BERADA DI TEMPAT MAKSIAT

اسعاد الرفيق ج ٢ص١٣٤
ومنها الجولوس في محل فيه منكر من المنكرات المحرمة مع مشاهدة ذلك المنكر في ذلك المحل او رضاه به وان لم يشاهده اذا لم يعذرفي جلوسه فيه بان امكنه ان يغيره بمراتبه المارة او يفارقه ولم يفعل

المجموع شرح المهذب ج 22 ص 10222
أمّا إذا كانت الدفوف مصحوبة ــــ كما هي اليوم ــــ بالغناء والرقص والخلاعة، وتدار فيها كؤوس الخمرة، فمحرم حضور الوليمة بلا خلاف إذا دعي إلى وليمة وفيها الخمور والملاهي وغيرها من المعاصي، فينظر: إن كان عالماً بذلك قبل حضوره، وقدر على إزالته، لزمه الحضور إجابة للداعي، وإزالة للمنكر. وإذا لم يقدر على إزالته، فقد سقط فرض الإجابة، وأولى أن لا يحضر، لأنه لا يجوز مشاهدة المنكر ولحديث الحسن بن علي عن النبي : «دعْ ما يُريبُك إلى مالا يُريبك»

-( حاشيتا قليوبي وعميرة على شرح المحلي 1 / 38 -42 ط عيسى الحلبي )-
( فَرْعٌ ) يَحْرُمُ دُخُولُ الصَّاغَةِ وَنَحْوِهَا مِنْ أَمْكِنَةِ الْمَعَاصِي إلا لِحَاجَةٍ بِقَدْرِهَا

الموسوعة الفقهية الكويتية ج 20 ص 245
دُخُولُ مَكَانٍ فِيهِ مُنْكَرٌ :
11 - ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّهُ لا يَجُوزُ الدُّخُولُ بِقَصْدِ الْمُكْثِ وَالْجُلُوسِ إِلَى مَحَلٍّ فِيهِ مُنْكَرٌ .
وَيَجِبُ الدُّخُولُ إِذَا كَانَ الْمُنْكَرُ يَزُولُ بِدُخُولِهِ لِنَحْوِ عِلْمٍ أَوْ جَاهٍ ، لإِزَالَةِ الْمُنْكَرِ (2) . 


Komentar

Postingan Populer