JANJI JANDA UNTUK TIDAK MENIKAH LAGI
Deskripsi Masalah
Assalamualaikum....
Ada seorang perempuan, saat masih mempunyai suami, dia berjanji sama suami untuk sehidup-semati dengan suaminya.
Namun setelah menjalani rumah tangga sekian tahun, suaminya meninggal dunia, dan saat suami terbaring di rumah sakit, istri berjanji pada suami akan setia dan tidak menikah lagi.
Setelah sekian tahun menjadi janda, dia dilamar oleh seseorang.
Dia bingung harus menerima lamaran lelaki tersebut atau menolaknya, karena terikat janji dengan almarhum suaminya.
Pertanyaan:
Berdosakah istri ini bila ingkar janji dengan menikah lagi?
Jawaban:
Menurut madzhab syafii memenuhi janji hukumnya sunnah, sehingga istri tidak berdosa ketika ingkar janji dan menikah lagi.
Catatan:
Ketentuan di atas jika tidak dibarengin dengan sumpah. Dan bila dibareingi dengan sumpah maka sunnah untuk tidak dilanggar.
Referensi:
روضة الطالبين؛ ج ٥، ص ٣٩٠
ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ: ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻮﻋﺪ, ﻣﺴﺘﺤﺐ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﺎ ﻣﺘﺄﻛﺪﺍ, ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺇﺧﻠﺎﻓﻪ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ, ﻭﺩﻟﺎﺋﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ, ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ «ﺍﻟﺄﺫﻛﺎﺭ» ﻓﻴﻪ ﺑﺎﺑﺎ, ﻭﺑﻴﻨﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﺧﺘﻠﺎﻑ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺑﻪ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
حاشية البجيرمي على المنهج؛ ج ٤، ص ٣٢٠
(فَإِنْ حَلَفَ عَلَى) ارْتِكَابِ (مَعْصِيَةٍ) كَتَرْكِ وَاجِبٍ عَيْنِيٍّ وَلَوْ عَرَضًا وَفِعْلِ حَرَامٍ (عَصَى) بِحَلِفِهِ (وَلَزِمَهُ حِنْثٌ وَكَفَّارَةٌ) لِخَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ «مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا فَلْيَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَلْيُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ» وَإِنَّمَا يَلْزَمُهُ الْحِنْثُ إذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ طَرِيقٌ سِوَاهُ وَإِلَّا فَلَا كَمَا لَوْ حَلَفَ لَا يُنْفِقُ عَلَى زَوْجَتِهِ فَإِنَّ لَهُ طَرِيقًا بِأَنْ يُعْطِيَهَا مِنْ صَدَاقِهَا أَوْ يُقْرِضَهَا ثُمَّ يُبَرِّئَهَا لِأَنَّ الْغَرَضَ حَاصِلٌ مَعَ بَقَاءِ التَّعْظِيمِ
*(أَوْ) عَلَى تَرْكِ أَوْ فِعْلِ (مُبَاحٍ) كَدُخُولِ دَارٍ وَأَكْلِ طَعَامٍ وَلُبْسِ ثَوْبٍ (سُنَّ تَرْكُ حِنْثِهِ)* لِمَا فِيهِ مِنْ تَعْظِيمِ اسْمِ اللَّهِ تَعَالَى نَعَمْ إنْ تَعَلَّقَ بِتَرْكِهِ أَوْ فِعْلِهِ غَرَضٌ دِينِيٌّ كَأَنْ حَلَفَ أَنْ لَا يَأْكُلَ طَيِّبًا أَوْ لَا يَلْبَسُ نَاعِمًا فَقِيلَ يَمِينٌ مَكْرُوهَةٌ وَقِيلَ يَمِينُ طَاعَةٍ اتِّبَاعًا لِلسَّلَفِ فِي خُشُونَةِ الْعَيْشِ وَقِيلَ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ أَحْوَالِ النَّاسِ وَقُصُودِهِمْ وَفَرَاغِهِمْ لِلْعِبَادَاتِ قَالَ الشَّيْخَانِ وَهُوَ الْأَصْوَبُ.
الحاوي الكبير؛ ج ٩، ص ٣١
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ: ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﺒﺎﺡ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻮﺍﺟﺐ.
Assalamualaikum....
Ada seorang perempuan, saat masih mempunyai suami, dia berjanji sama suami untuk sehidup-semati dengan suaminya.
Namun setelah menjalani rumah tangga sekian tahun, suaminya meninggal dunia, dan saat suami terbaring di rumah sakit, istri berjanji pada suami akan setia dan tidak menikah lagi.
Setelah sekian tahun menjadi janda, dia dilamar oleh seseorang.
Dia bingung harus menerima lamaran lelaki tersebut atau menolaknya, karena terikat janji dengan almarhum suaminya.
Pertanyaan:
Berdosakah istri ini bila ingkar janji dengan menikah lagi?
Jawaban:
Menurut madzhab syafii memenuhi janji hukumnya sunnah, sehingga istri tidak berdosa ketika ingkar janji dan menikah lagi.
Catatan:
Ketentuan di atas jika tidak dibarengin dengan sumpah. Dan bila dibareingi dengan sumpah maka sunnah untuk tidak dilanggar.
Referensi:
روضة الطالبين؛ ج ٥، ص ٣٩٠
ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ: ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻮﻋﺪ, ﻣﺴﺘﺤﺐ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﺎ ﻣﺘﺄﻛﺪﺍ, ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺇﺧﻠﺎﻓﻪ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ, ﻭﺩﻟﺎﺋﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ, ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ «ﺍﻟﺄﺫﻛﺎﺭ» ﻓﻴﻪ ﺑﺎﺑﺎ, ﻭﺑﻴﻨﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﺧﺘﻠﺎﻑ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺑﻪ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
حاشية البجيرمي على المنهج؛ ج ٤، ص ٣٢٠
(فَإِنْ حَلَفَ عَلَى) ارْتِكَابِ (مَعْصِيَةٍ) كَتَرْكِ وَاجِبٍ عَيْنِيٍّ وَلَوْ عَرَضًا وَفِعْلِ حَرَامٍ (عَصَى) بِحَلِفِهِ (وَلَزِمَهُ حِنْثٌ وَكَفَّارَةٌ) لِخَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ «مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا فَلْيَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَلْيُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ» وَإِنَّمَا يَلْزَمُهُ الْحِنْثُ إذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ طَرِيقٌ سِوَاهُ وَإِلَّا فَلَا كَمَا لَوْ حَلَفَ لَا يُنْفِقُ عَلَى زَوْجَتِهِ فَإِنَّ لَهُ طَرِيقًا بِأَنْ يُعْطِيَهَا مِنْ صَدَاقِهَا أَوْ يُقْرِضَهَا ثُمَّ يُبَرِّئَهَا لِأَنَّ الْغَرَضَ حَاصِلٌ مَعَ بَقَاءِ التَّعْظِيمِ
*(أَوْ) عَلَى تَرْكِ أَوْ فِعْلِ (مُبَاحٍ) كَدُخُولِ دَارٍ وَأَكْلِ طَعَامٍ وَلُبْسِ ثَوْبٍ (سُنَّ تَرْكُ حِنْثِهِ)* لِمَا فِيهِ مِنْ تَعْظِيمِ اسْمِ اللَّهِ تَعَالَى نَعَمْ إنْ تَعَلَّقَ بِتَرْكِهِ أَوْ فِعْلِهِ غَرَضٌ دِينِيٌّ كَأَنْ حَلَفَ أَنْ لَا يَأْكُلَ طَيِّبًا أَوْ لَا يَلْبَسُ نَاعِمًا فَقِيلَ يَمِينٌ مَكْرُوهَةٌ وَقِيلَ يَمِينُ طَاعَةٍ اتِّبَاعًا لِلسَّلَفِ فِي خُشُونَةِ الْعَيْشِ وَقِيلَ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ أَحْوَالِ النَّاسِ وَقُصُودِهِمْ وَفَرَاغِهِمْ لِلْعِبَادَاتِ قَالَ الشَّيْخَانِ وَهُوَ الْأَصْوَبُ.
الحاوي الكبير؛ ج ٩، ص ٣١
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ: ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﺒﺎﺡ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻮﺍﺟﺐ.
Komentar
Posting Komentar