan uang tersebut
PERTANYA'AN
A. Termasuk akad apakah hal di atas ?
B, dan yang tidak ikut bayar apa boleh disumbang juga dengan uang tersebut ?
Sa'il : hamdan plososari
Jawab :
a). Termasuk Min- babi Al- ta'aawun wa - al tabarru'aat (Sunnah)
b). Orang (penduduk kampung bersangkutan) yg tidak ikut menyumbang juga berhak mendapatkan santunan dari dana tersebut, karena merekalah sebenarnya yg menjadi sasaran alokasi (Mashrif) dana tsb.
REFERENSI
Al Fiqhul Islami wa Adillatuhuu, ju V halaman 101:
حُكْمُ التَّأْمِيْنِ مَعَ شَرِكَاتِ التَّأْمِيْنِ فِي الْإِسْلَامِ
اَلتَّأْمِيْنُ حَدِيْثُ النَّشْأَةِ ، فَقَدْ ظَهَرَ بِمَعْنَاهُ الْحَقِيْقِيُّ فِي الْقَرْنِ الرَّابِعَ عَشَرَ الْمِيْلَادِيِّ فِيْ إِيْطَالِيَا فِيْ صُوْرَةِ التَّأْمِيْنِ الْبَحْرِيِّ. وَالتَّأْمِيْنُ نَوْعَانِ: تَأْمِيْنٌ تَعَاوُنِيٌّ وَتَأْمِيْنٌ بِقِسْطٍ ثَابِتٍ
أَمَّا التَّأْمِيْنُ التَّعَاوُنِيُّ: فَهُوَ أَنْ يَتَّفِقَ عِدَّةُ أَشْخَاصٍ عَلَى أَنْ يَدْفَعَ كُلٌّ مِنْهُمْ اِشْتِرَاكًا مُعَيَّنًا، لِتَعْوِيْضِ الْأَضْرَارِ الَّتِيْ قَدْ تُصِيْبُ أَحَدَهُمْ إِذَا تَحَقَّقَ خَطَرٌ مُعَيَّنٌ . وَهُوَ قَلِيْلُ التَّطْبِيْقِ فِي الْحَيَاةِ الْعَمَلِيَّةِ.
إلى أن قال :
حُكْمُ التَّأْمِيْنِ التَّعَاوُنِيِّ :
لَاشَكَّ فِيْ جَوَازِ التَّأْمِيْنِ التَّعَاوُنِيِّ فِي الْإِسْلَامِ، لِأَنَّهُ يَدْخُلُ فِيْ عُقُوْدِ التَّبَرُّعَاتِ، وَمِنْ قَبِيْلِ التَّعَاوُنِ عَلَى الْبِرِّ؛ لِأَنَّ كُلَّ مُشْتِرِكٍ يَدْفَعُ اشْتِرَاكَهُ بِطِيْبِ نَفْسٍ لِتَخْفِيْفِ آثَارِ الْمَخَاطِرِ وَتَرْمِيْمِ الْأَضْرَارِ الَّتِيْ تُصِيْبُ أَحَدَ الْمُشْتَرِكِيْنَ، أَيًّا كَانَ نَوْعُ الضَّرَرِ، سَوَاءٌ فِي التَّأْمِيْنِ عَلَى الْحَيَاةِ، أَوِ الْحَوِادِثِ الْجُسْمَانِيَّةِ......إلخ
- Shahih Muslim, juz XII halaman 300:
حَدَّثَنَا أَبُوْ عَامِرٍ الْأَشْعَرِيُّ وَأَبُوْ كُرَيْبٍ جَمِيْعًا عَنْ أَبِيْ أُسَامَةَ قَالَ أَبُوْ عَامِرٍ حَدَّثَنَا أَبُوْ أُسَامَةَ حَدَّثَنِيْ بُرَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِيْ بُرْدَةَ عَنْ جَدِّهِ أَبِيْ بُرْدَةَ عَنْ أَبِيْ مُوْسَى قَالَ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
إِنَّ الْأَشْعَرِيِّيْنَ إِذَا أَرْمَلُوْا فِي الْغَزْوِ أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ بِالْمَدِيْنَةِ جَمَعُوْا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِيْ ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ اقْتَسَمُوْهُ بَيْنَهُمْ فِيْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ فَهُمْ مِنِّيْ وَأَنَا مِنْهُمْ
- Shahih Muslim, juz XVII halaman 19:
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيْمِيُّ وَأَبُوْ بَكْرِ بْنُ أَبِيْ شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ الْهَمْدَانِيُّ وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى قَالَ يَحْيَى أَخْبَرَنَا وَ قَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا أَبُوْ مُعَاوِيَةَ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِيْ صَالِحٍ عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللهُ فِيْ عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِيْ عَوْنِ أَخِيْهِ
Diskripsi Masalah
Di salah satu kampung ada istilah rukun kematian, per KK dikenakan iuran 5000 per minggu, ada yang bayar dan ada juga yang tidak, jika ada yang meninggal, orang yang bayar 5000 maka di sumbang 500.000 dengan uang tersebut
PERTANYA'AN
A. Termasuk akad apakah hal di atas ?
B, dan yang tidak ikut bayar apa boleh disumbang juga dengan uang tersebut ?
Sa'il : hamdan plososari
Jawab :
a). Termasuk Min- babi Al- ta'aawun wa - al tabarru'aat (Sunnah)
b). Orang (penduduk kampung bersangkutan) yg tidak ikut menyumbang juga berhak mendapatkan santunan dari dana tersebut, karena merekalah sebenarnya yg menjadi sasaran alokasi (Mashrif) dana tsb.
REFERENSI
Al Fiqhul Islami wa Adillatuhuu, ju V halaman 101:
حُكْمُ التَّأْمِيْنِ مَعَ شَرِكَاتِ التَّأْمِيْنِ فِي الْإِسْلَامِ
اَلتَّأْمِيْنُ حَدِيْثُ النَّشْأَةِ ، فَقَدْ ظَهَرَ بِمَعْنَاهُ الْحَقِيْقِيُّ فِي الْقَرْنِ الرَّابِعَ عَشَرَ الْمِيْلَادِيِّ فِيْ إِيْطَالِيَا فِيْ صُوْرَةِ التَّأْمِيْنِ الْبَحْرِيِّ. وَالتَّأْمِيْنُ نَوْعَانِ: تَأْمِيْنٌ تَعَاوُنِيٌّ وَتَأْمِيْنٌ بِقِسْطٍ ثَابِتٍ
أَمَّا التَّأْمِيْنُ التَّعَاوُنِيُّ: فَهُوَ أَنْ يَتَّفِقَ عِدَّةُ أَشْخَاصٍ عَلَى أَنْ يَدْفَعَ كُلٌّ مِنْهُمْ اِشْتِرَاكًا مُعَيَّنًا، لِتَعْوِيْضِ الْأَضْرَارِ الَّتِيْ قَدْ تُصِيْبُ أَحَدَهُمْ إِذَا تَحَقَّقَ خَطَرٌ مُعَيَّنٌ . وَهُوَ قَلِيْلُ التَّطْبِيْقِ فِي الْحَيَاةِ الْعَمَلِيَّةِ.
إلى أن قال :
حُكْمُ التَّأْمِيْنِ التَّعَاوُنِيِّ :
لَاشَكَّ فِيْ جَوَازِ التَّأْمِيْنِ التَّعَاوُنِيِّ فِي الْإِسْلَامِ، لِأَنَّهُ يَدْخُلُ فِيْ عُقُوْدِ التَّبَرُّعَاتِ، وَمِنْ قَبِيْلِ التَّعَاوُنِ عَلَى الْبِرِّ؛ لِأَنَّ كُلَّ مُشْتِرِكٍ يَدْفَعُ اشْتِرَاكَهُ بِطِيْبِ نَفْسٍ لِتَخْفِيْفِ آثَارِ الْمَخَاطِرِ وَتَرْمِيْمِ الْأَضْرَارِ الَّتِيْ تُصِيْبُ أَحَدَ الْمُشْتَرِكِيْنَ، أَيًّا كَانَ نَوْعُ الضَّرَرِ، سَوَاءٌ فِي التَّأْمِيْنِ عَلَى الْحَيَاةِ، أَوِ الْحَوِادِثِ الْجُسْمَانِيَّةِ......إلخ
- Shahih Muslim, juz XII halaman 300:
حَدَّثَنَا أَبُوْ عَامِرٍ الْأَشْعَرِيُّ وَأَبُوْ كُرَيْبٍ جَمِيْعًا عَنْ أَبِيْ أُسَامَةَ قَالَ أَبُوْ عَامِرٍ حَدَّثَنَا أَبُوْ أُسَامَةَ حَدَّثَنِيْ بُرَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِيْ بُرْدَةَ عَنْ جَدِّهِ أَبِيْ بُرْدَةَ عَنْ أَبِيْ مُوْسَى قَالَ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
إِنَّ الْأَشْعَرِيِّيْنَ إِذَا أَرْمَلُوْا فِي الْغَزْوِ أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ بِالْمَدِيْنَةِ جَمَعُوْا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِيْ ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ اقْتَسَمُوْهُ بَيْنَهُمْ فِيْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ فَهُمْ مِنِّيْ وَأَنَا مِنْهُمْ
- Shahih Muslim, juz XVII halaman 19:
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيْمِيُّ وَأَبُوْ بَكْرِ بْنُ أَبِيْ شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ الْهَمْدَانِيُّ وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى قَالَ يَحْيَى أَخْبَرَنَا وَ قَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا أَبُوْ مُعَاوِيَةَ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِيْ صَالِحٍ عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللهُ فِيْ عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِيْ عَوْنِ أَخِيْهِ
Komentar
Posting Komentar