TOKOH WAHABI AL-ALBANI

# ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ
ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ

ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﺣﻴﻜﺖ ﻟﻨﺎ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ، ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﻧﺠﺤﺖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺩﺭﺍﺳﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﻨﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻧﻘﺮﺃ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ، ﺃﻭ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ … ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ

ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻃﺒﻌﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺻﺪﻓﺔ ، ﺑﻞ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺗﺨﻄﻴﻂ ، ﻓﺒﺪﺃﻭﺍ ﻳﻀﻌﻮﻥ ﻣﻊ ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻟﻸﻟﺒﺎﻧﻲ ﻛﺄﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ : ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ : ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ .

ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﻸﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻫﻮ ﺑﺸﻬﺎﺩﺗﻪ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﻔﻆ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﺑﺴﻨﺪﻩ ، ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻧﺸّﻄﻮﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﻓﺒﺪﺃﻭﺍ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ، ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ ﻓﻲ ﻏﻔﻠﺔ ، ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻵﻥ ﺇﻟﻰ ﺣﺬﻑ ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ ﻭﺗﻌﻮﻳﺾ ﺟﻤﻴﻊ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺣﻴﻮﺍ ﻟﻴﺎﻟﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﻗﻄﻌﻮﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﺸﻴﺎ ﻟﻴﺄﺧﺬﻭﺍ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻤﻦ ﺳﻤﻌﻮﻫﺎ ﻭﻧﺎﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻗﺎﺕ ﻟﻴﻨﺘﻈﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﺳﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﺄﺧﺬﻭﻩ ، ﺃﻓﻴﺤﻖ ﻟﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻮﻧﺤﺬﻑ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺮﻳﺒﻲ ﻋﻬﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺷﻬﺪﺕ ﻟﻬﻢ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﺄﺟﻤﻌﻬﺎ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺃﺗﻘﻴﺎﺀ ﺑﺮﺭﺓ ﺃﺧﻴﺎﺭ ﺃﻓﻨﺤﺬﻓﻬﻢ ﻭﻻ ﻧﺬﻛﺮﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺴﺎﻫﻢ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻭﻻ ﺗﺴﻤﻊ ﺑﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺑﺬﻟﻮﻩ ﻣﻦ ﺟﻬﻮﺩ ﺟﺒﺎﺭﺓ ! ﺛﻢ ﻧﻌﻮﺿﻬﻢ ﺑﺮﺟﻞ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻪ ﻭﺃﻛﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﺿﻌﻔﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺃﻓﻨﻨﺴﺐ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻴﻪ ، ﻭﻧﻨﺴﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ !!!

ﻓﻨﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻝ : ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ،ﺿﻌﻔﻪ ﺍﻻﻟﺒﺎﻧﻲ !! ﻭﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .
ﻣﺎﻣﻌﻨﻰ ﺻﺤﺤﻪ ﻷﻟﺒﺎﻧﻲ؟ !
ﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺑﺂﺳﺎﻧﻴﺪ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻓﺮﻭﻯ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ ؟ ...
ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻛﺎﻥ ﺿﻌﻴﻔﺎ ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﺄﺯﺍﻝ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻣﻨﻪ ؟ .... ﻛﺄﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻓﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﻓﻮﺻﻠﻪ .
ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ؟ .... ﻓﻼ ﻣﻌﻨﻰ ﻋﻨﺪﺋﺬ ﻟﻘﻮﻟﻨﺎ :  ‏( ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ( ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺻﺤﺤﻪ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻮﻥ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻧﻨﺴﺒﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﻨﺪﺋﺬ ﺗﻠﺒﻴﺲ ﻭﺗﺪﻟﻴﺲ .....

ﻃﺒﻌﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺘﻌﺬﺭﺓ ﻛﻮﻥ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻪ ﺃﻱ ﺳﻨﺪ ﺃﺻﻼ ﻓﺒﻤﺠﺮﺩ ﺗﻮﻫﻤﻬﺎ ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﻮﺿﻊ .. ﻟﻺﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺟﺪﺍ ﻋﺒﺮ ﻗﺮﻭﻥ ...

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻭﺟﻪ ﺍﺣﺘﻤﺎﻟﻬﺎ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍ ﺟﺪﺍ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﺃﻏﺮﻗﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﻭﺑﺤﺜﻮﻩ ﺑﺤﺜﺎ ﻣﻔﺼﻼ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺼﺮﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻧﻨﺴﺐ ﺟﻬﺪﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ ﻓﻬﻮ ﻋﻨﺪﺋﺬ ﺳﺮﻗﺔ ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ .. ..

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﻬﻲ ﻣﺘﻌﺬﺭﺓ ﺃﺻﻼ ...
ﻭﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻣﻄﺮﻭﺣﺎ ... ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺎ ﻧﻘﺮﺅﻩ ﺍﻟﻴﻮﻡ * ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ * ؟ ...!!!!!
... ﺃﺭﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﺟﺎﺑﺘﻲ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺢ ... ﻫﻞ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻋﻠﻤﻴﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺕ ...
ﻫﻞ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻻﻟﺒﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ؟
ﻫﻮ ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺋﻪ .

ﻟﻸﻟﺒﺎﻧﻲ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ﻭﺍﻓﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺗﻤﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺹ … ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺎﺣﺚ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .… ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺭﻭﺝ ﻟﻪ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﻤﻤﻮﻝ ﻟﻐﺮﺽ ﺿﺮﺏ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ … . ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻞ ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ …
ﻫﻞ ﻗﺮﺃﺕ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ " ،؟ ﻭﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﻐﺎﻟﻄﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ .
ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﺃﺑﻮ ﻏﺪﻩ ـ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ـ : " ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻀﻼﻝ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ ."
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺒﻮﻃﻲ ـ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ـ " ﻟﻘﺪ ﺃﺿﻌﺖ ﻭﻗﺘﻲ ﺑﻨﻘﺎﺵ ﺟﺎﻫﻞ ﻣﺜﻠﻪ "
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﻤﺎﺭﻱ " ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﺿﺎﻝ " .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻮﺍﻣﻪ " ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻣﺰﻕ ﺍﻷﻣﺔ ﻭ ﺃﺿﺎﻉ ﺍﻟﺴﻨﻪ " .
ﻣﺤﺪﺛﻮ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺤﺪﺙ ﻟﻌﺪﻡ ﺃﻫﻠﻴﺘﻪ ... ﻋﻨﺪ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻪ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ .
ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻃﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻣﺎﺕ …
ﺗﺼﻮﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺬﺍﺗﻪ !!
ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ؟ 
ﺃﺟﺎﺏ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﻣﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻌﻢ ‏) ﻓﻴﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺹ 6
ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
‏( ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺮﻗﺔ ﺍﺩﻋﺖ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻓﻜﺎﻥ ﻗﺼﺎﺭﻯ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﺭﻕ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ﻟﻠﺼﺎﻏﺎﻧﻲ ، ﻓﺈﻥ ﺗﺮﻓﻌﺖ ﻓﺈﻟﻰ ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ، ﻭﻇﻨﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ !! ﻭﻣﺎﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﺠﻬﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻓﻠﻮ ﺣﻔﻆ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻴﻦ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ، ﻭﺿﻢ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻥ ﻣﺜﻠﻴﻬﻤﺎ : ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺤﺪﺛﺎً ، ﻭﻻﻳﺼﻴﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺤﺪﺛﺎً ، ﺣﺘﻰ ﻳﻠﺞ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﻢ ﺍﻟﺨﻴﺎﻁ !!!!

ﻓﺈﻥ ﺭﺍﻣﺖ ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ - ﻋﻠﻰ ﺯﻋﻤﻬﺎ - ﺍﺷﺘﻐﻠﺖ ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻻﺑﻦ ﺍﻷﺛﻴﺮ ، ﻓﺈﻥ ﺿﻤﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ، ﺃﻭ ﻣﺨﺘﺼﺮﻩ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﻟﻠﻨﻮﻭﻱ ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﻨﺎﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ : ﻣﺤﺪﺙ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ، ﻭﺑﺨﺎﺭﻱ ﺍﻟﻌﺼﺮ ! ﻭﻣﺎﻧﺎﺳﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ، ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻻ ﻳﻌﺪ ﻣﺤﺪﺛﺎً ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ .

ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ : ﻣﻦ ﻋﺮﻑ ﺍﻷﺳﺎﻧﻴﺪ ﻭﺍﻟﻌﻠﻞ ، ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ، ﻭﺣﻔﻆ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺴﺘﻜﺜﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻥ ، ﻭﺳﻤﻊ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﺘﺔ ، ﻭﻣﺴﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ، ﻭﺳﻨﻦ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ، ﻭﻣﻌﺠﻢ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ، ﻭﺿﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺃﻟﻒ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﺔ ، ﻫﺬﺍ ﺃﻭﻝ ﺩﺭﺟﺎﺗﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺳﻤﻊ ﻣﺎﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ، ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﻄﺒﺎﻕ ، ﻭﺩﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ، ﻭﺗﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻞ ﻭﺍﻟﻮﻓﻴﺎﺕ ﻭﺍﻷﺳﺎﻧﻴﺪ : ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ، ﺛﻢ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﺎﻳﺸﺎﺀ ‏) ﺃ . ﻩ
================
ﺁﺭﺍﺀ ﺑﻌﺾ # ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ :
-1 ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ : ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﻫﻮ ﻣﻔﺘﻲ ﺳﺎﺑﻖ ﻟﻠﺴﻌﻮﺩﻳﺔ .
‏( ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺷﺒﻜﺔ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﺔ ‏) :
" ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺣﺪﻳﺚ ﺗﻔﺮﺩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺘﺼﺤﻴﺤﻪ ﺃﻭ ﺗﻀﻌﻴﻔﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ، ﻓﻜﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﺤﻪ ﺃﻭ ﺿﻌﻔﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻭُﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻫﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﻧﺎﺩﺭ .
ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻔﺼﻞ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺇﺧﺘﻼﻓﻪ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ .
-2 ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻷﻋﻈﻤﻲ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻟﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺃﺧﻄﺎﺅﻩ ﻭﺷﺬﻭﺫﻩ ﻋﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏) 47 :
‏« ﻭﻻﺯﻡ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺁﺣﺎﺩ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺘﻐﻠﻮﻥ ﺑﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺪﺍﺭﺳﻨﺎ .
-3 ﻣﺴﻔﺮ ﺑﻦ ﻏﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺪﻣﻴﻨﻲ ﺭﺋﻴﺲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﻭﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺮﻳﺎﺽ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏( ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﻣﺤﺎﺿﺮﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ‏) :
‏« ﺗﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻟﺮﺃﻳﻪ ﻭﺗﺴﺎﻫﻞ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺗﻀﻌﻴﻒ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﺮﺃﻳﻪ .
-4 ﺳﻔﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﻲ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻭﺭﺋﻴﺲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ
‏( ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﻛﺘﺎﺏ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻹﺭﺟﺎﺀ ﺹ 660 ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺩ . ﺳﻔﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﻲ ‏) :
‏« ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺃﺧﺬ ﺑﻜﻼﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺾ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻔﺼﻴﻞ .
5 - ﺩ . ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺭﺣﻴﻢ ﻗﺪ ﺃﻟﻒ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻋﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻋﻨﻮﺍﻧﻪ ‏( ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏)
ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻗﺪﻡ ﻟﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺷﻘﺮﺓ ﻭﻗﺪ ﺭﺩّ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﺪ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ .
-6 ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﺷﻌﻴﺐ ﺍﻷﺭﻧﺎﺅﻭﻁ ﻓﻴﻪ :
" ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻧﺎﺻﺮ ﺟﻬﻮﺩ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ، ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﺟﻴﺪ، ﻭﻟﻪ ﺃﻏﺎﻟﻴﻂ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ، ﻭﻗﺪ ﺗﺮﺍﺟﻊ ﻋﻦ ﻗﺴﻢ ﻏﻴﺮ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺬﺍﻙ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﻭﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺘَّﺼﻔﺔ ﺑﺎﻟﺸﺬﻭﺫ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ : ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺛﻤﺎﻧﻲ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺤﻠَّﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﺗُﻨﺘﺠﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﺤﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻓﻘﻂ : ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻤﺢ ،ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ، ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺐ .
ﺍﻧﺸﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻴﺔ ‏( ﺍﻟﺤﻖ ﺃﺣﻖ ﺃﻥ ﺗﺘﺒﻊ ‏) 

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻫﺪﻧﺎ ﻓﻴﻤﻦ ﻫﺪﻳﺖ


Komentar

Postingan Populer