Nasab Sadah Aly Ba Alawy

🔴(جولة سريعة خاطفة في بيان نسب السادة آل باعلوي والشجرة المباركة للفخر الرازي)🔴

نشر بعض المترسمين ممن يدعي العلم والاطلاع منشورا في شهر رمضان المنصرم حاول فيه أن يشكك في نسب السادة الأشراف الحضارمة آل باعلوي من خلال ما يلي :

١- لم يذكر الفخر الرازي ت 606 هجرية في كتابه في الأنساب ( الشجرة المباركة) السيد عبدالله ابن المهاجر أحمد بن عيسى.

٢- لم يذكر ابن عنبة في (عمدة الطالب الكبرى) السيد عبدالله بن المهاجر أحمد بن عيسى.

٣- لم يذكر كتاب (المجدي في الأنساب) السيد عبدالله ابن المهاجر أحمد بن عيسى.

وخلص إلى أن نسب السادة آل باعلوي باطلٌ، لعدم ثبوت اسم جدهم عبدالله (المشهور عند آل حضرموت بعبيدالله) في كتب الأنساب الثلاثة !!! وأن اسم عبدالله بن أحمد بن عيسى لم يظهر إلا في القرن التاسع الهجري، أما ما قبله فلم يكن مذكورا، مما يشير إلى دسه ووضعه!!

وأعلن تحديا .. أنه لا يستطيع أحد أن يأتي بمرجع قبل القرن السابع - وهو قرن الرازي - يذكر فيه اسم عبدالله بن أحمد عيسى بتاتا .. وهو بهذا التكبر والصلف ينادي على نفسه بالجهل الفاضح !!

◀️ فتواصل معي بعض الأحباب منزعجا أن أبين وأوضح هذا الطعن الصريح في النسب الشريف العلوي الحضرمي، فاعتذرت له أن الشهر شهر رمضان الكريم شهر القرآن والذكر لا الجدال والخصام ونحوه ، ولكن وعدته بالبيان بعد رمضان .. وها أنا أوفي بوعدي له .. وأكتفي لبيان خطأ هذه الفرية وافتضاح هذا الطعن والكذب بمصدر واحد فقط قبل الرازي ب ١٢٨ سنة !! وأعززه بمؤرخ يمني عاش في نفس قرن الرازي ومات بعده للتأكيد .. وإلا فالمراجع كثيرة ، لكن فيهما الكفاية لمن اراد الهداية:

📕 أما الأول فهو كتاب (أبناء الإمام في مصر والشام الحسن والحسين عليهما السلام) للنسابة الكبير الشهير أبي المعمر يحي بن محمد بن القاسم الحسني الشهير بابن طباطبا المتوفى 478 هجرية حيث يقول ص167 و هو يذكر عقب السيد عيسى النقيب والد الإمام المهاجر قائلا ما نصه :

《عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق، وهو عيسى الأكبر، الملقب بالأزرق، والمشهور بالرومي، أمه رومية أم ولد، وفي ولده عدد كبير من العريضيين منتشرون في كثير من البلدان بالعراق وحضرموت والشام ومصر وغيرها، وقد أعقب خمسة وثلاثين ولدا، ثلاثون ذكرا، وخمس بنات. ومن الذكور من كان مقلا، ومنهم من كان مكثرا، ومنهم من لم يعقب أو انقرض نسله . لكن عقب السيد عيسى بن محمد من ابنه أحمد بن عيسى الشهير بالمهاجر كان كثيرا جدا في حضرموت وبعض بلاد المسلمين، له اربعة أولاد: محمد بن أحمد ، وعبدالله بن أحمد، وعلي بن أحمد ، وحسين بن أحمد ....الخ》.

طبعة اولى مكتبة جل المعرفة بالرياض + مكتبة التوبة بجدة السعودية لعام ١٤٢٥هجري - ٢٠٠٤م

انظر الصور للمخطوط والمطبوع أسفل المنشور 👇

📕 والثاني هو تاريخ (السلوك في طبقات العلماء والملوك) لمؤرخ اليمن الشهير أبويعقوب بهاء الدين محمد بن يوسف الجندي السكسكي المتوفى سنة 732 هجرية عند ذكره لفقهاء مدينة تعز ومن ورد إليها .. وقد ورد إليها حافظ الحديث باليمن في عصره الإمام الحافظ المحدث الفقيه علي بن محمد بن جديد بن عبيدالله بن أحمد بن عيسى ......الخ النسب حتى يصل إلى النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. ذكره الجندي كاملا.. انظر السلوك 2/ 135 طبعة أولى مكتبة الإرشاد صنعاء اليمن لعام 1995م.

◀️ أما ابن عنبة المتوفى 828 هجري فصحيح أنه لم يذكر عقب المهاجر بحضرموت ولم يذكر اسم عبدالله.. ولكن ما لا يعرفه الطاعن المسكين هداه الله تعالى : أن ابن عنبة قد ذكر عقب احمد بن عيسى وعبر في بعض النسخ بقوله (ومنهم)، ثم فصلهم و صنف رسالة مستقلة في نسب آل باعلوي بعنوان (رسالة في أصول شجرة السادة بني علوي) وهي مخطوطة، ولدينا منها نسخة بحضرموت بتريم بمكتبة الأحقاف للمخطوطات قسم مكتبة الحسيني ، وقد اثبت صحة نسبة هذه الرسالة المؤرخ الشهير الزركلي في كتابه (الأعلام) في ترجمة ابن عنبة ومؤلفاته 1/ 177 .. فليتق الله تعالى كل طاعن جاهل أو متجاهل .

ولو فرضنا جدلا أن ابن عنبة لم يذكر أصلا عقب المهاجر ، بل ولا المهاجر نفسه .. فكان ماذا؟ لا ضرر .. لأن غيره في عصره من النسابة ذكروا عيسى النقيب وابنه المهاجر وأن له عقب بحضرموت .. وأضرب مثالا واحدا فقط عاش في نفس قرن ابن عنبة ألا وهو النسابة المؤرخ محمد سراج الدين المخزومي الموسوي (793 - 885) هجرية في كتابه في الأنساب (صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار) حيث يقول ما نصه عند ذكر عقب السيد عيسى النقيب : 《ومن أولاده : أحمد بن عيسى بن محمد بن علي العريضي، له ذيل في اليمن》..

وكلمة (ذيل) يطلقها النسابة على العقب الكثير الواسع الانتشار كما جاء ذلك في كتاب《الكافي في علم النسب》.

انظر : صحاح الأخبار ص53 طبعة بمبي الهند لعام1306هجرية.

◀️ عدم الذكر لا يعني عدم الوجود .. لأن النسابة ومؤلفي تلك الكتب لم يشترطوا الاستقصاء فيها !! فابن عنبة نفسه لم يذكر السادة الأدارسة في أرض المغرب، ولا أبناء سيدي محمد النفس الزكية واعتذر بقوله : 《لبعدهم عنا، وعدم وقوفنا على أخبارهم》.. فهل عدم ذكرهم دليل على عدم وجودهم ؟

وقد جمعت نحو الثمان نسخ من مخطوطة (عمدة الطالب) لابن عنبة وهي عندي الآن .. فوجدتها تختلف ، ففي بعضها زيادة، وفي بعضها، حذف، وفي بعضها تغيير في بعض المواضع .. فاحترت في بداية الامر ، إلا أن نسخة مخطوطة منها لأحد كبار علماء الزيدية جعل لها مقدمة أوضح فيها أن ابن عنبة قد تستجد عنده معلومات فيضيفها فتحصل الزيادة، وقد يظهر له خطأ فيصححه فيظهر التغيير، أو يحذفه فيظهر الحذف .. وهكذا ..

ونسخة هذا العالم الزيدي يرويها بسنده المتصل إلى مؤلفها ابن عنبة .

◀️ سيدي عبدالله بن المهاجر أحمد بن عيسى اشتهر عند أهل حضرموت ب (عبيدالله) ، لأنه كان إذا سئل عن اسمه قال عبيدالله تواضعا وتهضما لنفسه.. صرَّح بهذا أكثر المؤرخين الحضارمة .. وأذكر مصدرا واحدا للمثال لأحد أكبر مشاهير المؤرخين الحضارمة وهو الطيب بامخرمة ت947 هجرية في كتابه الموسوعي والتاريخي الكبير (قلادة النحر في ذكر أعيان الدهر) 2/ 618 - 619 ترجمة رقم 1326 ط دار المنهاج جدة السعودية .. حيث ترجم للمهاجر إلى الله أحمد بن عيسى وذكر رحلته من العراق إلى اليمن مع أهله وولده عبيدالله .. قال: 《 وولده عبدالله ويقال له (عبيدالله)》.. ثم ذكر إجماع علماء حضرموت وصلحائها على صحة نسبهم..

ثم عاد في 5/ 230 - 231 ترجمة رقم 3047 وذكر عبدالله ابن المهاجر مرة أخرى في ترجمة الفقيه المقدم ونبه إلى أنه يقال له (عبيدالله) .

فماذا بعد الحق إلا الضلال المبين.

هذا ما أحببت ذكره في هذه العجالة السريعة .. وهي تفي بالغرض إن شاء الله تعالى .. وإلا فعندي مصادر ومراجع متعددة مخطوطة ومطبوعة قبل الرازي وفي عصره وبعده تذكر وتؤكد ما نقلته .. والله سبحانه وتعالى أعلم..

كتبه أبوعبدالقادر / عبدالله بن عبدالقادر بن محمد بن علي ابن مفتي الحرمين والشافعية بمكة المكرمة محمد بن حسين الحبشي باعلوي ..

كوالمبور/ ماليزيا

السبت تاريخ ٧ شوال لعام ١٤٤٤هجرية - الموافق ٢٩ إبريل ٢٠٢٣م

Komentar

Postingan Populer