SHALAT JENAZAH DUA KALI
Pertanyaan
Apakah orang yang sudah shalat jenazah dengan berjamaah dan hadir, boleh melakukannya lagi secara ghaib dan berjamaah?
Jawaban:
Sebenarnya shalat jenazah tidak disunnahkan diulangi (إعادة) hanya sunnah dilaksanakan dalam beberapa gelombang dengan orang berbeda (تكرير). Akan tetapi meski tidak disunnahkan, shalat jenazah tetap boleh diulangi oleh orang yang sama dan menjadi sunnah mutlaq bukan fardlu, bahkan boleh diulang meski dilakukan sendirian sekalipun. Sebab meski secara kaidah ibadah yang tidak disunnahkan tidak jadi ketika dilakukan dan tidak boleh dilakukan, namun karena tujuan shalat jenazah memberi syafaat dan doa untuk jenazah, maka boleh dilakukan berulang-ulang.
Referensi:
حاشية الجمل، ج ١، ص ٥١١
(ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ) ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﻋﻴﺎﻥ ﻓﺨﺮﺝ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻓﻠﺎ ﺗﺴﻦ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻟﺄﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﺘﻨﻔﻞ ﺑﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺃﻋادها ﻭﻟﻮ ﻣﺮﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺻﺤﺖ ﻭﻭﻗﻌﺖ ﻧﻔﻠﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ, ﻭﻫﺬﻩ ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻦ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻓﻠﺎ ﻳﻘﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻩ. ﺷﺮﺡ ﻡ ﺭ, ﻭﺳﻨﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻄﻠﺐ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ, ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻮﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻟﺎﺣﺘﻴﺎﺟﻪ ﻟﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺍﻩ. ﻉ ﺵ ﻋﻠﻴﻪ,.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ, ﻭﻳﺴﻦ ﺗﻜﺮﻳﺮﻫﺎ أي الصلاة ﻋﻠﻴﻪ, ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ, ﻭﺗﻘع الصلاة ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﺮﺿﺎ ﻛﺎﻟﺄﻭﻟﻰ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ، ﻟﺎ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﻠﺎ ﺗﺴﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﺄﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﺘﻨﻔﻞ ﺑﻬﺎ, ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻊ ﻧﻔﻠﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺍﻧﺘﻬﺖ.
ﻭﻓﻲ ﻉ ﺵ ﻋﻠﻰ ﻡ ﺭ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻠﺎ ﺗﺴﻦ ﺃﻱ ﻟﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﻟﺎ ﻓﺮﺍﺩﻯ ﻓﻠﻮ ﺃﻋادها ﻭﻗﻌﺖ ﻧﻔﻠﺎ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ, *ﻭﻟﺎ ﺗﺘﻘﻴﺪ الإعادة ﺑﻤﺮﺓ ﻭﻟﺎ ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻟﺎ ﻓﺮﺍﺩﻯ* ﻭﻭﻗﻮﻋﻬﺎ ﻧﻔﻠﺎ ﻣﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻝﺻﻠﺎﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻄﻠﺐ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ, ﻭﻟﻌﻞ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻝﺻﻠﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻟﻪ, ﻭﻟﺎ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﺓ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ ﺍﻩ
.
Apakah orang yang sudah shalat jenazah dengan berjamaah dan hadir, boleh melakukannya lagi secara ghaib dan berjamaah?
Jawaban:
Sebenarnya shalat jenazah tidak disunnahkan diulangi (إعادة) hanya sunnah dilaksanakan dalam beberapa gelombang dengan orang berbeda (تكرير). Akan tetapi meski tidak disunnahkan, shalat jenazah tetap boleh diulangi oleh orang yang sama dan menjadi sunnah mutlaq bukan fardlu, bahkan boleh diulang meski dilakukan sendirian sekalipun. Sebab meski secara kaidah ibadah yang tidak disunnahkan tidak jadi ketika dilakukan dan tidak boleh dilakukan, namun karena tujuan shalat jenazah memberi syafaat dan doa untuk jenazah, maka boleh dilakukan berulang-ulang.
Referensi:
حاشية الجمل، ج ١، ص ٥١١
(ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ) ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﻋﻴﺎﻥ ﻓﺨﺮﺝ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻓﻠﺎ ﺗﺴﻦ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻟﺄﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﺘﻨﻔﻞ ﺑﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺃﻋادها ﻭﻟﻮ ﻣﺮﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺻﺤﺖ ﻭﻭﻗﻌﺖ ﻧﻔﻠﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ, ﻭﻫﺬﻩ ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻦ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻓﻠﺎ ﻳﻘﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻩ. ﺷﺮﺡ ﻡ ﺭ, ﻭﺳﻨﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻄﻠﺐ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ, ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻮﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻟﺎﺣﺘﻴﺎﺟﻪ ﻟﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺍﻩ. ﻉ ﺵ ﻋﻠﻴﻪ,.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ, ﻭﻳﺴﻦ ﺗﻜﺮﻳﺮﻫﺎ أي الصلاة ﻋﻠﻴﻪ, ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ, ﻭﺗﻘع الصلاة ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﺮﺿﺎ ﻛﺎﻟﺄﻭﻟﻰ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ، ﻟﺎ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﻠﺎ ﺗﺴﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﺄﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﺘﻨﻔﻞ ﺑﻬﺎ, ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻊ ﻧﻔﻠﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺍﻧﺘﻬﺖ.
ﻭﻓﻲ ﻉ ﺵ ﻋﻠﻰ ﻡ ﺭ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻠﺎ ﺗﺴﻦ ﺃﻱ ﻟﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﻟﺎ ﻓﺮﺍﺩﻯ ﻓﻠﻮ ﺃﻋادها ﻭﻗﻌﺖ ﻧﻔﻠﺎ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ, *ﻭﻟﺎ ﺗﺘﻘﻴﺪ الإعادة ﺑﻤﺮﺓ ﻭﻟﺎ ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻟﺎ ﻓﺮﺍﺩﻯ* ﻭﻭﻗﻮﻋﻬﺎ ﻧﻔﻠﺎ ﻣﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻝﺻﻠﺎﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻄﻠﺐ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ, ﻭﻟﻌﻞ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻝﺻﻠﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻟﻪ, ﻭﻟﺎ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﺓ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ ﺍﻩ
.
Komentar
Posting Komentar