TAHUN BARU
*فتاوي قطاع الإفتاء بالكويت ج:٣ ص:٢٥*
[٦٩٩] عرض على اللجنة الإستفتاء المقدم من السيد أحمد هل يجوز المعايدة على النصارى في عيد رأس السنة الميلادية أم لا ؟ إجابة اللجنة: ... و من الأمور المشتركة التي تجوز التهنئة بها بالقيود المشار إليها التهنئة بأوائل الشهور و السنين، و على المسلم إذا هنأ بالسنة الميلادية أن يجتنب عبارة فيها تهنئة بعيد الميلادي الديني(الكريسماس). و اللّٰه أعلم.
*مجموع فتاوي و رسائل ص:١٨٣* و أما ما كان خاصا بالكفار و زيا من أزيائهم التي جعلوها علامة لهم كلبس برنيطة و شد زنار و طرطور يهودي و غير ذلك فمن لبسه من المسلمين رضا بهم و تهاونا بالدين و ميلا للكافرين فهو كفر و ردة و العياذ بالله، و من لبسه استخفافا بهم و استحسانا للزي دون دين الكفر فهو إثم قريب من المحرم، و أما من لبسه ضرورة كأسير عند الكفار و مضطر للبس ذلك فلا بأس به و كمن لبسه و هو لا يعلم أنه زي خاص بالكفار و علامة عليهم أصلا لكن إذا علم ذلك وجب خلعه و تركه، و أما ما كان من الألبسة التي لا تختص بالكفار و ليس علامة عليهم أصلا بل هو من الألبسة العامة المشتركة بيننا و بينهم فلا شيء في لبسه بل هو حلال جائز. وقال العز ابن عبد السلام و أما فعلوا على وفق الإيجاب و الندب والإباحة في شرعنا فلا يترك لأجل تعاطيهم إياه فإن الشرع لا ينهى عن التشبه بما أذن الله. اهـ *و الله أعلم بالصواب*
ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﺏ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻮﻧﺸﺮﻳﺴﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ 11/150 152- ﻣﺎ ﻧﺼﻪ :
( ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻔﺎﺗﺢ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ ) ﻭﺳﺌﻞ : ﺍﺑﻮ ﺍﻻﺻﺒﻎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺘﻤﻴﻠﻲ ﻋﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﻳﻨﻴـﺮ ( Januari – Red . ) ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺴﻤﻮﻧﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﻳﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ , ﻭﻳﺠﻌﻠﻮﻧﻬﺎ ﻛﺄﺣﺪ ﺍﻻﻋﻴﺎﺩ , ﻭﻳﺘﻬﺎﺩَﻭﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻻﻃﻌﻤﺔ ﻭﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﺤﻒ ﻭﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻤﺜﻮﺑﺔ ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺼﻠﺔ , ﻭﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺻﺒﻴﺤﺘﻬﺎ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻠﻴﻮﻡ , ﻭﻳﻌﺪﻭﻧﻪ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﺗﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻛﺮﻣﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ , ﻭﻻ ﺍﻥ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻗﺎﺭﺑﻪ ﻭﺍﺻﻬﺎﺭﻩ ﺍﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻯ ﺍﻋﺪﻩ ﻟﻬﺎ ؟ ﺍﻡ ﻫﻮ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﺤﺮﺍﻡ ﺍﻟﺼﺮﺍﺡ ؟ ﺍﻡ ﻣﺴﺘﻘﻞ ؟ ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﺄﺛﻮﺭﺓ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺘﺸﺒﻬﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻪ ﺑﺎﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻰ ﻧﻴﺮﻭﺯﻫﻢ ﻭﻣﻬﺮﺟﺎﻧﻬﻢ , ﻭﺍﻧﻬﻢ ﻣﺤﺸﻮﺭﻭﻥ ﻣﻌﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ . ﻭﺟﺎﺀ ﻋﻨﻪ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻧﻪ ﻗﺎﻝ : “ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ .” ﻓﺒﻴّﻦ ﻟﻨﺎ ﺍﻛﺮﻣﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺻﺢ ﻋﻨﺪﻙ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﺄﺟﺎﺏ : ﻗﺮﺃﺕ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﻫﺬﺍ ﻭﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻋﻨﻪ ﺳﺄﻟﺖ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﻓﻤﺤﺮﻡ ﻓﻌﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻳﺖ ﺍﻻﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻰ ﺫﻛﺮﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺭﻭﻳﺖ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻥ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻠﻴﺜﻲ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻣﻦ ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ﻭﻻ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻻ ﺍﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻪ . ﻭﻳﻨﺒﻐﻰ ﺍﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻻﻳﺎﻡ , ﻭﺭﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﺍﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻳﻮﻣﺎ ﻻﺻﺤﺎﺑﻪ : “ ﺍﻧﻜﻢ ﻣﺴﺘﻨـﺰَﻟﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮﺍﻧـَﻲْ ﻋﺠﻢ , ﻓﻤﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻰ ﻧِﻴـﺮﻭﺯﻫﻢ ﻭﻣَﻬْﺮَﺟَﺎﻧﻬﻢ ﺣﺸﺮ ﻣﻌﻬﻢ ” ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺳﺄﻟﺖ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﻛﻨﺎﻧﺔ , ﻭﺍﺧﺒﺮﺗﻪ ﺣﺎﻟﻨﺎ ﻓﻰ ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻓﺎﻧﻜﺮ ﻭﻋﺎﺑﻪ ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻳﻘﻮﻝ : ﻟﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﺣﺸﺮ ﻣﻌﻬﻢ .”
ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ : ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﺓ , ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﻭﺷﻲ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﺓ , ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺧﺮﺍﺝ ﺛﻴﺎﺑﻬﻦ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺪﺍ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﻣﻜﺮﻭﻩ ﺍﻳﻀﺎ ﺗﺮﻛﻬﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ , ﻭﺍﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻭﺭﻕ ﺍﻟﻜﺮﻧﺐ ﻭﺍﻟﺨﻀﺮﺓ , ﻭﺍﻏﺘﺴﺎﻟﻬﻦ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﻳﺤﻞ ﺍﺻﻼ ﺍﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻦ ﺟﻨﺎﺑﺔ .
ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ : ﻭﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺍﺷﺮﻙ ﻓﻰ ﺩﻡ ﺯﻛﺮﻳﺎﺀ ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻧﻪ ﻗﺎﻝ : “ ﻣﻦ ﻛـﺜَّﺮ ﺳﻮﺍﺩ ﻗﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ” . ﻭﻣﻦ ﺭﺿﻲ ﻋﻤﻼ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻳﻚ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ , ﻫﺬﺍ ﻓﻴﻤﻦ ﺭﺿﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻤﻠﻪ ﻓﻜﻴﻒ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﺳﻨّﻪ ﺳﻨﺔ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻧﺴﺄﻟﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺮﺍﺋﻖ ﺷﺮﺡ ﻛﻨﺰ ﺍﻟﺪﻗﺎﺋﻖ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻧﺠﻴﻢ ( 8/555 (
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻔﺺ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻟﻮ ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﻭﺃﻫﺪﻯ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺑﻴﻀﺔ ﻳﺮﻳﺪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ ﻭﺣﺒﻂ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺇﺫﺍ ﺃﻫﺪﻯ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﺁﺧﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺑﻪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﺎﺩﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻳﻔﻌﻠﻪ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻟﻜﻲ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺸﺒﻴﻬﺎ ﺑﺄﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻘﻮﻡ , ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ } ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ { ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺭﺟﻞ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺸﺘﺮﻳﻪ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺸﺘﺮﻳﻪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻈﻤﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻛﻔﺮ , ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺍﻟﺘﻨﻌﻢ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ ) ﺍ . ﻫـ
ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ( /3 244 )
ﻓﺤﺮﻡ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺷﻌﺎﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ ﻓﻘﻂ ( ﻭ ﻛﻴﻒ ﺑﺸﻌﺎﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ ؟ ) ﻭﻛﺎﻥ ﺗﺤﺮﻳﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﺗﺒﺎﻉ ﻛﻤﺎ ﺣﺮﻣﺖ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻭﺣﺮﻡ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺨﺬ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺴﻮﺃﺗﻴﻦ ﻭﺣﺮﻡ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺴﻜﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﻭﻟﻪ ﺣﺮﻳﻢ ﻳﻄﻴﻒ ﺑﻪ ﻭﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻳﻨﺴﺤﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻳﻤﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺣﻤﻰ ﻟﻠﺤﺮﺍﻡ ﻭﻭﻗﺎﻳﺔ ﻟﻪ ﻭﺣﻈﺎﺭﺍ ﻣﺎﻧﻌﺎ ﺣﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻚ ﺣﻤﻰ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻚ ﺣﻤﻰ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻬﻲ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻟﺜﻼﺙ ﻋﻠﻞ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﺑﻬﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺘﻢ ﺑﺎﻟﺨﻤﺮ ﻭﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺣﺮﻡ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻗﺮﻳﺐ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺑﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻷﻧﺲ ﺑﺎﻟﺸﺮﺏ ﻓﻬﻲ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﺳﺒﺐ ﺍﻧﺒﻌﺎﺙ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭﺍﻧﺒﻌﺎﺙ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﺫﺍ ﻗﻮﻯ ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺐ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ ﻭﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﺫ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﻓﺖ ﻭﺍﻟﺤﻨﺘﻢ ﻭﺍﻟﻨﻘﻴﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻨﺘﻢ ﻭﺍﻟﻤﺰﻓﺖ ﻭﺍﻟﻨﻘﻴﺮ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻭﺍﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ﺑﻬﺎ ﻓﻤﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮﻫﺎ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺗﻔﺎﺭﻕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻟﺬﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺇﺫ ﻻ ﻟﺬﺓ ﻓﻲ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻘﻨﻴﻨﺔ ﻭﺃﻭﺍﻧﻲ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﺬﻛﺮ ﺑﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﺗﺬﻛﻴﺮﺍ ﻳﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺫﻟﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻟﺨﺼﻮﺹ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺃﻥ ﺻﺎﺭ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻓﻴﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ( ﻭ ﻛﻴﻒ ﺑﺎﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ ؟؟ ) ﻷﻥ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻳﺤﺮﻡ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻜﻮﺑﺔ ﻭﻫﻮ ﻃﺒﻞ ﻣﺴﺘﻄﻴﻞ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻭﺿﺮﺑﻬﺎ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﺯﻳﻨﻮﺍ ﻣﺠﻠﺴﺎ ﻭﺃﺣﻀﺮﻭﺍ ﺁﻻﺕ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺃﻗﺪﺍﺣﻪ ﻭﺻﺒﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻜﻨﺠﺒﻴﻦ ﻭﻧﺼﺒﻮﺍ ﺳﺎﻗﻴﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﺴﻘﻴﻬﻢ ﻓﻴﺄﺧﺬﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻗﻲ ﻭﻳﺸﺮﺑﻮﻥ ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ ﺑﻜﻠﻤﺎﺗﻬﻢ ( ﻭﻛﻴﻒ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ؟؟؟ ) ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺣﺮﻡ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻷﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺗﺸﺒﻬﺎ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻘﺒﺎﺀ ﻭﻋﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻗﺰﻋﺎ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﻘﺒﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻟﺒﺎﺱ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﻻ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻻﻋﺘﻴﺎﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﺒﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻤﺰﻣﺎﺭ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻭﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﺎﻟﻌﻮﺩ ﻭﺍﻟﺼﻨﺞ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﺏ ﻭﺍﻟﺒﺮﺑﻂ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻛﺸﺎﻫﻴﻦ ﺍﻟﺮﻋﺎﺓ ﻭﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﻭﺷﺎﻫﻴﻦ ﺍﻟﻄﺒﺎﻟﻴﻦ ﻭﻛﺎﻟﻄﺒﻞ ﻭﺍﻟﻘﻀﻴﺐ ﻭﻛﻞ ﺁﻟﺔ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﻮﺕ ﻣﺴﺘﻄﺎﺏ ﻣﻮﺯﻭﻥ ﺳﻮﻯ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺎﺩﻩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻷﻥ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺨﻤﺮ ﻭﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﻮﻕ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺄﺭﺑﺎﺑﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻞ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﻞ ﺃﻗﻮﻝ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻻﻭﺗﺎﺭ ﻣﻤﻦ ﻳﻀﺮﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻭﺯﻥ ﻣﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﺴﺘﻠﺬ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺍﻧﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻤﻬﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺑﻞ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﻠﻴﻠﻪ ﻓﺴﺎﺩ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﻞ ﻣﻦ ﺣﺮﻡ ﺯﻳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧﺮﺝ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻭﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯﻕ
ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﺏ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻮﻧﺸﺮﻳﺴﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ 11/150 152- ﻣﺎ ﻧﺼﻪ :
( ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻔﺎﺗﺢ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ ) ﻭﺳﺌﻞ : ﺍﺑﻮ ﺍﻻﺻﺒﻎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺘﻤﻴﻠﻲ ﻋﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﻳﻨﻴـﺮ ( Januari – Red . ) ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺴﻤﻮﻧﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﻳﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ , ﻭﻳﺠﻌﻠﻮﻧﻬﺎ ﻛﺄﺣﺪ ﺍﻻﻋﻴﺎﺩ , ﻭﻳﺘﻬﺎﺩَﻭﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻻﻃﻌﻤﺔ ﻭﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﺤﻒ ﻭﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻤﺜﻮﺑﺔ ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺼﻠﺔ , ﻭﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺻﺒﻴﺤﺘﻬﺎ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻠﻴﻮﻡ , ﻭﻳﻌﺪﻭﻧﻪ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﺗﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻛﺮﻣﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ , ﻭﻻ ﺍﻥ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻗﺎﺭﺑﻪ ﻭﺍﺻﻬﺎﺭﻩ ﺍﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻯ ﺍﻋﺪﻩ ﻟﻬﺎ ؟ ﺍﻡ ﻫﻮ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﺤﺮﺍﻡ ﺍﻟﺼﺮﺍﺡ ؟ ﺍﻡ ﻣﺴﺘﻘﻞ ؟ ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﺄﺛﻮﺭﺓ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺘﺸﺒﻬﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻪ ﺑﺎﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻰ ﻧﻴﺮﻭﺯﻫﻢ ﻭﻣﻬﺮﺟﺎﻧﻬﻢ , ﻭﺍﻧﻬﻢ ﻣﺤﺸﻮﺭﻭﻥ ﻣﻌﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ . ﻭﺟﺎﺀ ﻋﻨﻪ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻧﻪ ﻗﺎﻝ : “ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ .” ﻓﺒﻴّﻦ ﻟﻨﺎ ﺍﻛﺮﻣﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺻﺢ ﻋﻨﺪﻙ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﺄﺟﺎﺏ : ﻗﺮﺃﺕ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﻫﺬﺍ ﻭﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻋﻨﻪ ﺳﺄﻟﺖ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﻓﻤﺤﺮﻡ ﻓﻌﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻳﺖ ﺍﻻﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻰ ﺫﻛﺮﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺭﻭﻳﺖ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻥ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻠﻴﺜﻲ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻣﻦ ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ﻭﻻ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻻ ﺍﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻪ . ﻭﻳﻨﺒﻐﻰ ﺍﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻻﻳﺎﻡ , ﻭﺭﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﺍﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻳﻮﻣﺎ ﻻﺻﺤﺎﺑﻪ : “ ﺍﻧﻜﻢ ﻣﺴﺘﻨـﺰَﻟﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮﺍﻧـَﻲْ ﻋﺠﻢ , ﻓﻤﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻰ ﻧِﻴـﺮﻭﺯﻫﻢ ﻭﻣَﻬْﺮَﺟَﺎﻧﻬﻢ ﺣﺸﺮ ﻣﻌﻬﻢ ” ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺳﺄﻟﺖ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﻛﻨﺎﻧﺔ , ﻭﺍﺧﺒﺮﺗﻪ ﺣﺎﻟﻨﺎ ﻓﻰ ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻓﺎﻧﻜﺮ ﻭﻋﺎﺑﻪ ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻳﻘﻮﻝ : ﻟﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﺣﺸﺮ ﻣﻌﻬﻢ .”
ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ : ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﺓ , ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﻭﺷﻲ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﺓ , ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺧﺮﺍﺝ ﺛﻴﺎﺑﻬﻦ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺪﺍ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﻣﻜﺮﻭﻩ ﺍﻳﻀﺎ ﺗﺮﻛﻬﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ , ﻭﺍﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻭﺭﻕ ﺍﻟﻜﺮﻧﺐ ﻭﺍﻟﺨﻀﺮﺓ , ﻭﺍﻏﺘﺴﺎﻟﻬﻦ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﻳﺤﻞ ﺍﺻﻼ ﺍﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻦ ﺟﻨﺎﺑﺔ .
ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ : ﻭﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺍﺷﺮﻙ ﻓﻰ ﺩﻡ ﺯﻛﺮﻳﺎﺀ ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻧﻪ ﻗﺎﻝ : “ ﻣﻦ ﻛـﺜَّﺮ ﺳﻮﺍﺩ ﻗﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ” . ﻭﻣﻦ ﺭﺿﻲ ﻋﻤﻼ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻳﻚ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ , ﻫﺬﺍ ﻓﻴﻤﻦ ﺭﺿﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻤﻠﻪ ﻓﻜﻴﻒ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﺳﻨّﻪ ﺳﻨﺔ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻧﺴﺄﻟﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺮﺍﺋﻖ ﺷﺮﺡ ﻛﻨﺰ ﺍﻟﺪﻗﺎﺋﻖ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻧﺠﻴﻢ ( 8/555 (
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻔﺺ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻟﻮ ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﻭﺃﻫﺪﻯ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺑﻴﻀﺔ ﻳﺮﻳﺪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ ﻭﺣﺒﻂ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺇﺫﺍ ﺃﻫﺪﻯ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﺁﺧﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺑﻪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﺎﺩﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻳﻔﻌﻠﻪ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻟﻜﻲ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺸﺒﻴﻬﺎ ﺑﺄﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻘﻮﻡ , ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ } ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ { ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺭﺟﻞ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺸﺘﺮﻳﻪ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺸﺘﺮﻳﻪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻈﻤﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻛﻔﺮ , ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺍﻟﺘﻨﻌﻢ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ ) ﺍ . ﻫـ
ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ( /3 244 )
ﻓﺤﺮﻡ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺷﻌﺎﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ ﻓﻘﻂ ( ﻭ ﻛﻴﻒ ﺑﺸﻌﺎﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ ؟ ) ﻭﻛﺎﻥ ﺗﺤﺮﻳﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﺗﺒﺎﻉ ﻛﻤﺎ ﺣﺮﻣﺖ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻭﺣﺮﻡ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺨﺬ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺴﻮﺃﺗﻴﻦ ﻭﺣﺮﻡ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺴﻜﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﻭﻟﻪ ﺣﺮﻳﻢ ﻳﻄﻴﻒ ﺑﻪ ﻭﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻳﻨﺴﺤﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻳﻤﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺣﻤﻰ ﻟﻠﺤﺮﺍﻡ ﻭﻭﻗﺎﻳﺔ ﻟﻪ ﻭﺣﻈﺎﺭﺍ ﻣﺎﻧﻌﺎ ﺣﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻚ ﺣﻤﻰ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻚ ﺣﻤﻰ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻬﻲ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻟﺜﻼﺙ ﻋﻠﻞ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﺑﻬﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺘﻢ ﺑﺎﻟﺨﻤﺮ ﻭﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺣﺮﻡ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻗﺮﻳﺐ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺑﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻷﻧﺲ ﺑﺎﻟﺸﺮﺏ ﻓﻬﻲ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﺳﺒﺐ ﺍﻧﺒﻌﺎﺙ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭﺍﻧﺒﻌﺎﺙ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﺫﺍ ﻗﻮﻯ ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺐ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ ﻭﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﺫ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﻓﺖ ﻭﺍﻟﺤﻨﺘﻢ ﻭﺍﻟﻨﻘﻴﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻨﺘﻢ ﻭﺍﻟﻤﺰﻓﺖ ﻭﺍﻟﻨﻘﻴﺮ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻭﺍﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ﺑﻬﺎ ﻓﻤﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮﻫﺎ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺗﻔﺎﺭﻕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻟﺬﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺇﺫ ﻻ ﻟﺬﺓ ﻓﻲ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻘﻨﻴﻨﺔ ﻭﺃﻭﺍﻧﻲ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﺬﻛﺮ ﺑﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﺗﺬﻛﻴﺮﺍ ﻳﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺫﻟﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻟﺨﺼﻮﺹ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺃﻥ ﺻﺎﺭ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻓﻴﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ( ﻭ ﻛﻴﻒ ﺑﺎﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ ؟؟ ) ﻷﻥ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻳﺤﺮﻡ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻜﻮﺑﺔ ﻭﻫﻮ ﻃﺒﻞ ﻣﺴﺘﻄﻴﻞ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻭﺿﺮﺑﻬﺎ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﺯﻳﻨﻮﺍ ﻣﺠﻠﺴﺎ ﻭﺃﺣﻀﺮﻭﺍ ﺁﻻﺕ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺃﻗﺪﺍﺣﻪ ﻭﺻﺒﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻜﻨﺠﺒﻴﻦ ﻭﻧﺼﺒﻮﺍ ﺳﺎﻗﻴﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﺴﻘﻴﻬﻢ ﻓﻴﺄﺧﺬﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻗﻲ ﻭﻳﺸﺮﺑﻮﻥ ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ ﺑﻜﻠﻤﺎﺗﻬﻢ ( ﻭﻛﻴﻒ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ؟؟؟ ) ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺣﺮﻡ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻷﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺗﺸﺒﻬﺎ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻘﺒﺎﺀ ﻭﻋﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻗﺰﻋﺎ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﻘﺒﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻟﺒﺎﺱ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﻻ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻻﻋﺘﻴﺎﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﺒﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻤﺰﻣﺎﺭ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻭﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﺎﻟﻌﻮﺩ ﻭﺍﻟﺼﻨﺞ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﺏ ﻭﺍﻟﺒﺮﺑﻂ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻛﺸﺎﻫﻴﻦ ﺍﻟﺮﻋﺎﺓ ﻭﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﻭﺷﺎﻫﻴﻦ ﺍﻟﻄﺒﺎﻟﻴﻦ ﻭﻛﺎﻟﻄﺒﻞ ﻭﺍﻟﻘﻀﻴﺐ ﻭﻛﻞ ﺁﻟﺔ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﻮﺕ ﻣﺴﺘﻄﺎﺏ ﻣﻮﺯﻭﻥ ﺳﻮﻯ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺎﺩﻩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻷﻥ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺨﻤﺮ ﻭﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﻮﻕ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺄﺭﺑﺎﺑﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻞ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﻞ ﺃﻗﻮﻝ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻻﻭﺗﺎﺭ ﻣﻤﻦ ﻳﻀﺮﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻭﺯﻥ ﻣﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﺴﺘﻠﺬ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺍﻧﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻤﻬﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺑﻞ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﻠﻴﻠﻪ ﻓﺴﺎﺩ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﻞ ﻣﻦ ﺣﺮﻡ ﺯﻳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧﺮﺝ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻭﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯﻕ
Komentar
Posting Komentar